ابل و بعد 20 عام من العمل المتواصل و الابداع ترينا اخر ابداعتها فى كتابها الخاص الذى يحتوى على صور لمنتجات ابل على مر العصور، ربما هو شيء لا يجب امتلاكه، و لن يكون فعال فى حياتك، و لن يفيدك بشكل او باخر، و لكنه ياتي بنسختين احداهم بسعر 199$ و الاخرى بسعر 299$، لا تسالنى لماذا قد يشترى احدهم كتاب بهذا السعر، فهذا تقريبا كأنك تشتري هاتف بذاكرة عشوائية بحجم 2GB او هاتف لا يمتلك تقنية الشحن السريع والشحن اللاسلكي، حتى انه لا يمتلك مدخل سماعات 3.5mm التقليدى. و سعره 650$، و لكن هذا ليس نطاق حوارنا.

Designed By Apple In California - ابل

الكتاب يحتوى على 450 صورة من منتجات ابل، و ياتي باسم " Designed By Apple in California "، و قالت ابل عن الكتاب ان الفكرة الاصلية هي محاولة صنع شيء ممتاز و مفيد للبشرية - لا ادرى كيف سيكون هذا الكتاب مفيد حقا - و هذا هو شغف Steve منذ البداية، و هو يبقى هدفنا كشركة ابل الى المستقبل، و هذا كان ما قاله Jony Ive - رئيس التصميم فى شركة Apple - و الذى لا اوفقه الراىء، فانا متاكد ان Steve لن يكون راضى عن اطلاق كتاب بهذا السعر لمجرد انه من شركة ابل.

فى النهاية، كتاب Designed By Apple In California هو كتاب متوفر فى حجمان، احداهم صغير و الاخر كبير، هذا هو الفارق بينهما، و هذا حقا ما يجعلنى افكر فى كل ما قرات، و كل هذه الكتب، اتوفير نسختان من نفس الكتاب و لكن احداهم بحجم اكبر هو شيء سائد فى عالم الكتب ؟ خصوصا تلك التي قد تقتنيها للذكرى و مشاهدة الصور فقط، خصوصا انها لا تحتوى على اي معلومات او كلام مفيد ؟ خصوصا مع فارق 100$ كاملين بسبب الحجم الاكبر ؟

Designed By Apple In California - ابل

شركة ابل للاسف و بعد رحيل Steve Jobs عنا اصبحت شركة تهتم بان تصبح شركة الافتخار الاولى، تحولت شركة ابل من شركة تبدع و تستحق هواتفها الاقتناء رغم سعرها الى هواتف يقتنيها العامة فقط لانهم يريدون التفاخر بها بين الناس، و نرى الكثير من هذه الفئة، و الذين لا يهتمون حقا باشياء تركها لنا Steve و لا زالت جيدة حتى الان مثل الدعم و الحماية، و انما يستخدمونها فقط للتباهى بهاتفهم، و يبدو ان شركة ابل قررت هي الاخرى استكمال هذا الجزء، فطباعة و بيع كتاب بسعر 199$ هو امر مبالغ فيه قليلا، تذكر هذا النوع من المزاح عن شركة ابل و محبيها التي تنتشر ان ابل تقوم بوضع حرف ( i ) قبل اي شيء ليكون اغلي بكثير، هذا شيء كنت انكره عن شركة ابل، فهواتفها ليست مثل بقية الهواتف، و الباقى مثل هذا، و لكن هذا الكتاب يثبت هذه النظرية بشكل او باخر.

شاركنا رأيك فى التعليقات حول هذا الكتاب، و اخبرنا ان كنت تنوى شراء هذا الكتاب.