Google-pays-£130m-02

توصلت شركة جوجل ومصلحة الضرائب في المملكة المتحدة لاتفاقية, وعلى أساس هذا الاتفاق ستدفع الشركة مبلغ وقدره 130 مليون جنيه استرليني عن الفترة الماضية التي تهربت فيها عن دفع الضرائب منذ عام 2005.

فتخيل أن جوجل قد تهربت من دفع الضرائب لمدة 10 سنوات في المملكة المتحدة, ووفقاً لاحد المتابعين لأرباح الشركة في بريطانيا فلقد أشار الى أنها تهربت من دفع مبلغ وقدره 1.6 مليار جنيه إسترليني من الضرائب خلال 10 سنوات الماضية, فرغم أنها حققت أرباح هائلة إلا أنها لم تدفع سوى 200 مليون جنيه إسترليني طول تلك الفترة.

تم اتهام شركة جوجل وغيرها بتجنب دفع الضرائب في المملكة المتحدة ويعود ذلك السبب لبنية الضرائب المتتعدة الجنسيات التي تعتمدها المملكة المتحدة. تجدر الإشارة الى أن مكتب جوجل في ايرلندا سمح لها بدفع مبلغ منخفض من الضرائب, حيث قيمة الضرائب في تلك المنطقة تعتبر أقل من المملكة المتحدة. وهذا أدى بالشركة أن تدفع فقط 20 مليون جنيه استرليني قيمة الضرائب على المبيعات المقدرة بقيمة 3.8 مليار جنيه استرليني في عام 2013.

حالياً وبعد هذا الاتفاق واقفت جوجل من الان وصاعداً على أن يكون الجزء الاكبر من مبيعاتها مسجلاً في مصلحة ضرائب المملكة المتحدة. إذا سوف نرى تغيراً أخر على الضرائب المسددة من جوجل والمستندة على المبيعات بعكس ما كان يحدث سابقاً. وتعليقلاً على ذلك أصر رئيس قسم أعمال جوجل EMEA السيد Matt Brittin أن شركة جوجل لطالما أتبعت القوانين كما كانت في السابق وستستمر بالقيام بذلك.