AMD-Radeon-RX-480-Feature1

البعض كذب هذا الأمر, والبعض الأخر أكده..ونحن في عرب هاردوير تعمقنا في هذا الأمر لكي نرى ما حقيقة ما يقال أنه يمكن تحويل بطاقة AMD RX 480 ذات إصدار 4GB الى حجم 8GB فقط من خلال تعديل البيوس! قبل أن ندخل في هذا الأمر أحب أن أنوه ان هكذا أمور حصلت في السابق وكان يمكن فعلاً زيادة حجم الذاكرة من خلال تعديل البيوس فقط.

كيف يمكن أن يتم رفع حجم الذاكرة؟؟ قد تعتقد عندما تقرأ الخبر أن البيوس يقوم بزيادة حجم الذاكرة 4GB إضافية من خلال السوفت وير وهذا غير صحيح طبعاً الأمر الأساسي أو الشرط الأساسي لعمل ذلك هو أن تكون البطاقة بالأساس تتمع بتصميم PCB تضم حجم ذاكرة 8GB ولكن تم تعطيل 4GB من أجل إطلاقها بسعر معين, أي لا يمكن أن نفعل ذلك مع بطاقة تأتي بتصميم PCB بالأساس بذاكرة حجم 4GB.

front

نعود الى حقيقة ما يقال.. ما لدينا الأن هو تأكيد واضح من عدة مواقع اختبرت بطاقة AMD RX 480 ذات إصدار 4GB أنه يمكن فعلاً أن يتم تحويل البطاقة من خلال تعديل البيوس لجعل البطاقة من حجم 4GB الى 8GB! طبعاً هذا الأمر تم من خلال تجربة بعض البطاقات وليس كل البطاقات, لكننا نعتقد أن الامر يشمل كل بطاقات RX 480 ذات إصدار 4GB والسبب أن تصميم PCB البطاقة بحد ذاته يحتوي على حجم 8GB لكن تم تعطيل 4GB كما ذكرنا وهو شيء قررت AMD فعله مع تصميم تلك البطاقات.

amd-rx-480-polaris-1

صراحة عدة مواقع جربت ذلك ونجحت في تلك التجربة ومنها موقع TPU الذي جرب شراء بطاقة RX 480 بإصدار 4GB وتأكد من أن البطاقة تحتوي على نفس ذاكرة سامسونج 8GB وبنفس التوزيع على PCB البطاقة. ومن خلال تعديل على البيوس استطاع أن يجعل البطاقة تعمل بحجم 8GB. وطريقة القيام بتعديل البيوس هو سحب بيوس بطاقة RX 480 8GB ووضعه بدلاً من بيوس بطاقة RX 480 إصدار 4GB لتجعل البطاقة تعمل بحجم 8GB بدلاً من 4GB.

هذه العملية تمت من خلال برنامج ATIFlash 2.74 ويمكن حتى أن تحمل إصدار بيوس 8GB من خلال الرابط مع الإشارة أننا لا نتحمل أي مسؤولية في حالة تعطل البطاقة التي تمتلكها بإصدار 4GB وهو أمر عائد إليك. طبعاً نعتقد من سوف يغامر ويحول بطاقته الحالية بإصدار 4GB الى إصدار 8GB من خلال تعديل البيوس البسيط يكون فرح للغاية.

لمن يفكر بالقيام بذلك فالامر بسيط فقط قم بتحميل بيوس بطاقة RX 480 لإصدار 8GB من الرابط الذي قمنا بوضعه في الأعلى, بعد ذلك قم بوضعه بدلاً من بيوس بطاقة RX 480 لإصدار 4GB وسوف تصبح بطاقتك فعلياً بحجم 8GB.

لو كنت من مالكي بطاقة RX 480 لإصدار 4GB هل ستفكر بالمغامرة وترفع حجم الذاكرة الى 8GB من خلال تعديل البيوس؟