منظمة JEDEC: عام 2018 سنعلن عن معايير ذاكرة DDR5 وتقنية NVDIMM-P

بعد وصول الذاكرة العشوائية DDR4 للأسواق في عام 2014 وإنتل كانت أول من يستخدمها مع لوحاتها الأم بشريحة X99 و Z170 ومؤخراً Z270 بجانب توجه AMD نحوها مع سلسلة شرائح X370/B350/A320 لمعالجات RYZEN. قررت منظمة JEDEC أن تثير حماستنا لتؤكد بأن الذاكرة العشوائية من الجيل القادم DDR5 سيتم طرح معاييرها بجانب تقنية NVDIMM-P  في عام 2018.

منظمة JEDEC: عام 2018 سنعلن عن معايير ذاكرة DDR5 وتقنية NVDIMM-P

منظمة JEDEC “وهي منظمة مسؤولة عن معايير الالكترونيات الدقيقة التي تطلق في الأسواق” كانت أعلنت في الماضي عن معايير ذاكرة HBM2 من الجيل الثاني بجانب الإعلان عن ذاكرة GDDR5X التي استخدمتها انفيديا رسمياً مع بطاقات GTX 1080 Ti و TITAN Xp. ذاكرة الجيل القادم DDR5 سترى النور كما يبدو في عام 2018 من ناحية المعايير وربما ستكون متوفرة في الأسواق في النصف الثاني من عام 2018.  جديد هذه الذاكرة أنها ستقدم مميزات أفضل من الجيل السابق وستكون على الشكل التالي:

  • عرض نطاق ترددي مضاعف عن DDR4.
  • كثافة مضاعفة DDR4.
  • كفاءة قناة محسنة مقارنة بـDDR4.
  • كفاءة طاقة أكبر عن DDR4.
  • DDR5 ستضمن واجهة أكثر سهولة للمستخدم لمن يرغب في تعديل الأداء/ إدارة الطاقة.

أما على الجهة الثانية لدينا تقنية NVDIMM-P وهي تقنية DRIMM هجينة مصممة لتوفر طرازات ذاكرة ذات قدرة عالية متواصلة من أجل أنظمة الحوسبة. الملفت وفقاً للمواصفات المتاحة الأن فهي تشير الى أن المعايير سوف تقدم نفس السعة ولكن بشكل أسرع من NVDIMM-N الحالية لتوفر حلول ذاكرة محسنة بالنسبة للتكلفة العامة، واستخدام طاقة أقل وأداء أفضل. الشيء الجيد كذلك أن هذه التقنية قد تكون منافسة مع ذاكرة أوبتون من إنتل.

هل تعتقدون أننا بحاجة الى الانتقال نحو ذاكرة DDR5 مع المنصات المستقبلية؟ شاركونا الان