Pascal-01

التقارير الاولية تشير الى أننا مع موعد مشوق للغاية في 6 مايو وذلك مع حدث خاصة تقيمه انفيديا بعنوان "NVIDIA Editors’ Day 2016" من خلال دعوتها لعدد من المواقع بما فيهم موقع عرب هاردوير لحضور إطلاق لشيء ما مثير على صعيد معمارية Pascal.

التوقع الاكبر هو الإعلان الورقي عن بطاقات الجيل الجديد GeForce التي حتى الان لا يعرف أسمها بعد فربما تكون من سلسلة GTX 1000 وربما تكون بإسم أخر. ما نعرفه أن انفيديا ستكشف عن شيء مثير للغاية خلال نهاية هذا الإسبوع. لكن للأسف حتى الأن لا يعرف إن كان ما سوف يتم عرضه في الحدث الخاص تحت حظر NDA أي يمنع على أي موقع نشر ما عرض تحت طائلة المسؤولية أم انه سيكون ببث مباشر ومسموح للمواقع التقنية من تناقل أخبار ما تم الإعلان عنه.

المصادر تؤكد أنه وفي نفس اليوم سنكون أيضاً مع حدث خاص تقيمه EA للكشف عن لعبة Battlefield 5, فهل سيكون هناك شيء مثير قد يحدث بنفس اليوم؟ بمعنى أن نرى مثلاً بطاقات الجيل الجديد تشغل هذه اللعبة حتى لو كان كعرض ديمو؟ ربما. ما نعرفه ووفقاً لما ذكرته انفيديا بشكل رسمي أن معمارية Pascal هي الجيل الحادي عشر من معمارية المعالجات الرسومية لشركة انفيديا, والتي قضت فيها الشركة سنوات طويلة من التطوير والتحسين والقادمة لنا بدقة تصنيع جديدة وهي 16nm FinFET.

هل من معلومات عن الانوية الخاصة بمعمارية Pascal؟

Pascal-00

مما نعرفه سابقاً فمعمارية Pascal تضم في تصميمها 60 وحدة SM وكل وحدة SM تضم 64 نواة كودا أي بالمجمل 3840 نواة كودا وهو أكثر مما تقدمه معمارية Maxwell مع 3071 نواة كودا, ونفس الأمر عند المقارنة مع معمارية Kepler التي تقدم 2880 نواة كودا. من ناحية تقسيم الانوية فلدينا النواة الأقوى على الإطلاق GP100 وهي تضم 60 وحدة SM مع استخدامها لذاكرة HBM2, وهي تحتوي على 15.3 مليار ترانزستور وقد نرى إصدارات لنفس النواة ولكن مع تعطيل لبعض وحدات SM كما حصل مع بطاقة P100.

كما لدينا نواة الفئة العليا GP104 التي تتمتع كما هو متوقع بما يقارب 10 مليار ترانزستور وقد تستخدم ذاكرة GDDR5X الجديدة, مع توقع أن تحتوي على 2560 نواة كودا, أي أنها تعمل مع 40 وحدة SM. بينما نواة الفئة المتوسطة GP106 فقد تتمتع كما هو متوقع بما يقارب 5 مليار ترانزستور وقد تستخدم ذاكرة GDDR5, مع توقع أن تحتوي على 1280 نواة كودا, أي أنها تعمل مع 20 وحدة SM. أخيراً لدينا نواة الفئة المنخفضة GP107 التي تتمتع كما هو متوقع بما يقارب 3 مليار ترانزستور وقد تستخدم ذاكرة تقليدية, مع توقع أن تحتوي على 640 نواة كودا, أي أنها تعمل مع 10 وحدة SM.

Pascal-02

أخيراً تجدر الإشارة أن كلاً من انفيديا و AMD ستستعرضان بطاقاتهم الجديدة من شركائهم ضمن معرض Computex 2016 القادم قريباً بين 31 مايو و 4 يونيو.  إذا نحن سنكون معكم على موعد لتغطية ما سوف يتم الإعلان عنه في 6 مايو من قبل انفيديا خاصة أننا كموقع عرب هاردوير قد تم إرسال إلينا الدعوة للحضور, فكونوا على الموعد.