بينما تستعد الصناعة للتحول إلى معيار DDR الجديد ، تحاول الشركات جاهدة اعتماد التكنولوجيا الجديدة وتقوم العديد من الشركات بتصنيع أحدث وحدات ذاكرة DDR5 . إحدى هذه الشركات هي شركة Shenzhen Longsys Electronics Co.Ltd ، وهي شركة صينية مصنعة لرقائق الذاكرة ، والتي أثبتت اليوم قوة ذاكرة DDR5 على أرض الواقع. فبدءًا من هذا العام ، من المتوقع أن تقوم منصات العملاء بالانتقال إلى المعيار الجديد ، مع اتباع منصات مراكز البيانات والخوادم.

تم الإختبار للذواكر الجديدة باستخدام منصة العملاء Alder Lake-S من Intel التي لم يتم إصدارها بعد ، حيث تمكنت Longsys من اختبار شرائح ذاكرة DDR5 DIMM التي تعمل بسرعة مذهلة تبلغ 6400 ميجاهرتز وحصلت الشركة على بعض النتائج المثيرة جدًا. قامت Longsys بتجربة وحدات الذاكرة DDR5 بسعة 32 جيجابايت ، وتوقيتات CAS Latency (CL) 40، وجهد تشغيل 1.1 فولت ، ووحدات ذاكرة أُخرى مسجلة عند تردد 6400 ميجاهرتز.

ونظرًا لكونها وحدة ذاكرة جديدة ورائعة ، فهذه ليست ذروة قدرات ذاكرة DDR5 بعد. فوفقًا لمواصفات JEDEC ، ستأتي ذواكر DDR5 بسرعات تصل إلى 8400 ميجاهرتز وقدرات تصل إلى 128 جيجابايت لكل عصى ذاكرة DIMM. الجدير بالذكر أن Longsys نفّذت بعض المعايير ، باستخدام وحدات المعالجة المركزية Alder Lake ذات الـ 8 أنوية ، في كل من تطبيقي AIDA64 و Ludashi. ثم شرعت الشركة في مقارنة هذه النتائج بذاكرة DDR4-3200 MHz CL22 ، والتي تصنعها Longsys أيضًا.

أما عن النتائج؟ ففي اختبارات AIDA64 ، تمتعت وحدات DDR5 الجديدة بسرعة أكبر بنسبة تتراوح بين 12-36٪ ، مع الانحدار الوحيد الذي شوهد في زمن التأخير (latency)، حيث تضاعف مع DDR5. في اختبار Ludashi Master Lu الاصطناعي ، تم رصد ذاكرة DDR5 الجديدة تعمل أسرع بنسبة 112٪. بالطبع ، يتم توفير هذه المعايير ، التي يمكنك التحقق منها هنا ، من قبل الشركة المصنعة ، لذلك يجب أن تأخذها بحذر.