أعلنت اليوم شركة Alibaba عن نيتها التخلي عن معمارية x86 والبدء في إستخدام مُعالجاتها الخاصة، المبنية على بنية ARM مع ما يصل لـ 128 نواة ومُعالجات RISC-V للمهام الأقل تطلّباً.

مع بنية x86، واجه مقدمو الخدمات السحابية الفائقة الحجم جميع أنواع المشكلات، بدءًا من استهلاك الطاقة المُرتفع ووصولاً إلى هيكل التسعير المرتفع لهذه المعالجات. ولهذا السبب، تقوم شركات مثل Amazon Web Services (AWS) ببناء معالجاتها بناءً على تصميمات بنية مجموعة تعليمات الطرف الثالث. واليوم، أعلنت شركة Alibaba، العملاق الصيني الشهير، عن إطلاق معالجين مصنوعين داخليًا لخدمة كل أنواع المعالجة التي تحتاجها الخوادم والأجهزة الخاصة بها.

يأتي في البداية سلسلة معالجات Xuantie المستندة إلى RISC-V، والتي يُمكنها تشغيل أي شيء من أنظمة AliOS ، و FreeRTOS ، و RT-Thread ، و Linux ، و Android ، وما إلى ذلك من أنظمة التشغيل الأخرى أيضًا. هذه المعالجات مفتوحة المصدر وقادرة على توفير قُدرات معالجة متواضعة ومصممة كبراءات إختراع يُمكن لأي شخص استخدامها. ويُمكنك التحقق منها (في حال كانت لك خلفية في هذه الأمور) على مستودعات T-Head GitHub من هنا.

شركة Alibaba تعتزم التخلي عن بنية X86 والتوجه لمُعالجاتها الخاصة

أما الشيء الآخر الذي أعلنت عنه Alibaba هو تطوير معالج مُخصص ذو 128 نواة مبني على أساس بنية Arm. يُسمى هذا الجهاز بخادم Yitian 710 SoC، والذي تقوم TSMC بتصنيعه على عقدة أشباه الموصلات 5 نانومتر. حتى الآن، لم تكشف Alibaba عن أي تفاصيل حول هذه الشريحة الجديدة، وما هي أنوية Arm المُستخدمة. ومع ذلك ، فإن هذا يدل على أن الشركة تسعى إلى الاستقلال التكنولوجي عن المصادر الخارجية وتريد أن تأخذ كل ذلك داخل الشركة.

لذا فمع مُعالجات RISC-V المخصصة للمهام منخفضة الطاقة، ووحدات المعالجة المركزية المُخصصة الخاصة بالخوادم من بنية ARM ، ستتم تغطية البنية التحتية بأكملها. وهو ما يعني أنها مجرد مسألة وقت قبل أن تبدأ Alibaba في استبدال صانعي x86 بالكامل. ومع ذلك ، ونظرًا للعدد الكبير من الرقائق التي ستحتاجها الشركة ، فقد لا يحدث ذلك في أي وقت قريب.