R6S
القائمة
طبقاً لتصريحات ليزا سو، منصة Socket AM5 ستكون "منصة طويلة العمر"

طبقاً لتصريحات ليزا سو، منصة Socket AM5 ستكون "منصة طويلة العمر"

منذ أسبوعين - بتاريخ 2022-01-08

طبقاً لتصريحات الشركة الأخيرة، ستقوم AMD بتصمم منصة Socket AM5 القادمة لتكون "منصة طويلة العمر"، بحيث لا تختلف عن AM4 من ناحية الدعم طويل الأمد للمُعالجات الجديدة.

وقد قالت الدكتورة ليزا سو، الرئيسة التنفيذية لشركة AMD، في ردها على سؤال حول طول عمر AM5، من قبل بول ألكورن من Tom's Hardware، بالقول أنها سعيدة جدًا بكون مقبس AM4 المكتبي هو أحد المقابس الأطول عُمراً من الشركة. وعلى الرغم من أنها لا تملك عددًا محددًا من السنوات لمشاركتها، يمكن للمرء أن يتوقع أن يكون مقبس أو منصة AM5 "منصة طويلة العمر" أيضاً.

تم طرح AMD Socket AM4 إلى جانب معالجات Ryzen الأولى للشركة، وذلك في مارس 2017. وظل هذا هو المقبس المكتبي الرئيسي لـ AMD لما يقرب من خمس سنوات؛ وتُواصل AMD إطلاق منتجات جديدة للمقبس. بل وحتى في عام 2022، سوف تمنح الشركة -في الأغلب- المقبس قُبلة الوداع، مع معالجات Ryzen 5000X3D المُحسّنة.

تم تصميم AM4 مع مراعاة ذاكرة DDR4 ثنائية القنوات وما يصل إلى 28 مسارًا من PCIe Gen 3 (لاحقًا Gen 4). غير أن التغيير إلى مقبس Socket AM5 سيكون مدفوعاً بالجيل التالي من وحدات الإدخال/الإخراج، أي ذاكرة DDR5 (التي تدعم أربع قنوات بعرض 40 بت)، وواجهة PCIe Gen 5.

وقد سأل بول ألكورن:" التزمت AMD بمنصة AM4، ومقبس AM4 لفترة طويلة جدًا. هل يُمكِنُكِ أن تعطينا أي فكرة عن المدة التي ستستمر فيها الشركة مع AM5؟". وردت عليه الدكتور سو: "حسنًا، لقد كنا سعداء للغاية بكيفية تطور AM4 ... قلنا إننا سنحتفظ بهذا المقبس لفترة طويلة وقد فعلنا ذلك. وما زلنا نعتقد أنه كان مفيدًا للمجتمع. وبصراحة، لقد كان مفيدًا لنا أيضًا. ولكن مع وصولنا للمرحلة الحالية من العمل، فقد حان الوقت لإجراء انتقال للمقبس من أجل دعم أجيال "الإدخال/الإخراج" الجديدة في التكنولوجيا الجديدة، لكنني أعتقد أنه من حيث الإستراتيجية، يجب أن يكون الأمر مُشابهًا. ليس لدي عدد مُحدد من السنوات ولكن يمكنني القول أنه يجب أن تتوقع أن AM5 ستكون منصة طويلة العمر كما كانت AM4. أعتقد أننا نتوقع بقاء AM4 في السوق لبضع سنوات وسيكون نوعًا من الأشياء المتداخلة. "
أضف تعليق (0)
ذات صلة