في الوقت الذي تجهّز فيه انتل لاطلاق جيلها الجديد من المعالجات المكتبية المعتمدة على معمارية Comet Lake-S المحدّثة ، قامت AMD اليوم بخطوة أكثر جرأة لتواكب بذلك اطلاق Intel جيلها الجديد من المعالجات ، بل لتنافس ايضاً جميع فئات المعالجات القادمة من العملاق الأزرق بما فيها معالجات Core i3 الجديدة ، وذلك عن طريق الإعلان عن معالجات Ryzen 3 الجديدة من الجيل الثالث من RYZEN . ويأتي ذلك على شكل اطلاق كل من معالجيّ Ryzen 3 3300X و Ryzen 3 3100 المخصصين للفئة الاقتصادية مع أربعة أنوية و ثمانية خيوط معالجة . ومن منطلق توفير منصات كاملة توفّر معادلة السعر مقابل الأداء ، أعلنت AMD عن شريحة B550 الجديدة التي طال انتظارها ، لتستبدل بذلك الشركة شريحة B450 الأقدم مع جميع المميزات التي توفرها الشريحة الجديدة لمعالجات RYZEN 3000 ...

AMD Ryzen 3 3300X و Ryzen 3 3100 B550 CPU

يعتمد الخط الجديد من المعالجات على تصميم MCM “من أنوية Matisse” ، مع شريحة “Zen 2” واحدة تحتوي على مجموعة واحدة من الأنوية (أربعة أنوية) ، وهو ما يعني أن المعالجات الجديدة تأتي داعمة لباقي المميزات التي توفرها سلسلة معالجات RYZEN 3000 مثل دعم واجهة PCIE 4.0 الأسرع من واجهة PCIE 3.0 الموجودة في معالجات انتل القادمة وتوفر ضعف عرض النطاق الترددي الخاص بها . قامت AMD بتحقيق عدد 4 أنوية عن طريق تصميم المعالج بوحدة CCD واحدة فقط ، بدلاً من تصميم مجموعة CCX بتصميم  2 + 2 من الأنوية مثلاً . وهو ما أدّي أن تلك المجموعة أو CCX تأتي بالفعل مع ذاكرة التخزين مؤقت من المستوى الثالث L3 بسعة 16 ميجابايت ، و 2 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت L2 (4 × 512 كيلوبايت) بإجمالي ذاكرة تخزين مؤقت للمعالج بحجم كُلي 18 ميجابايت كما أشرنا في خبر سابق .

في البداية يأتي معالج Ryzen 3 3300X بعدد أربعة أنوية و 8 خيوط للمعالجة ، مع ذاكرة تخزين مؤقت إجمالية 18 ميجا بايت ومعدل استهلاك كُلّي 65 W TDP ، وبتردد قياسي 3.8GHz وتردد معزز 4.3GHz وبسعر 120$ فقط . أما المعالج الأخر وهو Ryzen 3 3100 فيأتي بتردد قياسي 3.8Ghz أيضاً ولكن تردد التعزيز يصل فقط الى 3.9Ghz ، بعدد أربعة أنوية و 8 خيوط للمعالجة أيضاً ، مع ذاكرة تخزين مؤقت إجمالية 18 ميجا بايت كذلك ومعدل استهلاك كُلّي 65 W TDP وبسعر 99$ دولار فحسب وسيتوافران في مايو القادم .

المميز في الأمر هو أن كلا المعالجين يأتيان مع مبد Wraith Stealth المميز من AMD ، والذي سيكون كافياً في حالة عدم كسر السرعة للمعالج . كما أعلنت الشركة عن شرائح B550 الجديدة المنتظرة بشدة من قبل الجمهور ، حيث أن هذه المرة الأولى التي سيتوفر فيها دعم معيار PCIe 4.0 في منصة ومجموعة شرائح ذات سعر منخفض ؛ حيث أنه حتى الآن كان على المستخدمين الذين يبحثون عن لوحات أم أكثر فعالية من حيث التكلفة لدعم وحدات المعالجة المركزية Ryzen الخاصة بهم من الجيل الثالث الاستغناء عن دعم معيار PCIe 4.0 مع اللوحات الأم من الأجيال السابقة ، حيث كانت الميزة متاحة فقط على اللوحات الأم بشريحة X570 (الأكثر تكلفة) .

سيتم إطلاق الشريحة الجديدة في السادس عشر من يونيو القادم كما ستتوفر بالطبع من جميع الشركات المصنعة للوحات الأم مثل ASUS و Gigabyte و ASRock وخلافها ....المزيد من التفاصيل سنوفرها في المقال الكامل قريباً ....