أعلنت AMD اليوم عن طرح سلسلتي منتجات جديدة وهي معالجات AMD EPYC Embedded 3000 ومعالجات AMD Ryzen Embedded V1000 ، والتي ستدخل من خلالها عصر جديد للمعالجات المدمجة بالتقنيات عالية الأداء.

يوفر معالج AMD EPYC Embedded 3000 قوة أداء "ZEN" لمجموعة من الأسواق الجديدة والتي تشمل الشبكات والتخزين وأجهزة "حوسبة الحافة"، بينما يستهدف معالج AMD Ryzen Embedded V1000 قطاعات التصوير الطبي، والنظم الصناعية، والألعاب الرقمية والأجهزة التي تعتمد بشدة على الخادم. وتقدم هذه المعالجات المدمجة الجديدة من AMD أداءً ثورياً وتكاملاً استثنائياً ومستوى متقدماً من الأمن المدمج في الرقاقة.

وقال سكوت أيلور، نائب الرئيس والمدير العام لمجموعة حلول مراكز البيانات والحلول المدمجة لدى شركة AMD: "نعمل اليوم على توسيع بنية Zen x86 العالية الأداء بدءاً من أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ومراكز البيانات وصولاً إلى الشبكات والتخزين والحلول الصناعية من خلال معالجات AMD EPYC Embedded ومعالجات AMD Ryzen Embedded لتقديم أداء ثوري ومتكامل. ويقدم AMD EPYC Embedded 3000 أداءً عالي المستوى للوظائف الافتراضية في الشبكات المتطورة والشبكات المعرفة بالبرمجيات وتطبيقات التخزين الشبكي. أما معالجات AMD Ryzen Embedded V1000 فتجمع بين بنية Zen الأساسية وبنية VEGA الخاصة بالرسومات لتقديم رسومات رائعة عبر شريحة واحدة مما يوفر المساحة والطاقة لاستخدامات التصوير الطبي والألعاب والأنظمة الصناعية. ومن خلال هذه المنتجات العالية الأداء، تفتح AMD الآفاق أمام عصر جديد من المعالجات المدمجة.".

عدة عملاء أعلنوا عن منتجات مستندة على معالجات AMD EPYC Embedded 3000  و AMD Ryzen Embedded V1000 بما في ذلك:

  • نظام فائق الصوت MyLab9 eXP  فائق الأداء Esaote للتصوير الطبي العام، الصحة المستندة على  Ryzen Embedded V1000 وستكون متوفرة في الربع الثالث.
  • منصة لعب كازينو Quixant QX-70 4K Ultra HD ، المستندة على Ryzen Embedded V1000  والمتوفرة اليوم.
  • أربع منتجات من Advantech مستندة على Ryzen Embedded V1000 ، بما في ذلك منصة لعب كازينو المتكاملة ومحرك لعب ذو وسائط متعددة، ووحدة Com-E عالية الأداء للطب، وتطبيقات اللعب، ولوحة mini-ITX المدمجة.

معالج AMD EPYC Embedded 3000 يقدم: أداء مقابل الدولار يصل إلى 2.7X عن المنافسة. اتصال أكبر بـ2X من المنافسة. ميزات (RAS) خدمية، توفر موثوقية بفئة مهنية. أما معالج AMD Ryzen Embedded V1000 يقدم: ارتفاع بـ2X في الأداء عن الأجيال السابقة. أداء GPU أكبر بـ3X عن المنافسة. أداء متعدد التسلسل بنسبة 46% عن المنافسة.

إضافة إلى الأداء فإن الأمان يبقى الاهتمام الأولي للعملاء المهنيين، سواء كانوا يصممون مفاتيح من الدرجة الأولى، أجهزة عملاء رفيعة أو أي شيء مابين ذلك. معالجات AMD EPYC Embedded و AMD Ryzen Embedded تساعد في حماية البيانات عند مستوى الهاردوير مع معالج مؤمن، مكمل بوساطة قدرات إقلاع مصادقة بالهاردوير للمساعدة في ضمان أن الأنظمة تُقلع من سوفت وير موثوق. إضافة إلى ذلك، Secure Memory Encryption (SME) يثبت الوصول الغير المصرح به للذاكرة الفعلية بينما Secure Encrypted Virtualization (SEV) يعرض ترميز ذاكرة الجهاز الافتراضي، بدون الحاجة لإحداث تغيرات عند مستوى التطبيق.

نظرة عامة على منتج AMD EPYC Embedded 3000

  • عائلة معالجات قابلة للتدرج على نحو عال مع تصميمات تتراوح من أربع نواة إلى 16 نواة.
  • متوفرة بتكوينات أحادية التسلسل ومتعددة التسلسل.
  • الدعم لطاقة تصميم حرارية تتراوح من 30Wإلى 100W.
  • مخرجات I/O موسع مدمجه لما يصل إلى 64 مسار PCIe و ما يصل إلى ثمان قنوات 10 GbE.
  • ما يصل إلى ذاكرة مخبئة من المستوى الثالث مشتركة بحجم 32MB مع ما يصل إلى أربع قنوات ذاكرة مستقلة.
  • RAS بفئة مهنية غير موازية لمعالجة التقاط البيانات، التصحيح، الاستعادة والشمول، مما يساعد في ضمان أن الأنظمة تعمل على نحو متواصل تحت بيئات مهنية أكثر صرامة.

نظرة عامة على منتج AMD Ryzen Embedded V1000

  • وحدة معالجة مسرعة متطورة مقترنة مع 'Zen' CPUs و 'Vega' GPUs عالية الأداء على قالب فردي، يعرض ما يصل إلى أربع أنوية CPU/ثمان مسارات وما يصل إلى 11 وحدة
  • حوسبة GPU عالية لتحقيق ناتج معالجة بقدر 3.6TFLOPS.
  • بجمع قوة معماريات 'Zen' و 'Vega' ، فإن عائلة AMD Ryzen Embedded V1000 تستطيع أن تقدم أداء أكبر بنسبة 200% مقارنة بالأجيال السابقة.
  • دعم TDP يتراوح من 12W و 54W، مما يتيح التدرج لأجهزة عالية الأداء واستهلاك طاقة منخفضة.
  • قدرات I/O قوية تدعم ما يصل إلى 16 مسار PCIe، خيارات USB موسعة و 10 GbE ثنائية، تتضمن ما يصل إلى أربع موصلات USB 3.1/USB-C ، مع دعم USB, SATA و NVMe إضافي.
  • دقة مذهلة بحزمة صغيرة، تدفع ما يصل إلى اربع شاشات عرض مستقلة تعمل بدقة 4K، مع القدرة على دعم رسوميات بدقة 5K لتطبيقات تتطلب الجيل التالي من الدقة البصرية، بما في ذلك الدعم لترميز وفك ترميز H.265 وفك ترميز VP9 .
  • مجهز مع 64-bit DDR4 ثنائي القناة، وأداء يصل إلى 3200 MT/s.

هذا ما لدينا فيما يخص هذه المعالجات الجديدة الموجهة نحو الشبكات والتخزين وأجهزة "حوسبة الحافة" و قطاعات التصوير الطبي، والنظم الصناعية، والألعاب الرقمية والأجهزة التي تعتمد بشدة على الخادم.