Noon Black Friday
القائمة
شركة AMD تعلن عن معمارية RDNA 3 وبطاقات AMD RX 7000 بتسعير مُذهل!

شركة AMD تعلن عن معمارية RDNA 3 وبطاقات AMD RX 7000 بتسعير مُذهل!

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-11-03

اخر تحديث - بتاريخ 2022-11-06

أعلنت شركة AMD للتو عن بطاقاتها الرسومية من الجيل الجديد RX 7000 والذي يحمل في طيّاته معمارية RDNA 3 الأحدث من الشركة. وهذا، جنبًا إلى جنب مع مجموعة جديدة من تقنيات الألعاب كجزء من حدث الشركة "معًا نُطوّر الألعاب together we advance_gaming"، الذي قدمته الرئيس التنفيذي للشركة الدكتورة ليزا سو.

أعلنت الشركة في البداية عن أنها سقوم هذه المرة بالاهتمام والحديث عن النظام المُتكامل حول الجيل الرسومي الجديد، وهذا يشمل الجانب العتادي والبرمجي والدعم من المنتجات الأخرى من الشركة. كما وأكّدت AMD أن معالجاتها الرسومية من جيل RDNA 3، ستظهر في وقت لاحق من هذا العام مع ارتفاع كبير في الأداء. حيث قال نائب الرئيس الأول للهندسة في الشركة، لمجموعة Radeon Technologies Group، السيد David Wang، إن الجيل التالي من وحدات المعالجة الرسومية من لسلسلة Radeon RX 7000 ستوفر أداءً يزيد عن 50٪ لكل واط مقابل الجيل الماضي RDNA 2.

ستتضمّن الميزات الرئيسية لوحدات المعالجة الرسومية RDNA 3 التي أبرزتها AMD ما يلي:

• عقدة عملية تصنيع 5nm لوحدة المعالجة الرسومية، في حين يأتي مُتحكّم الذاكرة بدقّة تصنيع 6 نانومتر.

• نظام تغليف للشريحة بنظام الشرائح Chiplet المُتقدّمة.

• إعادة هندسة وحدات الحساب Rearchitected Compute Unit.

• خط أنابيب رسومي مُحسّن Optimized Graphics Pipeline.

• الجيل التالي من ذاكرة التخزين المؤقت AMD Infinity.

• قُدرات تتبع أشعّة مُحسّنة.

• نظام إدارة الطاقة التكيفية المُطوّرة Adaptive Power Management.

• زيادة أكثر من 50٪ في مُعدّل الأداء مُقابل كل واط Perf / Watt مُقارنة بالجيل الماضي RDNA 2.

ستأتي البطاقات الجديدة مع زيادة رهيبة في القدرة الحسابية، حيث أنها ستأتي مع قدرة حسابية 61TFLOP/s. وهذا يُقارب ثلاث أضعاف القدرة السابية التي كانت موجودة في الجيل السابق وهي 23TFLOP. تأتي البطاقات الجديدة أيضاً بما يصل إلى 58 مليار ترانزسستور، وما يصل إلى 24GB من الذاكرة الرسومية VRam.

بطاقتي RX 7900 XTX و RX 7900 XT

أعلنت الشركة بعد ذلك عن بطاقتيّ RX 7900 XTX التي ستتوافر بذاكرة 24GB، وأيضاً بطاقة RX 7900 XT التي ستأتي مع 20GB من الذاكرة الرسومية. وهاتين البطاقتين المُميّزتين، ستكونان في قمّة هرم الأداء في الجيل الجديد Ryzen 7000. أمّا من ناحية التصميم، فستأتي الشريحة الجديدة بتصميم 300 ملم2 GCD، و 6x 37 mm2 MCDs، وما يُقابل تقنية Infinity Fabric الخاصّة بالمعالجات الرسومية.

أداء البطاقات

بعد ذلك قامت الشركة باستعراض الأداء الخاص بالبطاقات، والذي كان مُدهشاً بحق. حيث سجّلت لعبة AC: Valhalla نتيجة 96 فريم مع دقّة عرض 8K، كما وقد اظهرت الاختبارات تطوّر تتبّع الأشعة بنسبة تصل إلى 60% مُقارنة بالجيل الماضي.

التطوّرات المعمارية

يحتوي كل MCD على 16 ميغابايت من ذاكرة التخزين المؤقت Infinity، ومسار ذاكرة 64 بت. وسويًا، تحتوي شريحة Navi 31 على ذاكرة GDDR6 بسعة 384 بت لشريحة الإدخال والإخراج I / O. وتوفّر بذلك عرض النطاق الترددي الأقصى الذي يصل إلى 5.3 تيرابايت/ثانية. وهذا ما يُكوّن لدينا في النهاية وحدة الحوسبة الجديدة كليًا، التي تأتي مع 64 معالج تيار مزدوج الضخ، ومسرعات الذكاء الاصطناعي (التي ستوفّر زيادة في الأداء من ناحية التعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي بنسبة 2.7X)، ومسرّعات تتبّع الأشعّة RT من الجيل الجديد (والتي توفّر أداء أفضل بنسبة 50٪ RT من الجيل الماضي).

ستوفر الوحدات الجديدة أيضاً ما يُسمّى بمُحرك عرض الإشعاعي Radiance Display Engine: حيث تحصل وحدة المعالجة الرسومية من خلاله على دعم DisplayPort 2.1 الأصلي بالمواصفات التالية: 4K @ 480 هرتز، و 8K عند 165 هرتز. وكل هذا من خلال كابل واحد فقط. كما ستوفّر الوحدات الجديدة محرّكات تسريع الوسائط المزدوجة Dual Media Accelerator Engines، والتي ستسمح بالمعالجة المتوازية للـ AVC/HEVC، ومعالجة 8K60AV1، وأيضاً المعالجة المُحسّنة بالذكاء الاصطناعي للفيديو.

ستوفّر المعمارية الجديدة أيضاً نظام جديد في التعامل مع ترددات وحدات التظليل، وذلك من خلال تقنية decoupled clock domains، بحيث يتم التعامل مع تردد مختلف لوحدات التظليل عن ما يتم التعامل معه من خلال الواجهة الأمامية، وهذا سيقوم بالتقليل من استهلاك الطاقة بنسبة 25%، ويزيد من التردد بنسبة 15%.

تم تصميم البطاقة RX 7900 XTX للعمل بشكل مثالي مع دقّة العرض 4K، وذلك من خلال توافرها مع ذاكرة رسومية بحجم 24GB. ومع التعديلات التي ذكرناها في الأعلى جميعاً، توفّر البطاقة وبكل فخر زيادة في الأداء مقابل الجيل الماضي من بطاقات RX 6950XT بنسبة 70%. أمّا من حيث الحجم، فالبطاقة الجديدة تأتي بحجم صغير للغاية، ولا تحتاج لصندوق حاسب مُخصّص لحملها كما هو الحال مع بطاقات أُخرى! وتستهلك 355W من الطاقة من خلال منفذي 8-Pin المألوفة!

أمّا بالنسبة للبطاقة RX 7900 XT، فهي تأتي مع ذاكرة رسومية بحجم 20GB. وكما هو الحال مع البطاقة الأكبر، فهي تأتي مع منفذ DisplayPort 2.1 الذي سيسمح لك باللعب على دقّة 4K @ 480 Hz بدون أي مشكلة تُذكر.

التقنيات البرمجيّة الجديدة

كما وقد تم الإعلان عن تقنية AMD FSR3 الجديدة، والتي ستدعم نظام تخليق الفريمات Fluid Motion Frames: وهو نظام سيسمح بإنشاء إطارات يُشبه تقنية DLSS 3، وسيأتي في عام 2023. وأيضاً تقنية Hyper-RX التي تُوحّد كُلّاً من تقنيتي Boost و Anti-Lag في ميزة جديدة، يُمكن تشغيلها بنقرة واحدة.

وأخيراً تقنية SmartAccess Video، التي تعمل على زيادة تسريع الفيديو، من خلال توزيع أعباء العمل على كلٍ من المعالج الرسومي المُنفصل والمعالج المُدمج في معالجات Ryzen 7000-series المركزية.
 

التوافر والأسعار

ستأتي بطاقة Radeon RX 7900 XTX بسعر 999 دولارًا، في حين ستتوافر بطاقة RX 7900 XT بسعر 899 دولارًا، وكلاهما متاح من 13 ديسمبر.

 

لا تذهبوا بعيداً، فسنوافيكم قريباً بمقالة تفصيلية دقيقة عن المعمارية الجديدة بالكامل وما نتوقّع أن نراه من AMD مقابل ما تُقدّمه شركة NVIDIA...!

  • jihad
    jihad منذ 3 أسابيع
    شكرا على المقال
    بدنا لطفا مقارنة ما بين كروت الشاشة الحديثة من انفيديا و AMD ومن الاحسن بشكل عام
    أضف تعليق (1)
    ذات صلة
    Store Business