Saints Row Budget
القائمة
شركة AMD تكشف الستار عن معالجات AMD RYZEN 7020 للأجهزة المحمولة

شركة AMD تكشف الستار عن معالجات AMD RYZEN 7020 للأجهزة المحمولة

منذ يومين - بتاريخ 2022-09-22

كما هو الحال مع كُل جيل جديد من المعالجات المركزية من شركة AMD. قامت الشركة باستعراض الإمكانات التي يوفّرها الجيل الجديد مع مُعالجاتها المُسرّعة الجديدة من فئة APU المعروفة. فهذه المرة وعلى غير العادة، ستقوم الشركة بضخ أفضل ما لديها من إمكانات في مُعالجاتها الجديدة. لن تعتمد في الجيل الجديد من معالجات Ryzen 7000 APU على أجيال أقدم من الأنوية المركزية أو الرسومية كما كان الحال مع مُعظم أجيال معالجات الـAPU الخاصة بها. ولكن سنرى في هذا الجيل أفضل ما لدى الشركة بالفعل.

وكما هو الحال دائماً، ستكون ضمن المعالجات الجديدة ما هو موجّه لمجموعة متنوعة من الحواسيب المحمولة المتنوّعة من الفئات المُختلفة للمُستخدمين. غير أن العامل المُشترك فيما بينهم جميعاً هو الحجم والوزن الخفيف. وهُنا يأتي دور معالجات Mendocino الجديدة من AMD. وهي فئة جديدة من المُعالجات المُخصّصة للحواسيب الأكثر توفيراً للمال، ذات الاستخدامات اليومية العاديّة. هذه الفئة من المعالجات على الرغم من ذلك، لن تأتي بأفضل ما لدى الشركة من تقنيات.

رحبوا معنا بمعالجات AMD RYZEN 7020

 

فعلى الرغم من أن التركيز الرئيسي هذا الشهر كان على الإطلاق القادم من شركة AMD لسلسلة معالجات Ryzen 7000 المكتبية التي تستند إلى بنية Zen 4 ، فإن شركة AMD كانت تعمل في نفس الوقت لإطلاق سلسلة المعالجات 7020 المصممة للحواسيب المحمولة الخاصّة بفئة المبتدئين الاقتصادية، والتي تحمل الاسم الرمزي  Mendocino. وقد أطلقت الشركة أربعة معالجات جديدة محمولة من هذه الفئة، بما في ذلك طرازان من سلسلة Ryzen ومتغيران من طراز Athlon، وكل ذلك يعتمد على بنية  Zen 2.

وكما علمنا في شهر مايو، تم تصميم وحدات المعالجة المسرعة "Mendocino" التي تعتمد على أنوية Zen 2 من AMD كجزء من مجموعة المعالجات المحمولة المنخفضة المستوى المُخصّصة كحلول لأجهزة الكمبيوتر المحمولة والكمبيوترات المحمولة الرقيقة لفئة المبتدئين. حيث تشتمل وحدات APU ذات الأسعار المعقولة هذه على ما يصل إلى 4 من أنوية Zen 2 ، بالإضافة إلى وحدات مُعالجة رسومية مُدمجة من AMD من فئة Radeon 610M ، وكلها مع TDP بحد أقصى 15 وات.

ومع التركيز بشكل خاص على وحدات APU من سلسلة AMD 7020 التي تم الإعلان عنها اليوم، فإن أعلى معالج في المجموعة التي ظهرت هو  Ryzen 5 7520U. وباستخدام نظام الترقيم الخاص بالتسمية الجديد لمعالجات Ryzen Mobile من AMD ، فإن المعالج 7520U هو شريحة من طرازات عام 2023 تحت راية سلسلة Ryzen 5 باستخدام بنية Zen 2 الأساسية. أمّا بالنسبة لحرف U الموجود في التسمية فهو من الناحية الفنية يعني أن المعالج يستخدم 15-28W من الطاقة، ولكن في هذه الحالة أكدت AMD أن جميع الرقائق الحالية تأتي مع TDP بحد أقصى 15 وات.

يستفيد معالج AMD Ryzen 5 7520U من تردد أساسي يبلغ 2.8 جيجاهرتز عبر أنويته الأربعة، مع تردد تعزيز 1T يصل إلى 4.3 جيجاهرتز. يتضمن المعالج أيضًا ما مجموعه 6 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت، مقسمة بين 4 ميجابايت لذاكرة التخزين من المستوى الثالث L3 و 2 ميجابايت من ذاكرة التخزين L2 (بواقع512 كيلوبايت لكل نواة).

بعد ذلك يأتي مُعالج Ryzen 3 7320U  أسفل المجموعة التي تم الإعلان عنها اليوم من حيث القوّة، والذي يحتوي على أربعة نوى وثمانية خيوط ولكن مع تردد أساسي للأنوية يبلغ 2.4 جيجا هرتز، وتردد تعزيز أحادي النواة يصل إلى 4.1 جيجا هرتز. وكما هو الحال مع معالج الفئة الأكبرRyzen 5 7520U ، فإن هذا المُعالج يستفيد أيضًا من ذاكرة التخزينالمؤقّت المُدمجة التي تبلغ 6 ميجابايت عبر هيكل ذاكرة التخزين المؤقت  L2 / L3.

بعد ذلك نتحوّل لمعالجات الفئة الأكثر توفيراً، بالنظر إلى رقائق سلسلة 7020 التي تحمل علامة Athlon ، حيث يُقدّم مُعالج Athlon Gold 7220U نواتين وأربعة خيوط، بتردد أساسي يبلغ 2.4 جيجاهرتز ، وتردد تعزيز أحادي النواة يصل إلى 3.7 جيجاهرتز، و 5 ميجابايت من ذاكرة التخزين المؤقت المشتركة  L2 / L3. ثم يأتي بعد ذلك مُعالج Athlon Silver 7120U والذي بدوره يُشبه إلى حد كبير معالج Athlon Gold 7220U أيضاً، ولكنه يحتوي على تردد تعزيز 1T أقل قليلاً يبلغ 3.5 جيجاهرتز فقط، ونصف ذاكرة التخزين المؤقت L3 (بإجمالي 3 ميجابايت بدلاً من 5 ميجابايت).

أمّا من ناحية الدعم، فستدعم كل من سلسلة Zen 2 Ryzen و Athlon 7020 من AMD التي تم الإعلان عنها اليوم ما يصل إلى 32 جيجابايت من ذاكرة LPDDR5 بتكوين ثنائي القناة (64 بت)، وتتميز بوجود نواتين للرسومات CUs التي تستند إلى بنية RNDA 2 الرسومية الخاصة بها، وقد قامتAMD  بتضمين هذه الأنوية من خلال مُنتج جديد تحت اسم الشريحة الرسومية  Radeon 610M. ستشمل جميع وحدات APU المحمولة الأربعة أيضًا TDP يصل إلى 15 وات.

السعر والتوافر

أمّا بالنسبة للتسعير والتوافر، فحتّى وقت كتابة هذا التقرير، لم تكشف AMD عن أسعار محددة لهذه المعالجات. ولكن في المُقابل، فنحن نتحدّث عن نطاق إجمالي لسعر الحواسيب المحمولة التي تحمل في طيّاتها هذه المعالجات، هذه الحواسيب يتراوح سعرها بين 399 دولارًا و 699 دولارًا. ومع ذلك، فقد أعلنت AMD أن شركائها فيمجموعة  AMD Ryzen 7020 Series Ecosystem هم Acer و HP و Lenovo و Microsoft ، ومن المتوقع أن تبدأ أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تتميز بهذه الرقائق في الظهور على رفوف متاجر البيع بالتجزئة في وقت ما في الربع الرابع من عام 2022.

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business