القائمة
ترند
ترند
شركة AMD منفتحة لفكرة تصنيع شرائح الـ ARM، لكن التركيز على x86!

شركة AMD منفتحة لفكرة تصنيع شرائح الـ ARM، لكن التركيز على x86!

منذ 9 أشهر - بتاريخ 2021-09-16

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

من الواضح أن AMD جاهزة للعمل على شرائح بمعمارية ARM إن تطلب الأمر، وهذا ما عرفناه من مدير الشركة المالي، السيد Devinder Kumar، الذي أكد بأن الشركة قد تقوم بهذا بالفعل في مؤتمر البنك  الألماني التقني الماضي، وهذا بعد أن تحدث عن نمو الشركة في الآونة الأخيرة وعن عملية الإنتاج في الوقت الجاري.

هذه ليست المرة الأولى التي عملت فيها الشركة على شرائح بهذه المعمارية، بل قامت من قبل بتصنيع شرائح Opterons A1100 التي استخدمت أنوية ARM Cortex A57 منذ خمسة أعوام للمخدمات، وهي تلعب الآن دوراً في تأمين المخدمات كمنصة أمنة فقط لا غير.

AMD ARM Processor

من المعروف أن AMD تركز في الوقت الحالي على معمارية Zen فقط، وهذا ما يجعلها بعيدة عن عالم معالجات ARM في الوقت الحالي. حتى عند تطوير شريحة Opteron A1100، لم يتواجد نظام كامل للمخدمات لكي يدعمها بشكلٍ كامل، لكن الأمر صار طبيعياً الآن بالنسبة لهذه الشريحة. في نفس الوقت، تحاول NVIDIA الدخول على الخط بشراء شركة ARM الأم، ومن الممكن أن يعزز هذا من نوايا AMD في الدخول في نفس المجال لمنافسة NVIDIA.

لكن، يجب أن  نذكر أن AMD لن تأتي في صباح يومٍ ما لكي تفا جيء الجميع بشريحة جديدة من شرائح ARM الخاصة بها. الشركة بالفعل أقرت بأنها على معرفة جيدة بالمعمارية، واتضح هذا من كلمة Lisa Su في مؤتمر JPMorgan Global Technology، وهذا بعد أن قالت أن الشركة تهتم في الوقت الحالي بمعالجات الـ x86 ولكنها جاهزة للعمل على معالجات ARM إن تطلب الأمر.

 يجب أن نذكر أيضاً أن تقارير TrendForce أقرت بأن معالجات ARM لن تشكل خطراً كبيراً على معالجات الـ x86 في سوق المخدمات، لكن معالجات ARM ستأخذ حصة أكبر من الـ 3% خاصتها من السوق في الأعوام القادمة، لكن هذا الأمر يعتمد على ما تقدمه باقي الشركات لمنافسة ما تقدمه معالجات EPYC وXeon.

أضف تعليق (0)
ذات صلة