بشكل شبه رسمي، ذواكر الـ DDR5 التي تعمل على 12 قناة ستكون مدعومة على معالجات EPYC القادمة بمعمارية Zen 4 من AMD. 

قامت شركة AMD بإطلاق تحديث جديد لعتادها على أجهزة الـ Linux، ونعتبر هذه التعريفات في بعض الأحيان مرجعاً لنا في الأحوال المماثلة لحالة اليوم. الآن، عرفنا أن منصات AMD EPYC ستأتي لكي تدعم ذواكر الـ DDR5 على 12 قناة. 

معالجات AMD EPYC

ما رأيناه كان في التحديث الخاص بتعريفات تصحيح الأخطاء الخاصة بمنصات AMD، والذي تضمن أكواد مرجعية لما ستقوم AMD بضمه في المراحل القادمة من التحديثات. المحتوى الأهم كان دعم ذواكر الـ DDR5 الخاصة بهذه المنصات. 

التعريف أقر بوجود الدعم من أجل ذواكر الـ DDR5 بنوعها الأصلي والنسخ التي تأتي من أجل تقليل الحمل على الذواكر نفسها أيضاً. ذواكر الأحمال الخفيفة تلك ستأخذ مكان ذواكر الـ LRDIMM التي تأتي داخل المخدمات التي تحتاج إلى كمية ذواكر عالية بسعاتٍ كبيرة. 

لا نعلم حتى الآن ميعاد إطلاق هذه المنصة من AMD، لكن على الأقل وجود دعم لذواكر الـ DDR5 تلك سيكون مطمئناً للشركات التي تجهز نفسها لتحديث عتادها، خصوصاً وأن ذواكر الـ DDR5 ستوفر لهم تردداتٍ أعلى مع سعاتٍ أكبر لكي تتناسب بالذات مع هذه الفئات من أجهزة الكمبيوتر التي تحتاج إلى أكبر كمٍ ممكن من الذواكر العشوائية في فترة صار الإعتماد فيها على المخدمات أكبر من ذي قبل.