بعض التسريبات الجديدة من داخل Intel تقر بأن شركة AMD قد تضع ذواكر الـ HBM داخل معالجاتها المركزية القادمة من سلسلة EPYC للمخدمات ومراكز البيانات، والتي ستعمل على معمارية Zen 4، لكي تقوم بمواجهة معالجات Xeon القادمة من سلسلة Sapphire Rapids التي ستأتي بنفس الذواكر بداخلها.

ما يتم تداوله بخصوص ما ستقدمه شركة AMD يأتي من خلال التقارير التي تداولتها منصة Impact-Hardware، والتي تقر بأنها تمتلك بعض المصادر التي وضحت لهم نية AMD في وضع ذواكر الـ HBM داخل معالجات EPYC القادمة، والشهيرة حالياً باسم "Genoa":

AMD Epyc CPU

"هناك سؤال يتردد بين الشركاء بخصوص نسخ Zen 4 التي ستأتي بذواكر الـ HBM، لكن في الوقت الحالي لم يتم تحديد القرار الأخير بشأن هذا الأمر. قد تقوم الشركة بعمل حلول مصممة لبعض العملاء وقد تقوم في النهاية بالاعتماد على الـ 3D V-Cache.".

نتوقع أن تدخل معالجات Sapphire Rapids من Intel في السوق في عام 2022، على أن تأتي نسخ الـ HBM في عام 2023. بالطبع، هذا سيحول الضغط على AMD التي سيتساءل عملائها بشأن ذواكر الـ HBM، مما يجعل AMD مضطرة لاحقاً أو أجلاً بوضع هذه الذواكر بداخل المعالجات الخاصة بها لكي ترضي عملائها.

سوق المعالجات عالية الأداء ومعالجات المخدمات قد يرى حرب جديدة من نوعها بين الثنائي بعد تفوق AMD لفترة جيدة مع معالجات EPYC المركزية، ولكن من الواضح أن Intel تريد أن تأخذ حصتها مرةً أخرى.