القائمة
ترند
ترند
سلسلة بطاقات AMD Navi X2 الجديدة ستتضمن أنوية RDNA 2 و RDNA 1 أيضاً

سلسلة بطاقات AMD Navi X2 الجديدة ستتضمن أنوية RDNA 2 و RDNA 1 أيضاً

منذ سنتين - بتاريخ 2020-05-26

اخر تحديث - بتاريخ 2022-02-08

الكثير من المتابعين لسوق البطاقات الرسومية ينتظرون بشغف الجيل الجديد من البطاقات الرسومية من معمارية RDNA2 من AMD ، والتي سوف ترى لأول مرة تقنية تتبع الأشعة في الوقت الفعلي من بين ميزات DirectX 12 Ultimate الأخرى التي ستوفرها هذه البطاقات ، ووفقًا لتسرب المواصفات التي ظهرت بواسطة المُسرّب الشهير _rogame. ستنسجم الزيادة في معالجات التيار Stream Processors الجديدة التي ستصل للضِعف مع جهود AMD لزيادة الأداء بالنسبة للوات بنسبة 50٪ . وهو ما قد يجعل البطاقات الرسومية الناتجة تصل إلى مستويات بطاقات RTX 2080 Ti ، ولكن على صعيد أخر فشركة AMD لديها معمارية GeForce "Ampere" لتنافسها في الحقيقة .

AMD Navi X2 RDNA 2 RDNA 1 gpu Nvidia

التقرير يزعُم أن النواة الرسومية "Navi 21" المستندة إلى معمارية RDNA2 ستحتوي على 80 وحدة حسابية من معمارية RDNA2 أي ما يصل إلى 5120 معالج تيار . كما قد تستخدم AMD عقدة تصنيع السليكون المنقحة من 7 نانومتر بواسطة TSMC لبناء هذه الرقائق ، أي أنها قد تستخدم إما N7P أو N7 + . التقرير أيضاً يُشير الى حجم قالب يصل إلى 505 مم² ،كما تُريد AMD أن تحقق زيادة في معدل الأداء مقابل الوات بنسبة 50٪  مقابل أنوية Navi 10 الحالية ، وللمعلوماتيه هذه النسبة قد تعني زيادة القدرة الرسومية مع استهلاك طاقة نفسه أو نفس الأداء مع استهلاك طاقة أقل أو المزج بين هذا وذاك ، والأكثر صحة في الأغلب هو الاحتمال الأول بالطبع كما هو الحال مع معظم الأجيال الرسومية الجديدة .

التقرير أيضاً أشار الى أن AMD من المتوقع أن تقوم ببناء عدد 10 وحدات معالجة رسومية مبنية على شريحة Navi 21 ، بحيث يكون ثلاثة منها فقط موجهة لمجتمع اللاعبين للأجهزة المكتبية . بحيث تكون البطاقة التي تأتي مع رمز التخزين التعريفي PCI "0x731F: D1" كخلف لبطاقة RX 5700 XT . والبطاقة الثانية التي تأتي مع الرمز "0x731F: D3" لتخلف RX 5700 ، و أخيراً البطاقة الأخيرة برمز PCI "0x731F: DF" لتخلف RX 5600 XT (الصورة التالية أيضاً توضح الأسماء المتوقعة للبطاقات الجديدة ، والتي من الممكن أن تتغير بكل تأكيد) .

سلسلة بطاقات AMD Navi X2 الجديدة ستتضمن أنوية RDNA 2 و RDNA 1 أيضاً

من بين المتغيرات الأخرى التي ظهرت ستكون بطاقة "Navi 21 XTX" ، بمعرف PCI "0x731F: D0" ، والتي من الممكن أن تكون إصدارًا محدودًا من البطاقة الرسومية الأقوى لتخلف بدورها إصدار RX 5700 XT 50th Anniversary Edition ؛ كما تظهر أيضاً كلاً من بطاقتي Navi 21 Pro XT و Navi 21 Pro XL بمعرفات PCI "0x731F: 10" و "0x731F: 12" ، والتي تُشير إلى بطاقات Radeon Pro W5700X و W5700 على التوالي (وهي البطاقات الخاصة بالخوادم) ، والمقصود بكملة تخلفها هنا هو أن تلك البطاقات سوف تأخذ مكان البطاقات السابقة لها في ترتيب البطاقات الأقوى في السلسلة الجديدة لا أن تقدم أداء مشابهة لها بالطبع .

سلسلة بطاقات AMD Navi X2 الجديدة ستتضمن أنوية RDNA 2 و RDNA 1 أيضاً

وأخيراً هناك أيضًا أربعة بطاقات رسومية حصرية لأجهزة Apple ، وهي شرائح "Navi 21 XTA" و "Navi 21 XLA" التي تستهدف الجيل القادم من أجهزة سطح المكتب iMac و iMac Pro ، ومتغيرات Pro الخاصة بها التي تستهدف محطات عمل Mac Pro المستقبلية، لتوفر بذلك الشركة أيضاً حلولاً لأصحاب الحواسيب المخصصة للألعاب وأصحاب الحواسيب الموجهة للعمل والتصميم وغيرها من الاستخدامات المشابهة .

وفي حال كنت تتسائل ما هو حال الجيل الحالي من البطاقات الخاصة بمعمرية الجيل الأول من RDNA ، فيُتوقع أن تظل بطاقات الجيل الأول من RDNA على الساحة ولكن مع تسمية مُعدلة بالطبع ، حيث تخطط AMD لتحديثها ضمن بطاقات الجيل الجديد . حيث أنه من المحتمل أن تقوم الشركة بنقل شرائح Navi 10 إلى عملية تصنيع TSMC N7P هي الأخرى ، وذلك لكي توفر بذلك بطاقات رسومية جديدة تفتقر إلى تتبع الأشعة من الفئة الأقل مثلاً في الجيل الجديد (كما هو الحال مع بطاقات 1650 و 1660 من انفيديا)، لتوفر بذلك منافسة في الفئة المتوسطة التي لا تحتاج للتبع الأشعة مع أسعار أقل من البطاقات الأُخرى .

سلسلة بطاقات AMD Navi X2 الجديدة ستتضمن أنوية RDNA 2 و RDNA 1 أيضاً

سيكون هذا مشابهًا كما أشرنا لوضع NVIDIA الحالي حيث توفر الشركة نصف البطاقات الرسومية من معمارية "Turing" بدون تتبع الأشعة ، وهي جميع البطاقات من سلسلة GTX 16 ، والتي تحتل الفئة السعرية 300 دولار تقريباً وما دونها . لينتج بذلك أمامنا مجموعة من البطاقات الأخرى وهي "Navi 10+" و "Navi 10 XM +" و "Navi 10 XTE +"التي لا تدعم تتبع الأشعة .

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business