لوحة HiFive Unmatched ، هي عبارة عن لوحة تطوير في عامل الشكل الكمبيوتر الشخصي والتي تأتي مدعومة بمعالج SiFive Freedom U740 متعدد الأنوية. يعتمد هذا المعالج على بنية RISC-V ، وهو بديل مفتوح المصدر لمعالجات ARM. بقليل من العمل ، تمكن أحد المُتحمّسين "Rebe" من فتح دعم الرسوميات عالي الأداء في بنية RISC-V ، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تحقيق ذلك.

بطاقة Radeon RX 6700 XT يمكنها العمل مع بنية RISC-Vبطاقة Radeon RX 6700 XT يمكنها العمل مع بنية RISC-Vبطاقة Radeon RX 6700 XT يمكنها العمل مع بنية RISC-V

حيث قام بتركيب بطاقة MSI Radeon RX 6700 XT Ventus من خلال رافع PCIe Express مباشرة إلى اللوحة الأم HiFive ، وهي في الأساس لوحة أم صغيرة بمقاس 17x17 سم ومجهزة بشريحة SiFive Freedom U740 SoC مع 4 أنوية U74 ونواة واحدة S7. اللوحة الأم مزودة بذاكرة DDR4 تصل إلى 16 جيجا بايت وتوفر واجهة PCIe Gen3 x8.

الجدير بالإهتمام في كل ذلك، هو أن العضو قام بعرض تشفيرًا للفيديو مُسرّعة عتادياً باستخدام البطاقة الرسومية RX 6700 XT ، ولكن الأداء كان محدودًا بشكل واضح بسبب المعالج U740 منخفض القوة... وعلى كل حال، في حين أن إثبات المفهوم هذا يعد بالفعل علامة فارقة في بنية RISC-V ، إلا أنه بعيد جدًا عن أن يكون متاحًا على نطاق واسع للمستهلكين. منصات HiFive ليست مخصصة للاعبين ، ولكن لمطوري البرامج وباحثي Linux والهاكرز. ناهيك عن السعر المرتفع للغاية لهذه اللوحات الذي قد يصل إلى حوالي 700 دولار أمريكي!.