Noon Black Friday
القائمة
شركة AMD تُطلق معالجات EPYC 4 بـ 96 نواة و192 مسار!

شركة AMD تُطلق معالجات EPYC 4 بـ 96 نواة و192 مسار!

منذ أسبوعين - بتاريخ 2022-11-10

دعتنا AMD اليوم لكي نحضر الكشف الرسمي عن معالجات EPYC 4 من الجيل الرابع لسلسلة EPYC الشهيرة، والتي تخدم مراكز البيانات العملاقة. والذي كان جزءًا من حدث "together we advance data centers" الذي يتحدث بشكلٍ أساسي عن التقدم في عالم مراكز البيانات.

وبما أن التقدّم مرتبط بمن يقدم المعالجات المصممة لهذه الوظيفة، فهو مرتبطٌ بـ AMD التي تقدم أفضل ما يمكن للسوق دائمًا مع كل جيل من أجيال معالجات EPYC الجبارة، وتقدم اليوم الجيل الرابع من هذه المعالجات الذي يستخدم أقوى معمارية من AMD في الوقت الحالي.

هذه المعمارية هي Zen 4، والتي تركز على تقديم أفضل أداء ممكن مع أفضل كفاءة ممكنة من ناحية استهلاك الطاقة لكي تسرع عمليات المعالجة داخل مراكز البيانات لكي تضع حدوداً أبعد للعمل في مثلها محطات تحتاج إلى معادلة القوة مع الكفاءة.

المعالجات التي نتحدث عنها اليوم يصل عدد أنويتها إلى 96 نواة في الشريحة الواحدة و192 مساراً للمعالجة في نفس الشريحة. أرقامٌ لا يوجد أعلى منها الآن في هذا السوق، لكن يا ترى، ماذا تقدم AMD خلف هذه الأرقام من مزايا؟

لنبدأ بالأداء والكفاءة!

ستقدم منصة AMD Epyc هذا العام معالجاتٍ يصل عدد أنويتها إلى 96 نواة كما ذكرنا من أنوية Zen 4 بدقة تصنيع الـ 5 نانومتر. يجب أن نذكر أيضاً أنها ستتعامل بالطبع مع أحدث خطوط نقل البيانات المتواجدة في السوق، وهذا تطلب منها إضافة الرقم "5" في كل هذا.

رقم 5 يظهر أولاً في ذواكر الـ DDR5 التي تعمل على 12 قناة من قنوات الذواكر العشوائية، ويظهر مرةً أخرى في خطوط الـ PCIe 5.0 التي ستقدم لنا 160 خط كحدٍ أقصى في هذه المعالجات مع استخدام تقنية CXL لتسمح بالوصول إلى وحدات التخزين البعيدة عن المعالج نفسه.

كل هذا مع الحفاظ على أعلى معايير الأمان وإضافة المزيد من المعايير، ومنها معيار AMD SEV-SNP الذي يقوم بمنع التعديل على البيانات من خلال البرامج الخبيثة على الذاكرة الخاصة بالجهاز، والذي يفرض على المتصل بالمخدم أن يقرأ الصفحات المشفرة من الذواكر وأن يتأكد من صحتها من خلال قراءة أخر قيمة تم إرسالها.

لا ننسى أيضاً التشفيرات الخاصة بالذاكرة نفسها والخاصة أيضاً بالذواكر التي سيتم الوصول إليها من خلال الـ CXL.

كل هذا سمح لـ AMD أن تقدم 14% من الأداء "الخام" أكثر من ما قدمه جيل Zen 3 الماضي. مقارنةً أيضاً بـ AMD EPYC 3، تم تحسين الأداء على المعالجة السحابية بـ 107%، تحسين المعالجة مع الوظائف الثقيلة على المخدم بـ 123% وتحسين تطبيقات المؤسسات بما يصل إلى 94%.

معالجات GENOA

هذه المعالجات ستستند على معمارية Zen 4 الجديدة مع تصميم أنوية قياسية مخصصة للتعامل مع جميع انواع التطبيقات إن صح التعبير, نعم سنحصل على تحسينات مختلفة على صعيد هذه المعمارية بلا شك مثل تحسينات IPC وهي تعني عدد التعليمات أو الاوامر التي أصبح المعالج قادر على معالجتها خلال النبضة الواحدة للتردد بجانب تحسين النواة نفسها ورفع التردد وزيادة عدد الانوية.عدد الانوية مع هذا النوع من المعالجات سيصل حتى 96 نواة مستندة على انوية معمارية Zen 4 الجديدة.

المنصات تأتي بإسم EPYC 9004

تقدم AMD لنا هنا منصات EPYC 9004 على شريحة في سلسلة EPYC 4. المنصات كلها تعمل بالمعمارية التي نتحدث عنها كما ذكرنا لكي تضم 96 نواة في 12 مجموعة أنوية بـ 192 مساراً للمعالجة.

هذه المنصات تعمل على قوة تصل إلى 400 واط من الطاقة الحرارية. هذا في نفس الوقت الذي تقوم فيه باستخدام 12 قناة من قنوات الـ DDR5 بتردداتٍ تصل إلى 4800 ميجاهرتز، ما هو متوقعٌ بالفعل من ذواكر الـ DDR5.

يمكن وضع ذاكرتين في كل قناة من هذه القنوات بسعةٍ تصل إلى 12 تيرابايت للذواكر في جهازٍ يعمل بشريحتين من نفس المنصة. 

هذا مع توفير نفس عدد خطوط الـ PCIe التي ذكرناها بالأعلى، ومعها أيضاً 12 خطاً من خطوط الـ PCIe من الجيل الثالث و32 خطاً من أجل الـ SATA. هذه أرقامٌ قصوى بالطبع وليست لكل التركيبات.

قوة الذواكر صارت شيءٌ أخر!

الذواكر التي نتحدث عنها هنا تستطيع أن تعمل بـ 12 قناة كما ذكرنا، ومن المفترض أن تقدم لنا 460 جيجابايت في الثانية من الأداء إن قمنا بتشغيل الـ 12 قناة بالكامل على ذواكر الـ 4800 ميجاهرتز كما ذكرنا أيضاً في الأعلى.

ستدعم ذواكر الـ RDIMM والـ 3DS RDIMM أيضاً، ويمكن أن تركب ذاكرة واحدة في القناة أو اثنتين إن أردت، وهذا لكي تجعل السعة الكاملة 6 تيرابايت بالنسبة للمقبس الواحد الذي يضم المعالج الخاص بك من AMD EPYC 9004.

كل هذا مع تقنيات تصحيح البيانات ومراجعتها أثناء العمل لضمان العمل بأفضل سلاسة ممكنة، ولكن لا ننسى أيضاً أن ذواكر الـ DDR5 أبطأ من الـ DDR4 في الوقت الحالي، ولكن AMD قامت بتحسين هذه الجزئية في أجهزتها لكي يصبح الأداء قريباً -من ناحية أوقات الاستجابة- من الجيل الماضي قدر الإمكان.

مقارنة بما قدمته Intel مع الجيل الأخير

كل هذا مقارنةً بمعالجات Xeon Platinum التي تقدمها Intel من الجيل الثالث جعلها تتفوق عليها بشكلٍ واضح.

نستطيع أن نرى ما يصل إلى 96 نواة في الشريحة الواحدة مقارنةً بـ 40 من الجيل الثالث الخاص بـ Intel، مما يجعل عدد المسارات النهائي في جهاز راك واحد يصل إلى 1790 مسار مقارنةً بـ 602 فقط مع معالج مثل Intel Xeon 8380.

الكفاءة أيضاً أعلى من الضعف بالنسبة لـ AMD EPYC 4، وهذا واضحٌ في المقارنة بين EPYC 9654 وXeon Platinum 8380 الذي قدم 2.6 أضعاف من ناحية الطاقة المستهلكة مقارنةً بالأداء الخارج من الشريحة ككل.

بالنسبة لعمليات معالجة الـ 2P Float، فمنصة الجيل الجديد تقدم 2.5 ضعفاً للأداء مقارنةً أيضاً بـ Intel مع نفس المعالج الذي تحدثنا عنه في الأعلى، مما يفيد في عمليات معالجة الوظائف القاسية على المنصات كما ذكرنا، وحتى معالج الجيل الثالث EPYC 7763 كان أقوى بفارقٍ قريب من 10%.

بالنسبة لعمليات الحوسبة في الثانية الواحدة مع Java Server، فيستطيع أن يقوم بـ 815459 معالجة في الثانية مقارنةً بالـ 286125 التي تقدمها Intel، أي بضعف 2.8 ضعفاً.

ولكي تضع AMD الناهية مع الجيل الثالث من Xeon Platinum، قامت الشركة باستعراض قوة جهاز بمنصة واحدة من AMD بـ 64 نواة يكلف 7104 دولار أمام جهاز يعمل بثنائي Xeon Platinum 8380 يعمل بـ 80 نواة بـ 18 ألف دولاراً، والذي تفوق AMD فيه بأداءٍ أعلى بنسبة 5%، استهلاك طاقة أقل بـ 25% وتكلفة بأقل من النصف أيضاً.

في النهاية، ما تقدمه AMD هذه المرة يتلخص في…

أعلى أداء ممكن في الوقت الحالي من معالجات صممت لمراكز البيانات، وهذا أيضاً مع أفضل استهلاك ممكن للطاقة للوصول إلى النتيجة المرجو منها دون استهلاك واط زائد، وهذا أيضاً مع المحافظة على سرية البيانات ومنع الوصول إليه بأي شكلٍ كان.

سرتنا الدعوة من AMD، ونتمنى أن نرى كيف ستغير هذه المعالجات المنصات السحابية التي ستستضيفها في المستقبل. 

أضف تعليق (0)
ذات صلة
Store Business