R6S
القائمة
معالجات AMD Ryzen 6000 APU قد لا تتضمن ذاكرة Infinity Cache

معالجات AMD Ryzen 6000 APU قد لا تتضمن ذاكرة Infinity Cache

منذ 7 أشهر - بتاريخ 2021-06-04

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

AMD Ryzen 6000

يبدو أن وحدة المعالج المسرع أو كما تعرفونا بـ APU من الجيل القادم لن تتضمن ذاكرة Infinity Cache, فقلد كشفت لنا اخر تحديث على Linux kernel معلومات تتعلق بهذه الجزئية لوحدة المعالج المسرع Yellow Carp وهو الاسم الرمزي لها وكذلك تعرف بـ Rembrandt APU التي ستستخدم مع الجيل التالي من الاجهزة المحمولة والمكتبية.

وفقاً لخارطة العمل يتبين لنا أن معالجات Rembrandt المنقسمة إلى فئة H وهي الفئة العليا بمعدل استهلاك 45 واط وفئة U وهي الفئة منخفضة استهلاك الطاقة بمعدل 15 واط ستكون البديل الرسمي لمعالجات Cezanne. ما هو واضح من الصورة أن هذه المعالجات الجديدة ستعتمد على معمارية Zen3+ المحسنة وستصنع بدقة تصنيع 6nm "ليس هناك تأكيد رسمي بعد" كما ستحظى بتغير جوهري على معمارية المعالج الرسومي المستخدمة معها, حيث ستنتقل نحو معمارية RDNA2 من خلال الاعتماد على المعالج الرسومي Navi2 هذا يعني حصولها على نقلة كبيرة على مستوى تشغيل الالعاب بمستوى يتجاوز ما نشاهده اليوم, نأمل فقط أن تصل في الوقت المناسب وبالمستوى المطلوب.

لم ينتهي الأمر بعد..فيبدو أن هذه المعالجات الجديدة التي تحمل إسم Yellow Carp APU ستحتاج إلى سوكيت جديد ما يعني أننا أمام تصاميم جديدة من قبل الشركات المصنعة للأجهزة المحمولة من خلال الاعتماد على لوحات أم جديدة بمكونات أقوى وربما نظام تبريد محسن ومختلف لأنك تتحدث عن منصة جديدة كلياً فهي ستدعم واجهة PCIe 4.0 وستدعم لاول مرة ذاكرة DDR5  بجانب LPDDR5. كل هذه التغيرات تنبئ بأننا أمام معالجات APU ستغير حتماً من تجربتنا للألعاب بالاعتماد فقط على قوة المعالج الرسومي..شخصياً متحمس صراحة لما نحن مقبلين عليه مع هذا الجيل القادم.

AMD-Notebook-Roadmap

الغريب والعجيب هو في عدم دعم هذه المعالجات لذاكرة Infinity Cache وهو شيء يبدو غريباً بعض الشيء نظراً لأنها تعتمد على معمارية RDNA 2 التي تدعم تلك الذاكرة, فما ينفي حقيقة هذا الدعم هو عدم وجود ذاكرة مخبأة من المستوى الثالث ضمن تحديث Linux kernel فما كان ظاهراً فقط هي الذاكرة المخبأة من المستوى الأول والثاني فقط. هل هذا يؤكد بشكل نهائي عدم دعمها لذاكرة Infinity Cache؟ شخصياً لا أستطيع أن اجزم بذلك, فقد تكون معلومة خاطئة وقد نرى تفاصيل جديدة خلال المرحلة القادمة توضح بشكل أكبر حقيقة دعمها من عدمه.

لمن يسأل ماهو دور ذاكرة Infinity Cache: ذاكرة التخزين المخبأة أو Infinity Cache التي اتخذت فيها AMD الفكرة من معمارية Zen التي تتضمن لذاكرة تخزين مخبأة من المستوى الثالث نعم، هي فكرة مشابه لما نراه مع معالجات Ryzen ومعمارية Zen في الاستفادة من الذاكرة المخبأة ، حيث يمكن اعتبارها كذاكرة محلية تخزن مؤقتاً البيانات بدلاً من التوجه مباشرة نحو عمليات القراءة والكتابة إلى الذاكرة الرئيسية، لتوفر دعم للعمليات الكبيرة التي تكون أسرع بكثير بدلاً من الانتقال نحو ذاكرة VRAM.

فسلسلة بطاقات RX 6000 وبالذات RX 6900 XT/RX 6800 XT/ RX 6800 تتضمن جميعهاً ذاكرة تخزين مخبأة بحجم 128MB وهي ستحصل على فائدة مهمة من وراء دمج ذلك ضمن قالب الرقاقة. فذاكرة التخزين المخبأة  عالية الأداء سيكون دورها مفيد وأكثر فائدة عند تشغيل الالعاب على دقة 4K و 2K بكسل. لأن ألية عمل هذه الذاكرة المخبأة هو تقليل زمن الوصول وخفض استهلاك الطاقة بشكل كبير ليوفر أداء أعلى من الحلول الأخرى التي تفتقد لذاكرة تخزين مخبأة ضمن قالب الرقاقة. كما انها تسمح للمعالج الرسومي من استقبال البيانات بسرعة أكبر بدلاً من الانتظار حتى تصل من وحدات ذاكرة VRAM, أضف إلى ذلك أنها تفيد بشكل كبير في تسريع عمليات تتبع الأشعة لأنها تستطيع الاحتفاظ ببعض من العمليات الحسابية المعقدة لتقنية تتبع الأشعة التي تعرف بـ Bounding Volume Hierarchy، أو BVH ضمن ذاكرة التخزين المخبأة.

إذاً دورها العام هو تحسين كفاءة الطاقة الإجمالية لمعمارية RDNA 2 من خلال تقليل زمن الوصول وهو ما يعني تقليل كمية حركة المرور التي يجب أن تذهب نحو VRAM التي تتطلب مقدار مرتفع من الطاقة. كان لدى AMD حلول أخرى ولكنها فضلت هذه الخطوة بسبب معرفتها بحجم معدل استهلاك الطاقة التي ستحصل عليه مقارنة بتلك الحلول. كما وضحت AMD بمقارنة لما يمكن أن يحدث من ناحية معدل الاستهلاك بين الاعتماد على ذاكرة التخزين المخبأة أو رفع واجهة الذاكرة إلى 384bit, ستتفاجئ بأن معدل استهلاك الطاقة عند استخدام واجهة ذاكرة 256bit مع ذاكرة التخزين المخبأة Infinity Cache تكلف من ناحية الطاقة ما نسبته 90% فقط مما تستهلكه واجهة ذاكرة 384bit لوحدها.

هل يمكن أن نصل لمرحلة تصبح فيها هذه المعالجات خيارك الاول لتشغيل الالعاب ضمن معدل فريمات 60 فريم ودقة عرض 1080 بكسل؟

أضف تعليق (0)
ذات صلة