ظهرت بعض التفاصيل الجديدة الخاصة بمعالجات AMD القادمة بمعمارية Zen 5، والتي ظهرت لأول مرة باسم "Strix Point" من أجل أجهزة سطح المكتب، سواء كانت معالجات مركزية أو معالجات مدمجة. التفاصيل التي ظهرت لنا تشير إلى أن هذه المعالجات تأتي ببعض المميزات الجديدة مقارنةً بمعالجات الجيل الحالي وما قد نراه من معالجات Zen 4.

المعلومات التي تم تسريبها تأتي من خلال منصة Moepc، والتي أقرت بأن المعالجات المدمجة ستأتي باسم Phoenix من أجل أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة، وأنها بالفعل دخلت في مرحلة التصميم والتطوير، ومن المقرر أن تأتي معالجات Ryzen الجديدة بأنوية Zen 5 مع رسومياتها المدمجة باسم Strix Point كما ذكرنا في الأعلى.

AMD Zen Roadmap

من المقرر أن تأتي هذه الشرائح بدقة الـ 3 نانومتر بينما تأتي شرائح Zen 4 بدقة 5 نانومتر كما أكدت AMD من قبل في خريطتها الزمنية. هذه المعالجات ستأتي في سلسلة Ryzen 8000 من AMD على حسب التسريبات، ولكنها ستضيف معمارية جديدة لم نرى لها مثيل من AMD.

معمارية Ryzen 8000 ستكون معمارية هجينة كما سنرى مع معالجات Alder Lake. ستأتي هذه المعالجات بأنوية للأداء العالي وأنوية الكفاءة المرتفعة. من المقرر أن تأتي هذه المعالجات بثماني أنوية من أنوية Zen 5 للأداء المرتفع مع أربع أنوية صغيرة للكفاءة، ولكننا لا نعلم أي تفاصيل بشأن هذه الأنوية الصغيرة.

من المقرر أن تأتي هذه المعالجات في عام 2024، ولكن قد نراها قبلها في أجهزة سطح المكتب على هيئة معالجات مركزية مصممة من أجل الأداء المرتفع من AMD. من المقرر أن تأتي هذه المعالجات أيضاً بذواكر مخفية جديدة، سواء من ناحية السعة أو التركيبة نفسها. لا ننسى أيضاً أن معالجات Zen 4 من أجل أجهزة سطح المكتب ستقدم معالجات RDNA 2 الرسومية المدمجة، ومن المحتمل أيضاً أن نرى ما يماثل Infinity Cache بداخلها.