غابت شرائح B550 الخاصة بمعمارية RYZEN من AMD عن الأنظار لفترة من الوقت وهو ما جعل سوق اللوحات الأم المتوسطة في شبه ركود لفترة من الوقت ، ولكن وعلى ما يبدو فإن هذا الوضع لن يستمر كثيراً أكثر من ذلك . حتى هذه اللحظة لم يكن متوفر لنا كمستخدمين الا اللوحات الأم بشرائح B550A والتي كانت تفتقد للدعم الكامل لمعيار PCI Express 4.0 الأحدث ، وذلك لأنها في الأغلب كانت مبنية على شرائح B450 الأقدم .

شرائح B550A بشكل عام تدعم منفذ واحد فقط PCIe 4.0 ، وذلك لأن عدد خيوط PCIe 4.0 تكفى لجهاز واحد فحسب ، وهو ذلك المتصل بالمعالج المركزي مباشرة . ولكن من جانب أخر وعلى النقيض ، توفر AMD مع النسخة الأخرى من الشريحة التي بدون حرف A (أعني هنا شريحة B550) دعم كامل لمعيار PCIe 4.0 .

AMD RYZEN CPU بروسيسور Motherboard

وقد ظهرت الصورة الأولى للشريحة المذكورة من قِبل موقع Videcards الشهير التي تأتي من تصنيع شركة SOYO ، وهي شركة صينية لتصنيع اللوحات الأم (صاحبة العلامة التجارية Maxsun) . اللوحة الم في الصورة من تصميم Micro-ATX ، وتأتي مع مقبسين بسرعة x16 من معيار PCIe 4.0 ، ومقبس أخر بسرعة x4 ، بجانب شقين DDR4 و وصلة M.2 PCIe 4.0 .

مازال أمامنا من الوقت ما يكفي لنرى ما اذا كانت الشركات الكبرى ستهتم بهذه الشريحة المتوسطة من AMD أيضاً ام لا ، وهو ما أتوقع حدوثه في الحقيقة ، لأنها من وجهة نظري هي الشريحة التي تقدم الأداء المنتظر في هذه الفئة من اللوحات الأم .