قررت شركة أبل أن ترفع دعوى قضائية ضد هيئة مكافحة الإحتكار الفيدرالية الروسية بسبب مطالبة الجهة التنظيمية أن تسمح أبل بطرق دفع بديلة في متجر تطبيقاتها.

تتعلق الدعوى القضائية بتحذير قدمته هيئة مكافحة الإحتكار في روسيا منذ عدة شهور والذي يخبر فيه صانع الآيفون بالسماح لمطوري التطبيقات بتقديم المشورة للمستخدمين حول طرق بديلة للدفع بدلاً من استخدام نظام الشراء داخل التطبيق من أبل.

متجر أبل

apple - آبل

 ومنحت هيئة مكافحة الإحتكار الفيدرالية الروسية شركة أبل مهلة حتى 30 سبتمبر للامتثال أو مواجهة عقوبة محتملة بناءً على إيراداتها في روسيا.

في أكتوبر ، أطلقت الجهة المنظمة بعد ذلك دعوى قضائية ضد شركة أبل لعدم امتثالها. ومع ذلك قامت الهيئة بذلك بعد أيام قليلة فقط من تعديل أبل إرشادات المطور الخاصة بها لتخفيف أحكامها المضادة للتوجيه وهي خطوة كان من الممكن نظريًا أن تجعل أبل في حالة امتثال وإن كان ذلك متأخرًا عما هو مطلوب.

المعركة القانونية بين أبل وهيئة مكافحة الإحتكار في روسيا ليست جديدة حيث تقدمت شركة أبل باستئناف ضد حكم سابق لعام 2020 صادر عن الهيئة والتي زعمت فيها أن متجر التطبيقات منح أبل ميزة غير عادلة في الاقتصاد الرقمي مما أدى إلى غرامة قدرها 12 مليون دولار.

أخيرا، في شهر نوفمبر أصدرت Roskomnadzor وهي الجهة المنظمة للإتصالات الحكومية في روسيا طلبًا بتمثيل شركة أبل و 12 شركة أخرى رسميًا على الأراضي الروسية بحلول نهاية عام 2021 أو مواجهة قيود أو حظر تام.