القائمة
ابل تُطلق رسمياً خدمة الإصلاح الذاتي لآيفون DIY

ابل تُطلق رسمياً خدمة الإصلاح الذاتي لآيفون DIY

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-04-29

أعلنت ابل رسمياً عن إطلاق خدمتها الجديدة لإصلاح أجهزة آيفون "الإصلاح الذاتي لآيفون" DIY في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لأجهزة آيفون 12 وآيفون 13 والجيل الثالث من آيفون SE.

وكانت الشركة الأمريكية قد أعلنت أول مرة عن خدمة الإصلاح الذاتي لآيفون العام الماضي، وقالت أنها تخطط لبيع أكثر من 200 "قطعة وأدوات فردية" للعملاء. وبناء على الخدمة الجديدة ستسمح ابل لعملائها بشراء قطع غيار آيفون الأصلية وإصلاح أجهزتهم بمعرفتهم.

بعد إطلاق الخدمة ستتوفر قطع الغيار الأصلية من خلال متجر إصلاح الخدمة الذاتية التابع لشركة، كذلك قالت ابل أن الأدوات الخاصة بعملية الإصلاح ستكون متاحة أيضًا للإيجار لمدة سبعة أيام بتكلفة 49 دولارًا للعملاء الذين لا يرغبون في شراء الأدوات.

بالتأكيد لا تريد ابل ان يقوم كل مستخدم بإصلاح جهاز آيفون الخاص به بنفسه، لكنها تستهدف بخدمتها الجديدة "الفنيين الأفراد الذين لديهم المعرفة والخبرة لإصلاح الأجهزة الإلكترونية". وقالت سابقاً أن "الغالبية العظمى من العملاء" يجب أن يذهبوا إلى فني إصلاح محترف.

كيف ستُطبق خدمة الإصلاح الذاتي لآيفون

تقول ابل أنه سيتم بيع قطع الغيار للعملاء بنفس سعر مزودي الإصلاح المعتمدين الحاليين، لكن المميز في الخدمة الجديدة أن الشركة ستقدم رصيد في حساب العميل إذا أعاد الأجزاء القديمة للشركة بعد استبدالها بقطع الغيار الجديدة.

ويوضح موقع TechCrunch إلى أن بطارية آيفون 12 أو 13 ستكلف 69 دولارًا مع رصيد محتمل قدره 24.15 دولارًا لإعادة جزء تم استبداله. ويتراوح سعر الشاشات  لنفس الهواتف من 225.96 دولارًا إلى 309.96 دولارًا مع رصيد محتمل قدره 33.60 دولارًا.

لا تبدو أسعار خدمة الإصلاح الذاتي لآيفون DIY أرخص من تكلفة إصلاح الأجهزة بمعرفة الشركة، لكن الرصيد الذي يحصل عليه العميل مقابل إعادة الأجزاء القديمة يجعل التكلفة أقل.

آيفون 13

تساؤل حول طلب رقم IMEI للآيفون للحصول على قطع الغيار

حتى الآن تبدو الخدمة الجديدة جيدة، لكن هناك بعض التساؤلات حولها، فوفقاً لموقع The Verge، أثار متخصصو الإصلاح iFixit تساؤلات تتعلق بمتطلب ابل بأن يقدم العملاء رقم IMEI أو الرقم التسلسلي لجهازهم عند شراء جزء بديل له.

وكان السؤال هنا حول ماذا سيحدث إذا حاول أحد تثبيت قطعة غيار تم شراؤها باستخدام الرقم التسلسلي لهاتف ما على هاتف آخر؟!

و كتبت إليزابيث تشامبرلين من iFixit: "يعد دمج التحقق من الرقم التسلسلي في عملية الدفع بمثابة نذير شؤم وقد يتيح لشركة ابل القدرة على منع المزيد من الإصلاحات في المستقبل".

اقرأ ايضاً: آبل توسع برنامج الإصلاح المستقل ليشمل مصر وبعض الدول العربية

برنامج الإصلاح الجديد من الشركة الأمريكية يأتي وسط موجة من إعلانات الإصلاح الذاتي من الشركات المصنعة للهواتف الذكية الأخرى، ففي الشهور الأخير أعلنت كلاً من جوجل وسامسونج عن شراكات مع iFixit لبيع قطع غيار أجهزتها، وبالنسبة لأجهزة الكمبيوتر، تعمل Valve أيضًا لتسهيل إصلاحات DIY لـ Steam Deck.

أخيراً، فإن خدمة الإصلاح الذاتي لآيفون DIY متوفرة الآن في الولايات المتحدة الأمريكية فقط، لكن ابل تخطط لتوسيع البرنامج ليشمل بلدانًا أخرى بالإضافة إلى أجهزة إضافية، مثل أجهزة Mac المجهزة بشرائح M1، في وقت لاحق من هذا العام.

أضف تعليق (0)
ذات صلة