القائمة
الحكومة الصينية تُجبر ابل على حذف تطبيق القرآن المجيد من متجرها

الحكومة الصينية تُجبر ابل على حذف تطبيق القرآن المجيد من متجرها

منذ شهر - بتاريخ 2021-10-16

قامت ابل مؤخراً بحذف تطبيق القرآن الشهير "Quran Majeed" من متجر التطبيقات الخاص بها داخل الصين، وذلك بعد ضغط من الحكومة الصينية.

وفقاً لما جاء في تقرير BBC، فقد أزالت الشركة الأمريكية التطبيق الإسلامي ذو الشعبية العالية بناء على طلب مسؤولين في الحكومة الصينية.

وقال مطور التطبيق باكستان لخدمات إدارة البيانات، أن تطبيق لقرآن المجيد هو تطبيق مجاني يستخدمه أكثر من 25 مليون مسلم حول العالم. وأنه يسعى للوصول إلى حل مع الحكومة الصينية.

وعلى الرغم من أن هذه الخطوة تبدو اضطهاد صريح للمسلمين في الصين، إلا أن ابل تريد أن تزيل شبه حذف التطبيق بسبب محتواه الديني، حيث تقول الشركة الأمريكية : "تم حذف تطبيق القرآن المجيد من متجر التطبيقات في الصين لأنه يتضمن محتوى غير قانوني".

على الجانب الآخر تحتمي ابل من تهمة اضطهاد المسلمين أو التحيز للحكومة الصينية تحت بند الامتثال للقوانين المحلية، الذي يأتي ضمن الموقف الرسمي للشركة بشأن حقوق الإنسان في الخارج (PDF): "نحن مطالبون بالامتثال للقوانين المحلية، وفي بعض الأحيان تكون هناك مشكلات معقدة قد نختلف بشأنها مع الحكومات وأصحاب المصلحة. من خلال الحوار والإيمان بقوة المشاركة، نحاول إيجاد الحل الأفضل لمستخدمينا - خصوصيتهم وقدرتهم على التعبير عن أنفسهم ووصولهم إلى المعلومات الموثوقة والتكنولوجيا المفيدة."

هذا ليس الموقف الأول لابل الذي تدعم فيه سطوة الحكومة الصينية على أدوات التكنولوجيا والتطبيقات المختلفة، ففي وقت سابق قامت الشركة بإزالة VPN التي سمحت للمستخدمين الصينيين بتجنب الرقابة واستبعدت بشكل استباقي التطبيقات التي ذكرت ميدان تيانانمين أو دالاي لاما أو استقلال تايوان والتبت.

والأمر الأسوأ أنه تم ربط موردي شركة ابل في المنطقة باضطهاد الأقلية الأويغورية ذات الأغلبية المسلمة في الصين.

أضف تعليق (0)
ذات صلة