الصين لا تريد التعدين، هذا أمرٌ معروفٌ الآن وقد رأينا أثره على المعدنين الذين تم مصادرة معداتهم لأن التعدين بشكل غير مرخص صار ضد القانون. من هنا، بدأ العديد من المعدنين ببيع بطاقاتهم الرسومية التي استخدموها في عملية التعدين من أجل تعويض أي شيء من خسارتهم، ومن الواضح أن بطاقات AMD وNVIDIA ستكون السلعة المستعملة الأكثر مبيعاً من الهاردوير في الصين.

Gigabyte RTX 3060 Gaming OC NVIDIA

على حسب منصة HKEPC، بطاقات Radeon RX 6000 وGeForce RTX-30 ليست فقط البطاقات التي يتم التخلص منها الآن. المعدنون يقومون ببيع بطاقات من الجيل قبل الماضي من AMD وNVIDIA، لكن يجب أن نذكر أن هذه البطاقات لا تباع على حدا، بل تباع "بالجملة" الآن.

تم بيع 100 بطاقة من بطاقات GeForce RTX 3070 بسعرٍ يصل إلى 40 ألف دولاراً أمريكياً، أي 400 دولار لكل بطاقة منهم. بالنسبة لبطاقة RTX 3060، تم بيع 200 بطاقة مقابل 58 ألف و600، أي مقابل 293 دولار أمريكي للبطاقة الواحدة. هذه الأسعار، إن سألتني، تعتبر أفضل الأسعار التي رأيتها منذ إطلاق هذه البطاقات، لكن من الواضح أن الحالة الخاصة بهذه البطاقات قد لا تكون الأفضل نظراً لطبيعة استخدامها في الفترة الماضية.

من الجدير بالذكر أن هذه البطاقات لم يتم بيعها في يومٍ وليلة، لا. هذه البطاقات لم يتمكن العديد من المعدنين التخلص منها، مما جعلهم يخسفون بأسعارها حتى يتخلصوا منها في أسرع وقتٍ ممكن. لهذا السبب رأينا بعض التجار يقومون ببيع بطاقة مثل RTX 3060 من NVIDIA بسعرٍ يصل إلى 270 دولاراً أمريكياً، بينما تم بيع أجهزة اللاب توب التي تعمل بنفس البطاقة بسعرٍ يصل إلى ألف دولار أمريكي.

على حسب التقارير، أسعار البطاقات الرسومية في الصين هبطت بنسبة 45%، وما تداولناه في الخبر الخاص بأسعار ألمانيا كشف أيضاً عن هبوط الأسعار في بعض بقاع أوروبا. الأسواق الأمريكية يختلف فيها الأمر قليلاً، وهذا لأن نسبة انخفاض الأسعار وصلت إلى 15%، ونتمنى في النهاية أن نصل إلى الأسعار المطروحة في السوق بشكل طبيعي.