Asrock-x99-itx-07

لوحة أم تعمل بشريحة X99 وتأتي بحجم Mini-ITX! اليوم ذلك تحقق مع ASRock التي كما يقال أنها حققت المستحيل، بابتكار أول لوحة تستخدم شريحة X99 تعمل بسوكيت LGA2011v3 في العالم بحجم Mini-ITX...تخيل ذلك الحجم الصغير مع معالج مركزي Intel Core i7-5960X ثماني النواة، مع ذاكرة DDR4. اللوحة الجديدة تحمل أسم X99E-ITX/ac وهي كما ذكرنا تقدمها ASRock على أنها أول لوحة أم بالعالم بحجم Mini-ITX.

أدرجت ASRock مشتت هوائي مرفق بشكل مجاني مع اللوحة, والتي تقول ASRock أنه مشتت قادر على تشتيت حرارة معالج يستهلك 140W, لكن رغم ذلك الكثير لن يهتم بهكذا مشتت, وسوف يتوجه الى مشتت هوائي احترافي.

لكي نحصل على هكذا حجم صغير كان على ASRock أن تقوم بتضحية كبيرة لتحقق هكذا تصميم صغير الحجم, والتضحية كانت بجعل عرض النطاق الترددي للذاكرة أقل. فبسبب قيود المساحة، تتميز اللوحة بمنفذي ذاكرة DDR4 DIMM فقط، والتي تدعم فقط ذاكرة ثنائية القناة، رغم أن منصة X99 تدعم ذاكرة رباعية القناة. من ناحية حلول التخزين للوحة فهي تتضمن: (Ultra M.2 (PCIe gen 3.0 x4 physical layer, منفذ وحيد 10Gb/s SATA-Express, ومنفذ في خلفية اللوحة eSATA 6 Gb/s, وأربعة منافذ SATA 6 Gb/s.

منافذ التوسعة تتضمن منفذ PCI-Express 3.0 x16 ومنفذ mPCIe 3.0 x1، وتحتوي اللوحة على حلول 802.11 WLAN + Bluetooth 4.0 card. بالإضافة الى منفذين gigabit Ethernet التي تعمل بواسطة وحدات تحكم مصنوعة من Intel كما تتضمن اللوحة منفذين (USB 3.1 controller (type-A ports, و 4 منافذ USB 3.0, ودعم لحلول الصوت 8channel HD audio. أخيرا لم تعلن Asrock عن السعر أو موعد توفر هذه اللوحة ولكن الأكيد ان السعر سوف يكون منخفض مقارنة بسعر لوحة بالحجم الطبيعي.