أعلنت شركة ASRock اليوم عن عودة لوحات OC Formula الخاصة بها، والشهيرة بأدائها المبهر مع كسر السرعة، حتى تقدم شريحة Z590 لمن ينوي تبني معالجات Intel الجديدة من الجيل الحادي عشر.

ASRock OC Formula Intel Z590 (1)

الحديث عن سلسلة OC Formula يرجعنا أعوامٍ للوراء. هذه السلسلة كانت تأتي من أجل كسر السرعة بشكل أساسي بعدما تعلم مهندسي الشركة من تجارب أحد أشهر كاسري السرعة، السيد "نيك شيه"، وجعلتهم قادرين على توفير لوحات قادرة على توصيل المعالجات إلى أبعد الحدود.

إحتفالاً بإطلاق شريحة Z590 من Intel، أطلقت الشركة لوحة Z590 OC Formula، والتي تأتي مرةً أخرى لمن يريد الحصول على هذه المزايا من ناحية كسر السرعة.

خبرة ASRock متواجدة في هذه اللوحة

20210330_Dare_to_Challenge! ASRock launches Z590 OC Formula_Armor (1)

المواصفات التي يحتاجها أي كاسر سرعة متاحة في هذه اللوحة، منها منافذ الـ DIMM من فئة الـ SMD، لوحة PCB مصنوعة من 12 طبقة لضمان صلابتها كما نرى في المخدمات مع نظام طاقة بـ 16 مرحلة مع تيار الـ 90 آمبير لضمان أفضل توصيل ممكن للطاقة.

منافذ الـ DIMM تلك تقلل من خسارة الإشارات الإلكترونية بشكلٍ واضح، وتقوم أيضاً بتحسين ثبات الذواكر على الترددات المرتفعة عند كسر سرعتها للرفع من سقف التوقعات. لوحة الـ PCB الخاصة بهذه اللوحة تمنعها من الإنبعاج وتحسن من كفاءة اللوحة ككل لأنها تضمن تنقل سليم للإشارات. نظام توصيل الطاقة الذكي يسمح أيضاً بمراقبة درجات الحرارة الخاصة بكل مرحلة والتيار الذي يمر فيها، وهذا للحصول على طاقة سليمة غير متذبذبة لتحسين الأداء بشكل عام، وهذا أيضاً خلال كسر سرعة المعالج.

ASRock OC Formula Intel Z590 OC 2 (1)

لضمان الوصول إلى إعدادات كسر السرعة تلك، اللوحة تأتي بشاشة OLED لكي تعرض كل التفاصيل الخاصة بالأداء طوال فترة عمل اللوحة. هناك أيضاً مفتاح لكسر السرعة يجعلك تتحكم في المميزات التي توفرها اللوحة لك من هذه الناحية، وهذا كما ذكرنا، يسهل عليك الكثير من الأشياء.

بعيداً عن كسر السرعة، المزايا التي توفرها شريحة Intel Z590 متواجدة بالطبع

ASRock OC Formula Intel Z590 OC 3 (1)

بعيداً عن قدرات اللوحة الممتازة في كسر السرعة، لوحة Z590 OC Formula تأتي بجميع المواصفات القياسية الخاصة بـ Intel في شريحة Z590 لكي توفرها للاعبين، عشاق كسر السرعة أو المستخدمين الذين يريدون كل شيء من لوحتهم طالما تقدمه لهم المنصة التي تستضيفها.

تقنيات الـ WiFi 6E متواجدة لكي تجعلك قادراً على الوصول إلى شبكات الـ 6 جيجاهرتز، وهذا لتحسين الأداء الشبكي من خلال توفير سرعاتٍ أفضل لمستخدم هذه اللوحة. نجد أيضاً مدخل الـ LAN بسرعة الـ 2.5 جيجابايت في الثانية في هذه اللوحة لكي توفر سرعة مرتفعة في نقل البيانات لأجهزة المخدمات أو أجهزة الـ NAS، أو حتى استغلال هذه السرعة في الألعاب أيضاً.

تأتي اللوحة أيضاً برؤوس الـ USB 3.2 من فئة الـ 2x2 لتوفير سرعة الـ 20 جيجابت في الثانية، والتي ستفيد بشكل كبير مع وحدات التخزين الخارجية.

واجهة الجيل الرابع من الـ PCIe متواجدة في هذه اللوحة أيضاً لضمان أفضل أداء ممكن من وحدات التخزين والبطاقات الرسومية، وهذا من خلال استغلال معالجات الجيل الحادي عشر بالـ 20 خطاً التي توفرها هذه المعالجات. 

من أجل الصوتيات الواضحة، توفر لوحة Z590 OC Formula من ASRock مكثفات ESS 9218 DAC Wima لكي تعطي صوتيات الـ HiFi لمن يستخدمها، ومع الـ 112dB THD+N، هناك دعمٌ أفضل لمعاوقة التيار التي تصل إلى 600 أوم مع سماعات الرأس.

وفي النهاية، الأداء هو الأهم بالنسبة لـ ASRock مع معالجات Intel الجديدة

توفر لوحة Z590 OC Formula إمكانية كسر السرعة بأرقامٍ عالمية كما ذكرنا، وهذا من خلال ملفات كسر السرعة الخاصة بـ "نيك شيه" السرية والكثير أيضاً من الخيارات. يستطيع المستخدمون الوصول إلى أرقامٍ قياسية مع كسر السرعة والحصول على أفضل أداء ممكن مع أحدث الألعاب المتواجدة في الوقت الحالي.

بالطبع، الوصول إلى أداءٍ مرتفع يحتاج إلى بطاقة رسومية قوية تستغل واجهة الـ PCIe 4.0 مثل بطاقات الجيل الجديد من AMD وNVIDIA، وبالطبع، التجربة الصوتية التي توفرها لك مكثفات ESS 9218 DAC Wima ستعطيك تجربة أكثر تميزاً من ذي قبل وتضعك في أرض المعركة.