ASRock تعلن عن خبر سعيد لكل مالكي اللوحات الأم بشريحة X370 من الفئة العليا, حيث لم يعد عليكم شراء لوحات بشريحة جديدة لتشغيل معالجات الجيل الحالي Ryzen 5000!

نعم, هذه المعالجات ستعمل بشكل مباشر على تلك اللوحات بتلك الشريحة وذلك تطبيقاً للوعد التي قطعته AMD لمالكي اللوحات القديمة, وأول شركة تقدم هذا الدعم هي ASRock. ماهو المطلوب؟ المطلوب أن تمتلك لوحة بشريحة X370 ومعالج من الجيل الحالي مثل Ryzen 9 5950X, Ryzen 9 5900X, Ryzen 7 5800X, Ryzen 5 5600X وتحديث إصدار البيوس.

لكن لكل شيء ثمن..اليس كذلك؟ الثمن هو فقدان اللوحة قدرتها على دعم أي من معالجات Bristol Ridge APU بجانب فقدان دعم معالجات Pinnacle و Raven و Summit Ridge ما يعني أن اللوحة ستكون حينها قادرة على تشغيل معالجات Matisse ومعالجات Vermeer الحالية فقط.

 

ASRock هي اول شركة تدعم معالجات Ryzen 5000 على منصة X370ASRock هي اول شركة تدعم معالجات Ryzen 5000 على منصة X370

الأمر الأخر كذلك وحالما تصبح هذه الإصدارات من البيوس متاحة للتحميل, سيتوجب عليك معرفة أمر مهم وهو أن المعالجات الجديدة قد لاتعمل بكامل قوتها على هذه اللوحات بشريحة X370 والسبب يعود لفقدان تلك المنصة لدعم عدد من المميزات المهمة مثل PBO و SAM بجانب PCIe Gen 4.0 ولا ننسى كلك ميزة تحسين توصيل الطاقة للمعالج مقارنة بالمنصات الجديدة.

هل هناك شركات ستحذو حذو ASRock؟ توقعي يقول نعم, حيثث سنشهد نفس التحرك من الباقي الشركات حتى وإن كان بدعم خجول "عدد معين من اللوحات".