FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
ASUS تقدم 3 لوحات وتُحدث بيوس لوحاتها الأم لتتوافق مع Ryzen 5000

ASUS تقدم 3 لوحات وتُحدث بيوس لوحاتها الأم لتتوافق مع Ryzen 5000

منذ سنة - بتاريخ 2020-10-10

ASUS X570-B550-A510

لتواكب الإعلان الجديد عن سلسلة معالجات AMD Ryzen 5000, أعلنت ASUS الشرق الأوسط عن دعم اللوحات الأم التي تعمل بسلسلة شرائح 500 وهي X570/B550/A520 لتشكيلة المعالجات المركزية الجديدة من معمارية Zen 3. كما أعلنت عن تدشين 3 لوحات أم جديدة مخصصة لجمهور اللاعبين.

اللوحات الأم الجديدة تشمل: ROG Crosshair VIII Dark Hero و TUF Gaming X570 Pro (WiFi) بجانب ROG Strix B550-XE Gaming WiFi. أول لوحة جديدة تم الإعلان عنها هي ROG Crosshair VIII Dark Hero المتميزة بشريحة X570 والقادرة على توفير دعم شامل لواجهة PCIe 4.0 لتستفيد منها البطاقات الرسومية وأقراص التخزين SSD M.2.

للحصول على كامل النطاق الترددي السريع للشريحة المرفقة باللوحة الأم سنحتاج إلى حلول تبريد قوية لتقديم أداء مثالي ، وعادةً ما يتم التعامل مع هذا التحدي عن طريق إضافة مشتت تبريد مع مروحة مدمجة تدور عند ارتفاع الحرارة لتشتيتها. لكن هذه المرة رغبت ASUS بتقديم شيء مختلف من خلال لوحة ROG Crosshair VIII Dark Hero التي تصنف بأول لوحة ASUS X570 تعتمد على تصميم تبريد صامت بالكامل "من دون مروحة لتبريد شريحة X570".

كيف كان هذا الامر ممكن؟ نحن نعلم أن تلك الشريحة تنتج حرارة أكبر بسبب استهلاكها المرتفع للطاقة وتحتاج عادة إلى مشتت تبريد مرفق بمروحة لتبريدها بشكل جيد, لكن على ما يبدو أن ASUS وجدت الحل من خلال تركيب مشتت تبريد ضخم يمتد من موقع شريحة X570 إلى كامل المساحة بين فتحات PCIe, حيث تساعد مساحة السطح الإضافية للمشتت في الحفاظ على درجات الحرارة تحت السيطرة حتى عندما تكون اللوحة الأم مستهلكة بشكل كامل من قبل كل المنافذ المهمة التي تتضمنها, لأن حركة الهواء بداخل الكيس مع حجم المشتت الكبير المتضمن لانابيب نحاسية والذي يغطي الشريحة وما حولها سيعني إمكانية تشتيت الحرارة بشكل جيد بالاعتماد على حركة الهواء.

كما تم تحسين توصيل الطاقة على اللوحة من أجل تغذية فعالة للمعالجات المركزية الجديدة Ryzen 5000 حيث تتميز بدوائر طاقة TI بـ 16 مرحلة القادرة على ان تصل إلى 90 امبير لتستجيب بشكل مثالي  للحمل الناتج من انوية المعالجات المركزية ضمن أقصى مراحل الضغط, وحتى لو كنت تفكر بكسر السرعة ستكون هذه اللوحة قادرة على تحمل هذا الضغط الكبير.

من ناحية المظهر الخارجي تتمتع Crosshair VIII Dark Hero بتصميم جميل ومميز مقارنة بالجيل الأول من لوحات ROG X570, حيث تأتي باللون الأسود الخفي الذي يعرض لنا تباينًا مذهلاً مع إضاءة Aura RGB LED خلف شعار ROG على مشتت الشريحة وغطاء المنافذ الجانبي, مع إضافة شعار Dark Hero في منتصف اللوحة.

كما تم تعزيز منفذي PCIe 4.0 x16 الأساسيين بتصميم SafeSlot لتتحمل البطاقات الرسومية الثقيلة الوزن حتى لا تتعرض لأي انحناء. بجانب وجود منفذين PCIe 4.0 x4 M.2 المخصصين لتشغيل أحدث أقراص الحالة الصلبة NVMe SSD المتاحة في الأسواق والتي تصل إلى سرعات 5000MB/s وأكثر من ذلك.

أما على صعيد منافذ الإدخال والإخراج الجانبية للوحة فهي تتضمن مجموعة من منافذ USB 3.2 Gen 2 (سبعة Type-A وواحد من نوع USB Type-C)  للأجهزة الطرفية عالية السرعة، أضف إلى تضمنها لشبكة اتصال لاسلكي Intel WiFi 6 AX200, ومنافذ الشبكة السلكية 2.5G و Gigabit Ethernet لتوفير أسرع اتصال للألعاب.

جودة صوتية عالية؟ لا مشكلة حيث ستحصل على ذلك بفضل شريحة SupremeFX S1220 المقترنة بـ ESS ES9023 DAC القادرة على عرض ناتج صوتي واضح ونقي للغاية في كل من صوت الاستريو والصوت المحيطي للموسيقى والألعاب. كما يوجد أيضًا رؤوس توصيل USB 3.2 Gen 2 في الجهة الأمامية من اللوحة لتستخدم مع أحدث الكيسات عند الحاجة لها.

تتميز Crosshair VIII Dark Hero بمجموعة من الميزات المهمة للمتحمسين لكسر السرعة الذين يتطلعون إلى دفع المعالجات المركزية إلى أقصى الحدود, بجانب تضمنها للأزرار المخصصة لمسح إعدادات CMOS وتنشيط BIOS FlashBack على درع المنافذ الجانبية المثبت مسبقًا لمنح المستخدمين التحكم الكامل.

يلي ذلك لوحة TUF Gaming X570-Pro (Wi-Fi) المشهورة من فئة TUF والقادرة على تحمل كل الصعاب. بداية تتميز بتصميم دوائر طاقة 12 + 2 DrMOS ، وتصميم PCB من ست طبقات ، ومنفذ طاقة ProCool معزز مع مكونات TUF من الفئة العسكرية ، بجانب Digi + VRM لضمان أقصى قدر من المتانة والتحمل الفائق ضمن أقصى الظروف. كما توفر ميزات تبريد شاملة بما في ذلك مشتتات مخصصة لشريحة X570 ودوائر الطاقة واقراص M.2 ، إلى جانب تضمنها لموصلات المروحة الهجينة ودعم برنامج Fan Xpert 4 للتحكم الشامل بمراوح التبريد.

تتمتع اللوحة كذلك بمنافذ PCI Express 4.0 M.2 المزدوجة ومنفذ  USB 3.2 Gen 2 Type-C (واحد في الأمام وواحد في الخلف) ومنافذ Type-A. وبما انها صُممت لتحقيق أقصى استفادة من الألعاب مع أقصى درجة من التحمل تحت مختلف الظروف, تتمتع اللوحة أيضًا بمنفذ اتصال سلكي Intel 2.5G Ethernet ولاسلكي Intel WiFi 6 و Bluetooth 5.1 بالإضافة إلى تقنية TUF LANGuard و TurboLAN لتحقيق جودة إتصال أفضل أثناء اللعب.

من الناحية الصوتية توفر شريحة Realtek S1200A صوتًا دقيقاً للغاية مع نسبة إشارة إلى ضوضاء (SNR) 108 ديسيبل غير مسبوقة من أجل stereo line-out و 103 ديسيبل SNR لـ line-in. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر ميكروفون إلغاء الضوضاء المدمج بالذكاء الاصطناعي اتصالاً صوتيًا واضحًا داخل اللعبة, أضف إلى DTS Custom الذي يوفر إشارات صوتية دقيقة عبر سماعات رأس stereo لمنح اللاعبين ميزة إضافية أثناء اللعب.

أخيراً لدينا لوحة ROG Strix B550-XE Gaming WiFi التي تتضمن تصميم دوائر طاقة مُضاعفة من خلال 16 مرحلة طاقة مدمجة TI بقوة  90 أمبير المماثلة للوحة ROG Crosshair VIII Dark Hero لتشغيل المعالجات الحالية بجانب معالجات الجيل الجديد Ryzen 5000.

على صعيد التبريد تتميز لوحة Strix B550-XE Gaming بتبريد شامل بداية من المشتتات التي تغطي منطقة VRM والمتضمنة لأنبوب حراري مدمج بها وغطاء المنافذ الجانبية المصنوع من الألومنيوم ، بالإضافة إلى وسادة حرارية عالية الجودة لنقل أفضل للحرارة بين الجهتين. كما أن هناك مشتتات مخصصة لأقراص M.2 المزدوجة ، بالإضافة إلى بطاقة التخزين Hyper M.2 x16 Gen 4 المنفصلة والقادمة مع مشتت كامل الغطاء ومروحة مدمجة لتشتيت حرارة الأقراص.

تتضمن لوحة Strix B550-XE Gaming أيضاً اتصال سلكي من خلال منفذ 2.5G Intel Ethernet واتصال لاسلكي Intel WiFi 6 AX200 وستة فتحات M.2 (أربعة على بطاقة التخزين Hyper M.2 x16) وزر BIOS FlashBack.

أما بالنسبة لتحديث البيوس, فلقد اكدت ASUS بأن كل لوحات الأم التي تعمل بسلسلة شرائح 500 مثل X570/B550/A520 هي جاهزة لكي تشغل أي من معالجات Ryzen 5000 الجديدة والتي ستطلق بالأسواق في 5 نوفمبر, كما وعدت الشركة بأنها ستوفر أفضل دعم ممكن لتحسين البيوس لكل تلك اللوحات حتى نحصل على أفضل تجربة ممكنة من ناحية الاداء...مرفق لديك لائحة اللوحات التي حصلت على تحديث البيوس.

التوفر؟ حالياً هذه اللوحات متوفرة بالأسواق العالمية.

أضف تعليق (0)
ذات صلة