خبر صحفي! نظّمت ASUS Republic of Gamers (ROG) اليوم حدث Have It All لـ Gamescom 2022 في Dock2 في كولونيا، ألمانيا. وهو أول حدث واسع النطاق لمجموعة ROG في الواقع يتم عقده منذ ظهور وباء كورونا، مما يمنح عشاق ROG وأعضاء وسائل الإعلام الفرصة لرؤية أحدث اللوحات الأم من سلسلة AMD X670E، ومبردات AIO، و PSU، وشاشات العرض، ومنتجات الشبكات والأجهزة الطرفية عن قرب.

هذا وقد احتلت سلسلة اللوحات الأم microATX ROG Crosshair X670E و mini-ITX ROG Strix X670E-I Gaming WiFi وسلسلة اللوحات الأم ProArt و Prime حدث Have It All. توفر هذه اللوحات الأم مزيجًا من معيار PCIe 5.0 ودعم DDR5 وأييضاً المُعالجات المكتبية من سلسلة AMD Ryzen 7000 Series لجذب المبدعين والهواة والمتحمسين من جميع المستويات. إلى جانب هذه المنتجات، أصدرت ROG أول أغنية منفردة لها باسم Reality، للممثل الصوتي الشهير والموسيقي Troy Baker، المعروف أكثر بأدواره في ألعاب الفيديو مثل The Last of Us و Uncharted series.

اللوحات الأم

اللوحة الأم ROG Crosshair X670E Gene

في البداية تأتي اللوحة ROG Crosshair X670E Gene التي توفّر أداءً فائقًا، ومجموعة ميزات استثنائية، وجماليات ROG المميزة في عامل الشكل microATX متوسط ​​الحجم. من الناحية البصرية، تتميّز اللوحة الأم X670E Gene بشعار ROG أبيض وأسود متلألئ على درع الإدخال/الإخراج المُدمج مع اللوحة وأيقونة ROG مُنقّطة على المبدد الحراري لمجموعة الشرائح. في حين توفّر لمسات RGB LED على المبدد الحراري VRM، القابل للتخصيص باستخدام Aura Sync، دفقة من الألوان.

تقف فتحة PCIe 5.0 x16 جاهزة لدعم أسرع البطاقات الرسومية القادمة، ويوفّر دعم DDR5 عرض نطاق ترددي هائل، وسرعات عالية، وكفاءة طاقة استثنائية للجيل التالي من رامات DDR5. توفر فتحتا PCIe 5.0 M.2 وفتحتا PCIe 4.0 M.2 فرص تخزين كبيرة لمكتبات الألعاب الشاملة. هذا بجانب دعم مُعالجات AMD Ryzen 7000 Series المكتبية مع حل الطاقة القوي الخاص بها مع مراحل طاقة مشتركة 16 + 2 مصنفة لـ 110 أمبير.

تشتمل اللوحة X670E Gene على مجموعة من خيارات الاتصال، بما في ذلك WiFi 6E و Intel 2.5 Gb Ethernet ومنافذ USB4 الخلفية وموصل USB 3.2 Gen 2x2 Type-C باللوحة الأمامية ودعم Quick Charge 4+.

اللوحة الأم ROG Strix X670E-I Gaming WiFi

تعتبر اللوحة الأم ROG Strix X670E-I Gaming WiFi Mini-ITX صغيرة بشكل لا يصدق، ولكنها توفر منصة كاملة لبناء ألعاب من الجيل التالي. وذلك مع فتحة PCIe 5.0 x16، وزوج من فتحات DDR5 DIMM وفتحتين M.2 تدعمان PCIe 5.0 و PCIe 4.0. تم تركيب درع الإدخال/الإخراج مسبقًا لسهولة التركيب وتثبيته بشكل أفضل حول المنفذ الخلفي. في حين يعمل المبدد الحراري الفردي على تبريد فتحة PCIe 5.0 M.2 ومجموعة الشرائح في وقت واحد، ويتم دعم درجات حرارة وحدة تنظيم الجهد بواسطة لوحة خلفية كبيرة، والتي تستخدم وسادة حرارية لنقل الحرارة بعيدًا عن مكثفات الفصل الحرجة. تمنحك بطاقة ROG FPS-II الموفرة للمساحة وصولاً سهلاً إلى رؤوس اللوحة الأمامية، ومنفذين SATA، ورؤوس مهمة لمسح CMOS وتمكين الجهد الزائد للمعالج، ومفتاح وضع PCIe لبطاقات التوسعة القديمة.

هذا وتقوم عملية تضمين واجهة ROG Strix Hive الجديدة كليًا بوضع اللوحة الأم Strix X670E-I بعيدًا عن المنافسة. أمّا بالنسبة لواجهة ROG Strix Hive نفسها، فهي واجهة تحكم خارجية تحتوي على كودك ALC4050 و ESS Sabre 9260Q DAC. ولإكمال المجموعة الصوتية، يوفّر مقبس سماعة الرأس ومقبس إدخال ميكروفون مع مخرج S / PDIF بصري 3.5 ملم صوتًا نقيًا، بينما يحافظ قرص مستوى الصوت المدمج على كل شيء في متناول المستخدم. تُعد مجموعة ROG Strix Hive أيضًا هي أول جهاز خارجي مزود بميزات ألعاب اللوحة الأم بما في ذلك مِلَفّ تعريف PBO مضبوط بدقة لزيادة سرعة وحدة المعالجة المركزية في نظام التشغيل، لذلك لا داعي للدخول إلى BIOS.

 

بالإضافة إلى ذلك، ستوفّر لك منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-C اتصالاً مناسبًا بوحدات التخزين الخارجية والأجهزة الطرفية. هناك أيضًا مجموعة Q-LED سهلة الاستخدام للمساعدة في التشخيص السريع لمشاكل الإنشاء، بالإضافة إلى أزرار Flexkey و Bios Flashback المادية. لذا فمع هذه اللوحة الجديدة، أصبح إنشاء جهاز كمبيوتر Mini-ITX وتحديثه واستكشاف الأخطاء وإصلاحها أسهل من أي وقت مضى.

اللوحة الأم ASUS ProArt X670E- Creator WiFi

توفر اللوحة الأم ProArt X670E-Creator WiFi اتصالات رائعة وخيارات تخزين وفيرة عالية السرعة وتصميم ProArt الاحترافي. توفّر اللوحة دعماً لذاكرة الوصول العشوائي DDR5، مع معدلات نقل بيانات أسرع بنسبة 50٪ من ذاكرة DDR4 من الجيل السابق، كما وتوفر اللوحة الأم مجموعة من تحسينات الأجهزة والبرامج الثابتة التي تمكن المستخدمين من كسر سرعة الرام لأقصى حد مُمكن.

تتميز اللوحة ProArt X670E-Creator WiFi بفتحتين PCIe 5.0 x16 لتركيب وحدات (SSD) والبطاقات الرسومية من الجيل التالي. تم تجهيز اللوحة مع أربع فتحات M.2 مدمجة، اثنتان منها موصلة بـ PCIe 5.0. حيث يوفّر معيار PCIe 5.0 الجديد أيضًا عرض النطاق الترددي لزوج من منافذ USB4 على لوحة الإدخال/الإخراج الخلفية. وكما نعلم، يُعدّ الاتصال المرن باللوحة الأمامية أمرًا ضروريًا لسهولة سير العمل، لذلك توفر ProArt X670E-Creator WiFi لوحة أمامية موصل USB 3.2 Gen 2 × 2 مع دعم Quick Charge 4+ لشحن الأجهزة الإلكترونية.

هذا وتُطلق تقنية WiFi 6E العنان للشبكة بسرعة 6 جيجاهرتز دون عوائق حقًا.كما  توفر شبكة Intel 2.5 Gb Ethernet الشبكة السلكية الصلبة والموثوقة التي تبحث عنها، بينما يفتح منفذ Marvell AQtion 10 Gb Ethernet المزيد من الخيارات، مثل الاتصال بوحدة تخزين فائقة السرعة متصلة بالشبكة.

مجموعة اللوحات الأم ASUS Prime

توفّر الشركة أيضاً مجموعة ASUS Prime المُكوّنة من ثلاثة من اللوحات الأم الجاهزة لمنصة AMD socket AM5 الجديدة. تأتي في البداية اللوحة الأم الأعلى في السلسلة Prime X670E-Pro WiFi. مع دعم DDR5 وفتحة PCIe 5.0 x16 وفتحة PCIe 5.0 M.2، لتكون خِياراً مثالياً لأي شخص يقوم ببناء جهاز كمبيوتر من الجيل التالي. وتُضيف كل من تقنيات WiFi 6E ومنفذ Realtek 2.5 Gb Ethernet وموصل Thunderbolt 4 المزيد من الروعة. كما يتضمن أيضًا بعض الميزات الصديقة لمُنشئي الأجهزة DIY، مثل درع الإدخال/الإخراج المركَب مسبقًا، وزر PCIe Slot Q-Release الذي يخرج كرت الشاشة بسهولة، ومجموعة تشخيص Q-LED للتخلص من التخمين من استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

بعد ذلك تأتي اللوحتين Prime X670-P WiFi و Prime X670-P. تتميز هذه اللوحات بدعم DDR5، بالإضافة إلى مساحة واسعة للتخزين مع ثلاث فتحات M.2 مدمجة. يسمح موصل Thunderbolt 4 للمستخدمين بإعداد منفذ مرن وعالي السرعة باللوحة الأمامية. بالإضافة إلى ذلك، توفر Prime X670-P WiFi اتصال WiFi 6.

مزودات الطاقة

مزودات الطاقة ROG Loki SFX-L 850W Platinum

يشتمل مزود الطاقة ROG Loki على نفس المكونات والميزات من فئة المتحمسين المُسمّاه على اسم أخيه ROG Thor، ولكنه يأتي في عامل شكل SFX-L. تم تجهيز Loki لدعم PCIe 5.0، مع كابل ذي 16 سنًا مضمنًا لتوفير ما يصل إلى 600 واط من الطاقة لبطاقات PCIe 5.0. وفي الداخل، يوفر مبددان حراريان ROG ضعف مساحة السطح لتشتيت الحرارة بكفاءة، بينما تحافظ مِرْوَحَة التبريد المحورية مقاس 120 ملم المزودة بالتحكم في PWM على مستويات الضوضاء ودرجات الحرارة المنخفضة. كما أن مزود Loki حاصل على شهادة بلاتينية 80 PLUS مع كفاءة تصل إلى 92٪ للحرارة المنخفضة والضوضاء، بالإضافة إلى تحسين الموثوقية. كما أنه بالإضافة إلى ذلك، يسمح توافق Aura Sync للاعبين بمزامنة تأثيرات الضوء عبر إعداد ألعابهم للحصول على مظهر فريد.

 

الشاشات

شاشات ROG Swift OLED PG42UQ / PG48UQ

هذا وقد تم أيضاً تقديم عدد من شاشات ROG الجديدة خلال Gamescom 2022. وتشمل هذه الشاشات ROG Swift OLED PG42UQ و PG48UQ، بالإضافة إلى شاشات الألعاب Fast IPS المتوفرة بمجموعة من الأحجام والدقة. تم تصميم الشاشة ROG Swift OLED PG42UQ مقاس 42 بوصة للألعاب المكتبية الغامرة وتتميز بمرئيات 4K بمعدل تحديث 138 هرتز.

 

تعتبر الشاشة ROG Swift OLED PG48UQ الأكبر حجمًا مقاس 48 بوصة مثالية لأولئك الذين يتطلعون إلى ممارسة ألعابهم على نطاق أكبر. كما وتشتمل شاشات ROG OLED على مبدد حراري مخصص يوفر مساحة سطح أكبر للتبادل الحراري، مما ينتج عنه درجات حرارة تشغيل أقل بنسبة تصل إلى 8٪ مقارنة بشاشات ROG الأُخرى التي تأتي بدون مبدد حراري، وذلك لضمان أداء أفضل وعمر أطول للوحة الـ OLED.

وعلى عكس لوحات OLED القياسية اللامعة، تتميز اللوحات في شاشات الألعاب ROG OLED بطبقة خاصة مضادة للوهج ذات ملمس دقيق لتقليل الانعكاسات ولتقليل الانحرافات. هناك أيضًا إعداد سطوع موحد اختياري يحافظ على مستوى سطوع الشاشة لضمان مشاهدة مريحة عند تغيير حجم النوافذ البيضاء الساطعة أو أثناء اللعب. وفوق ذلك، تتميز كلتا الشاشتين بإمكانيات توصيل غنية بما في ذلك DisplayPort 1.4 (مع DSC) و HDMI 2.1 و HDMI 2.0 ومحور USB بالإضافة إلى مقبس ثلاثي القوائم أعلى الشاشة.

ROG Swift PG27UQR و Strix XG32UQ / XG32AQ

شاشة ROG Swift PG27UQR ذات مقاس 27 بوصة، هي شاشة ألعاب بدقة 4K تتميز بتقنية لوحة Fast IPS ووقت استجابة مذهل يبلغ 1 مللي ثانية من الرمادي إلى الرمادي (GTG). وتدعم مرئيات أصلية بدقة 4K وبسرعة 160 هرتز بسلاسة فائقة للاستمتاع بتجربة ألعاب استثنائية. هذه الشاشة متوافقة مع NVIDIA G-SYNC ومتوافقة أيضًا مع DisplayHDR 600 وتدعم 95٪ من مساحة الألوان DCI-P3. كما وتوفر شاشة PG27UQR أيضاً إمكانية اتصال واسعة النطاق مع منفذي DisplayPort 1.4 مع ضغط تدفق العرض (DSC)، ومنفذين HDMI 2.1 يوفران نطاقًا تردديًا كاملاً يبلغ 48 جيجابت في الثانية، إلى جانب محور USB ومقبس سماعة الأذن.
 
وعلى الجانب الآخر، تستخدم شاشات الألعاب Strix XG32UQ 4K و XG32AQ QHD مقاس 32 بوصة تقنية لوحة Fast IPS لتوفير وقت استجابة GTG يبلغ 1 مللي ثانية. وتوفر كلتا الشاشتين معدلات تحديث متغيرة، ودعم معيار DisplayHDR 600، ويمكنهما توفير صور ألعاب فائقة السلاسة بمعدل تحديث 175 هرتز في حالة XG32AQ، أو ما يصل إلى 160 هرتز في حالة XG32UQ. هذا وتوفّر الشاشتين ألوان استثنائية أيضًا، حيث تدعم XG32UQ مجموعة 96٪ DCI-P3 وتغطي XG32AQ النطاق اللوني 95٪ DCI-P3، على التوالي. كما أنه وبالإضافة إلى ذلك، فإن XG32UQ قادرة على توفير مرئيات أصلية بدقة 4K عند 120 هرتز عبر HDMI 2.1 عند إقرانها بأحدث منصات الألعاب من الجيل التالي.
 

أجهزة الشبكة

جهاز ROG Rapture GT6

جهاز ROG Rapture GT6 هو عبارة عن نظام شبكي ثلاثي النطاق مصمم للألعاب، ويوفر للمستخدمين ما يصل إلى 10 تدفقات وسرعات WiFi تصل إلى 10000 ميجابت في الثانية. يعمل الجهاز عن طريق الجمع بين تسعة هوائيات داخلية قوية وتقنية ASUS RangeBoost Plus الحصرية التي تعمل على تحسين النطاق الإجمالي لإشارة WiFi وتقديم تغطية تصل إلى 5800 قدم مربع. كما وتكتشف تقنية الهوائي الذكي المدمجة الاتجاهات المثلى لوصول الإشارة للأجهزة المتصلة.

وأخيرًا، يتضمن جهاز Rapture GT6 تسريعًا ثلاثي المستوى للألعاب يعزز حركة مرور الألعاب في كل خطوة على الطريق، من جهاز الكمبيوتر وصولاً إلى خادم اللعبة. كما أنه قد تم تصميم ROG Rapture GT6 مع أخذ الشكل والوظيفة المتميزين في الاعتبار، وهو ما يظهر في تصميم الجهاز والألوان الخاصّة به.

جهاز ROG Rapture GT-AXE16000

راوتر ROG Rapture GT-AXE16000 هو أول موجه ألعاب WiFi 6E رباعي النطاق في العالم، يتميز الجهاز بشرائح Broadcom WiFi الرائدة من الجيل التالي ووحدة المعالجة المركزية رباعية النواة بسرعة 2.0 جيجاهرتز وهندسة 64 بت التي تنقل قوتها إلى المستوى التالي. كما أنها تتميز بتقنيات ASUS RF و ASUS RangeBoost Plus الحصرية، والتي تستفيد من العديد من الميزات التي تمت ترقيتها والتي تعمل على تحسين النطاق والتغطية الشاملة لإشارة WiFi. مع WiFi 6E، تم تخصيص نطاق 6 جيجاهرتز جديد لأجهزة WiFi 6E للحصول على أقصى أداء، لذلك لن تتباطأ لبسرعة بسبب أجهزة الجيل الأقدم.

يأتي Rapture GT-AXE16000 مزودًا بمنافذ LAN مزدوجة بسرعة 10 جيجابت في الثانية وأربعة منافذ LAN بسرعة 1 جيجابت في الثانية ومنفذ WAN بسرعة 2.5 جيجابت في الثانية، كما ويدعم تقنيات تجميع الروابط link aggregation وموازنة الأحمال load balancing. وتوفر هذه التقنيات القُدرة على توفير نطاق ترددي هائل للأجهزة المتصلة، أو الاستفادة من اتصالات الإنترنت فائقة السرعة. وكما هو الحال مع Rapture GT6، يتميز Rapture GT-AXE1600 بتسريع ثلاثي المستوى للألعاب لتعزيز حركة مرور الألعاب.

الأجهزة الطرفية

ماوس الألعاب ROG Keris Wireless AimPoint

ماوس ROG Keris Wireless AimPoint الجديد عبارة عن ماوس ألعاب لاسلكي خفيف الوزن يبلغ 75 جرامًا يوفر للاعبين دقة استثنائية مع مستشعر ROG AimPoint 36000 DPI مع انحراف أقل من 1٪ في البوصة، وسرعة تسجيل (registers speed) بمُعدل 650 ips، ومعدّل تسارع 50 جرامًا، بالإضافة إلى معدل الاقتراع 1000 هرتز.

يمكن استخدام الماوس في أوضاع التردد اللاسلكي 2.4 جيجا هرتز والبلوتوث والأوضاع السلكية، حيث يدعم وضع التردد اللاسلكي 2.4 جيجا هرتز تقنية ROG SpeedNova اللاسلكية لضمان اتصالات سريعة وموثوقة. يمكن للاعبين اللعب في وضع التردد اللاسلكي 2.4 جيجا هرتز لمدة تصل إلى 119 ساعة بين عمليات الشحن. ويضمن الهيكل الداخلي المتين وزنًا إجماليًا يبلغ 75 جرامًا فقط، وبالاقتران مع ROG Paracord وأقدام الماوس 100٪ PTFE، سيسمح هذا التصميم بتحريك الماوس بسلاسة وسرعة رائعين.

يتيح تصميم Push-Fit Switch Socket II إمكانية التخصيص بسهولة، وقد تم تجهيز Keris Wireless AimPoint بمفاتيح ROG Micro يمكن تبديلها لمفاتيح ميكانيكية متوافقة مع 3 سنون ومفاتيح ضوئية 5 سنون. تم صنع الأزرار اليمنى واليسرى من مادة PBT وتتميز بسطح متين مانع للانزلاق يقاوم التآكل واللمعان لضمان إحساس متناسق. يمنح شريط الإمساك المضاد للانزلاق بنمط ROG المستخدمين إمساكًا أكثر أمانًا بالماوس، فضلاً عن إضفاء لمسة جمالية إضافية على الفأرة. كما ويتوفر أيضًا إصدار Moonlight White.

فأرة الألعاب ROG Gladius III Wireless AimPoint

يعد الماوس ROG Gladius III Wireless AimPoint هو أحدث نسخة من ماوس ألعاب اللاسلكي الشهير خفيف الوزن، حيث يبلغ وزنه 79 جرامًا فقط، ويتميز بمستشعر ROG AimPoint 36000 DPI مع 650 ips، ومعدّل تسارع 50 جرامًا، معدل الاقتراع 1000 هرتز. ومثل Keris Wireless AimPoint، يمكن استخدام Gladius III Wireless AimPoint في أوضاع تردد لاسلكي 2.4 جيجاهرتز وبلوتوث وأوضاع سلكية.

بالإضافة إلى ذلك، يدعم الماوس وضع التردد اللاسلكي 2.4 جيجا هرتز مع تقنية ROG SpeedNova اللاسلكية لضمان اتصالات سريعة وموثوقة. يمنح تصميم الطاقة المُحسّن المستخدمين ما يصل إلى 119 ساعة من الاستخدام بشحنة واحدة عند استخدام وضع التردد اللاسلكي 2.4 جيجا هرتز. كما ويسمح تصميم Push-Fit Switch Socket II بالتخصيص السهل، ويمكن تبديل مفاتيح ROG Micro القياسية بمفاتيح ميكانيكية متوافقة 3 سنون و 5 سنون بصرية. تسمح ROG Paracord وأقدام الماوس المصنوعة من مادة PTFE بنسبة 100٪ بحركات الماوس بسلاسة وسرعة. كما يوفر شريط الإمساك المضاد للانزلاق المُزود بنمط ROG للمستخدمين إمساكًا أكثر أمانًا بالماوس، ويمنح Gladius III Wireless AimPoint لمسة إضافية من الذوق. هذا وبصرف النظر عن اللون الأسود القياسي، يتوفر أيضًا إصدار Moonlight White.

ROG Cetra True Wireless Pro

تعد سمُاعات ROG Cetra True Wireless Pro هي أول سمّاعات رأس لاسلكية حقيقية في العالم تتميز ببلوتوث مزدوج الوضع وتوصيل USB-C سلكي، وميكروفون ESS رباعي DAC وميكروفون لإلغاء الضوضاء بإستخدام الذكاء الإصطناعي AI لتوفير حرية صوت غير مقيدة وتواصل واضح مع الأصدقاء، مما يجعلها مثالية للألعاب والاستخدام اليومي.

عندما تكون في وضع Bluetooth، فإن تقنية Qualcomm Snapdragon Sound المدمجة وأوضاع إلغاء الضجيج النشط (ANC) المتعددة الهجينة تجعل اللاعبين منغمسين في الحركة مع صوت لاسلكي ممتاز بقدرة 24 بت و 96 كيلو هرتز متزامن تمامًا مع زمن انتقال منخفض العمل على الشاشة.

أمّا في حالة تشغيل الألعاب على هواتف ROG Phone 6، يتم تنشيط وضع الألعاب في Cetra True Wireless Pro تلقائيًا ليوفر صوتًا منخفضًا للغاية يبلغ 45 مللي ثانية. تلغي تقنية Hybrid ANC ضوضاء الخلفية العامة، مع أوضاع محسّنة إضافية تقوم بتصفية نطاق أوسع من ضوضاء الخلفية وضوضاء الرياح من أجل توفير تجربة صوتيّة غامرة لا مثيل لها.

أمّا عندما تكون في الوضع السلكي، فسيوفر لك محرّك ESS 9280 Quad DAC عالي الدقة وميكروفون AI لإلغاء الضوضاء في محسن الصوت المضمّن في Cetra True Wireless Pro صوتًا بلا خسارة واتصالات فائقة الوضوح. يمكن للمستخدمين الاستمتاع بالاستماع دون انقطاع مع عمر بطارية التي تصل إلى 28 ساعة مع الشحن داخل العلبة، بالإضافة إلى التوافق مع الشحن اللاسلكي Qi الذي يضمن عمليات شحن سريعة ومريحة. تتلاءم أطراف الأذن المريحة مع تصميم الأنبوب الداخلي الفريد بشكل آمن مع جميع أنواع الآذان بشكل مريح، بينما يضمن التصميم المقاوم للماء المصنف IPX4 الحماية من المطر أو الانسكابات.

ROG Cetra True Wireless

ستتوفر سماعات الرأس ROG Cetra True Wireless للألعاب قريبًا بلون Moonlight White المذهل. تم تجهيز Cetra True Wireless بتقنية ANC الهجينة وأداء لاسلكي منخفض التأخير لزيادة الانغماس في الصوت؛ بينما يضيف برنامج EQ ومحركات ASUS Essence المضبوطة خصيصًا مقاس 10 ملم طبقة أخرى من الجودة إلى صوت الألعاب.

يمكن للمستخدمين الاستمتاع براحة أدوات التحكم البسيطة التي تعمل باللمس السريع لإجراء عمليات الضبط داخل اللعبة ، بالإضافة إلى دعم الشحن اللاسلكي للعلبة وما يصل إلى 27 ساعة من عمر البطارية مع الشحن داخل العلبة. بالإضافة إلى ذلك ، تضمن مقاومة الماء المصنفة IPX4 الحماية من العناصر.