FarCry6 Large leaderboard
القائمة
قيد التطوير
تشكيلة لوحات ASUS Z690 ستدعم كلاً من ذاكرة DDR4 و DDR5

تشكيلة لوحات ASUS Z690 ستدعم كلاً من ذاكرة DDR4 و DDR5

منذ شهر - بتاريخ 2021-09-15

ما أن ننتهي من خبر يتعلق بشريحة Z690 لنحصل على أخبار اخرى تتعلق بنفس الشريحة من جديد! لا تستغرب عزيزي القارئ فهذا يحدث دائماً كلما اقترب منتج مهم من الإطلاق في الأسواق نجد كثرة التسريبات والمعلومات التي تنتشر هنا وهناك.

بعد حديثنا عن شريحة Z690 ضمن هذا الخبر بعنوان "معلومات: تفاصيل جديدة حول شريحة Intel Z690 الموجهة لمعالجات Alder Lake
" يدور الحديث اليوم أن الشركات المصنعة للوحات الأم سيكون لها حرية الاختيار بين دعم اللوحة لذاكرة DDR5 او DDR4 أي لا يمكن أن تشغل اللوحة كلاً من تلك الذاكرتين بوقت واحد بل سيكون هناك إصدار يدعم تلك الذاكرة وإصدار يدعم الذاكرة الأحدث.

هذا الأمر يذكرني بلوحة قديمة أطلقتها ASRock   بإسم P45TS  "كنت شخصياً امتلكها" وكانت تتمتع بمنافذ ذاكرة DDR2 و DDR3 لتختار ما يناسبك لكن مع التأكيد من جديد انه كان من المستحيل تشغيل كل من الذاكرتين بوقت واحد. بالعودة إلى تشكيلة لوحات ASUS هناك ما يقارب 16 لوحة أم تعمل عليها ASUS بشريحة Z690 وضمن مختلف الفئات التي تقدمها ROG MAXIMUS/ProART/ROG STRIX/TUF GAMING/PRIME.

asus-z690

كأسعار سيكون سعر ذاكرة DDR4 أرخص من الجيل الجديد DDR5 مما سيجعل البعض يفضل التوجه نحو لوحات أم بشريحة Z690 ولكن بذاكرة DDR4, مع ذلك ستجد قبول على اللوحات الاخرى التي تأتي بدعم ذاكرة DDR5 خاصة هؤلاء الراغبين بتحقيق التجربة الأفضل بغض النظر عن السعر.

من خلال نظرة سريعة على تشكيلة اللوحات, ستلاحظ أن بعض اللوحات من ASUS تأتي بإصدارين الإصدار الأول يدعم ذاكرة DDR5 بينما الإصدار الثاني من نفس اللوحة سيحمل في نهاية إسم اللوحة رمز D4 وهو مؤشر على أن هذه اللوحة تدعم ذاكرة DDR4. الملاحظ أن لوحات ROG MAXIMUS لن تدعم سوى ذاكرة DDR5 بينما لوحات TUF GAMING و ROG STRIX وبعض لوحات PRIME ستدعم ذاكرة DDR4.

متى يمكن أن نراها في الأسواق؟ كما ذكرنا فترة الإطلاق لمعالجات الجيل الثاني عشر مقررة ان تكون في 17 نوفمبر.

أضف تعليق (0)
ذات صلة