اليوم في حدث CES 2024، أعلنت شركة AMD عن مجموعة من المنتجات الجديدة، بدءًا من معالجات Ryzen الجديدة، مروراً بكروت الشاشة الجديدة من معمارية RDNA 3 مثل Radeon RX 7600 XT 16GB القادم بسعر 329 دولارًا أمريكيًا في 24 يناير 2024. وهو أيضاً التاريخ الذي ستُصبح فيه تقنية AMD Fluid Motion Frames رسميّاً جزءًا من مجموعة برامج Radeon's Adrenalin Edition وحزمة HYPR-RX الخاصة بها.

ستُمكّن تقنية Fluid Motion Frames مالكي كروت الشاشة من سلسلتيّ Radeon RX 7000 وRadeon RX 6000 من إنشاء الإطارات عالميًا في أي عنوان يعمل بمكتبة DirectX 11 أو DirectX 12 دون الحاجة إلى دعمٍ خاص لكل لعبة. وقد تم تحديث برنامج تشغيل Adrenalin Edition Preview ليدعم تقنية Fluid Motion Frames بشكل كبير في 7 ديسمبر من العام الماضي، مما أدى إلى تحسينات على التلعثم وسرعة الإطارات عند تمكين تقنية إنشاء الإطارات، بالإضافة إلى تحسينات عامة أخرى.


على عكس تقنية DLSS 3 Frame Generation أو حتى FSR 3 Frame Generation من AMD، لا تتطلب تقنية Fluid Motion Frames أي عمل أو دعم خاص من مطوّري الألعاب ليتم تشغيل التقنية، حيث أنها تعمل على مستوى برنامج القيادة وليس اللعبة. ويعرض إعلان كارت Radeon RX 7600 XT الفرق الذي يمكن أن تحققه التقنية في الألعاب. حيث ينتقل أداء Baldur's Gate 3 بدقة 1440 بكسل من 59 إطارًا في الثانية إلى 146 إطارًا في الثانية مع ترقية FSR 2 وتفعيل تقنية AFMF. وفي المُقابل، يزيد معدل إطارات لعبة Starfield من 47 إطارًا في الثانية إلى 92 إطارًا في الثانية.

AMD تعلن عن ترقية Radeon FSR لتشغيل الفيديو في YouTube وVLC 

أعلنت شركة AMD اليوم عن أن تقنية ترقية الصورة الخاصّة بها FSR تستطيع الآن التعامل مع الفيديو، مع وصول الدعم على مستوى برنامج القيادة إلى مالكي كروت Radeon مع الدعم البرمجي إلى VLC. 

الجدير بالذكر أن تقنية RTX Video Supersolution من NVIDIA موجودة الآن لفترة من الوقت، وقد استطاعت تقديم ترقية باستخدام الذكاء الاصطناعي وDLSS إلى ملفّات الفيديو، وذلك لجميع مالكي كروت GeForce RTX. كما وقد حصلت التقنية على تحديثًا ملحوظًا للإصدار 1.5 في أكتوبر 2023 أدى إلى تحسين جودة الصورة مع إضافة ميزة إزالة الشوائب عند تشغيل الدقة الأصلية.


بالإضافة إلى ذلك، سيحصل برنامج تشغيل الفيديو VLC الشهير على تحديث خاص بـ Radeon في الربع الأول من عام 2024، مما يضيف ترقية FSR، وميزة تقليل الضوضاء المُستندة إلى العتاد. 

هذا ومن الجدير بالذكر أيضاً أن ترقية الفيديو المدعومة بتقنية FSR هذه تصل جنباً إلى جنب مع تحسينات ترميز الفيديو AVC وHEVC وAV1 مع كروت RDNA 3، مما يجعلهما تحديثين مُرحّب بهما للغاية. ومع هذه التحديثات الجديدة، سيكون من المُثير رؤية ما ستُقدّمه AMD في هذا المجال من حيث جودة الصورة. حيث توفّر DLSS -كما نعلم- جودة صورة أفضل من FSR في الألعاب نظرًا لاعتمادها على أجهزة الذكاء الاصطناعي، ولكن مع FSR 2 وFSR 3، فإن هذه الفوارق تقل تدريجيّاً.