كشف تقرير قادم من شركة Nikkei أن شركتين صينيتين لتصنيع أشباه الموصلات ، وهما Quanxin Integrated Circuit Manufacturing (QXIC) ، وشركة Hongxin Semiconductor Manufacturing (HSMC) ، قامتا بسرقة أكثر من 100 مهندس مخضرم لأشباه الموصلات من شركة TSMC منذ العام الماضي . تتلقى كلتا الشركتين تمويلًا حكوميًا بموجب خطة الصين الطموحة للاستقلال الكامل في صناعة الأجهزة الإلكترونية بحلول عام 2025 . تم طرح كلتا الشركتين مؤخرًا في عام 2017 ، وبدأت الشركتين بعد ذلك في تعيين مهندسين متخصصين ومديرين تنفيذيين لهم اتصالات واسعة في صناعة أشباه الموصلات ، وبالطبع من شركة TSMC .

شركة TSMC الشركات الصينية

كما وبدأت الاثنتان في تطوير عقدة FinFET من فئة 14 نانومتر والتي ستدعم تصنيع مجموعة متنوعة من مكونات الإلكترونيات ، بما في ذلك الشرائح SoC و ASIC وأجهزة الإرسال والاستقبال ومنتجات التخزين المختلفة....وتقدر مؤسسة Nikkei أنه في غضون عام ، فقدت تايوان أكثر من 3000 مهندس أشباه موصلات الذين ذهبوا للعديد من الشركات الناشئة في البر الرئيسي للصين ، بما في ذلك شركات صناعة أشباه الموصلات الكبيرة .

وتقول مصادر في TSMC للنشرة اليابانية أن الشركة "قلقة للغاية" بشأن هروب المواهب نحو الصين ، على الرغم من أنها لا تعتقد أن هناك أي خطر مباشر على إنتاج الشركة أو تفوقها التكنولوجي ، ولكن على المدى الطويل بالطبع قد يكون للأمر عوائد غير محمودة ... دعا المصدر أيضاً إلى أن يتم عمل استراتيجية على المستوى الوطني من قبل العديد من الحكومات الآسيوية للاحتفاظ بالمواهب ، ليس من خلال الإكراه ، ولكن من خلال تقديم حوافز وأجور أفضل من الشركات الصينية التي تتدفق بالاستثمارات العامة .