ASUS RTX 3080 Ti 3070Ti 000

بعد التشكيلة الكبيرة من البطاقات الرسومية RTX 30 التي قدمتها لنا ASUS بتصاميم احترافية, قررت ASUS ان تعزز هذه البطاقات الجديدة التي أطلقت اليوم لإنشاء تصميمات مخصصة هدفها توفير ترددات عالية ، ودرجات حرارة منخفضة ، ومستويات ضوضاء هادئة.

بطاقة ROG Strix LC GeForce RTX 3080 Ti هي أول بطاقة من معمارية Ampere ومن ASUS تستخدم تصميمًا هجينًا مبرد مائيا من أجل تحقيق أداء مذهل، بينما توفر إصدارات ROG Strix و TUF Gaming لكل من RTX 3080 Ti و RTX 3070 Ti طرقًا مختلفة تمامًا من ناحية التبريد الهوائي.

بطاقة ROG Strix LC RTX 3080 Ti

ASUS RTX 3080 Ti 3070Ti 02

لإطلاق العنان لإمكانيات RTX 3080 Ti ، لجأت ASUS إلى حل يعرفه ويحبه مختلف اللاعبين حول العالم وهو نظام التبريد المائي..ولكن الهجين. هذه البطاقة تدمج بين السرعة والأناقة بغطاء بشكل زاوية و خطوط RGB LED قابلة للتحكم بها تتألق من خلال رسم الخطوط الجريئة على سطحها. قامت ASUS بتغطية المروحة وكابلات الإضاءة بشريط مضاد للكشط على كل خرطوم من خراطيم سائل التبريد للحصول على مظهر مصقول بشكل خاص.

تحت الغطاء ، يعمل البلوك المائي المخصص ذو التغطية الكاملة على نقل الحرارة من وحدة المعالجة الرسومية وذاكرة GDDR6X مباشرة إلى الردياتير بدلاً من دفع كل تلك الحرارة بداخل الكيس لديك. يمر سائل التبريد عبر أنابيب بطول 600 مم التي تعتبر طويلة جدًا إلى الردياتير بحجم 240 مم. الطول الكبير لهذه الخراطيم يساعد على تركيبها في أغلب الكيسات، خاصة أن حجم الردياتير 240 مم الذي يعتبر متوافق مع 98% من كيسات الحاسوب مختلفة الحجم...وهذا يعني إمكانية تركيب بطاقة ROG Strix LC RTX 3080 Ti في تلك الكيسات دون مشكلة.

مع هذه البطاقة يمكنك من تركيب المشتت في الجزء العلوي من الكيس للسماح للحرارة الخارجة بتجاوز الجزء الداخلي للكيس تمامًا ، أو قم بتثبيتها في المقدمة مع جعل المراوح كمداخل لتبريد البطاقة بأبرد تدفق هواء ممكن..الخيار سيكون عائد لك.

ASUS RTX 3080 Ti 3070Ti 01

ASUS RTX 3080 Ti 3070Ti 03

نظام التبريد المائي المتكامل لهذه البطاقة هي القوة الكامنة لجعلها تعمل بكامل قوتها ضمن درجات حرارة منخفضة, ولكن هذه البطاقة لن تعمل بالشكل المطلوب بدون مراوحها. زوج من هذه المراوح المصممة خصيصاً تأتي بمقاس 120 مم والمُحسَّنة لكل من قوة دفع الهواء والضغط الساكن العالي لتحافظ على حركة الهواء وهو يتحرك عبر الزعانف الكثيفة للردياتير. لم ينتهي الأمر بعد..حيث تعمل مروحة النفخ الموجودة على البطاقة بحركة دوران منخفضة لضجيج أقل ليكون الهدف منها تبريد قطع المشتت الإضافي الموجودة بداخل البطاقة لضمان بقاء تلك المكونات الأساسية باردة تحت أعباء العمل المتواصلة أو في حالات كسر السرعة.

كما تتيح لك ROG Strix LC RTX 3080 Ti أيضًا التحكم بذكاء في مروحة البطاقة ليشمل اثنين من مراوح الكيس باستخدام زوج من موصلات FanConnect II. وبدلاً من الاعتماد على ارتفاع درجة حرارة المعالج المركزي أو اللوحة الأم كبديل غير مثالي للتحكم في درجة حرارة البطاقة ، يمكن لموصلات FanConnect II الموجودة مع البطاقة من مراقبة درجة حرارة المعالج الرسومي نفسه لزيادة تدفق الهواء عند الحاجة من مراوح الكيس للحصول على درجات حرارة مثالية خلال جلسات اللعب الطويلة.

 بطاقة ROG Strix  RTX 3080 Ti/3070 Ti

ASUS RTX 3080 Ti 3070Ti 04

تتميز كلاً من بطاقة ROG Strix RTX 3080 Ti و ROG Strix RTX 3070 Ti بجميع التحسينات والابتكارات الأخيرة في مجال تبريد الهواء. حيث يأتي المشتت الهائل بمنفذ 2.9 ملفوفًا بغطاء على شكل زاوية ضخم الحجم مع مجموعة خطوط بإضاءة RGB LED قابلة للتحكم على الحافة اليسرى من البطاقة للحصول على مظهر جديد مغاير.  يمتد المظهر الجديد إلى قطع الحماية الخلفية المعدنية على كامل PCB البطاقة ، حيث يحيط القوام المتباين والظلال أحادية اللون الدقيقة بفتحة تبريد لتسمح بتدفق الهواء الساخن الخارج إلى مسار تدفق الهواء الطبيعي في الكيس لديك.

تم صناعة ثلاث مراوح جديدة باستخدام أحدث تصميمات ASUS ذات التقنية المحورية التي تعمل في نمط الدوران المعاكس لتوفير تدفق سلس وموجه للهواء عبر مجموعة زعانف مصنوعة بعناية.  عدد الشفرات الأعلى في كل مروحة يزيد كلاً من الضغط الساكن وحساب تدفق الهواء المتاح في القدم المكعب لكل دقيقة ، وكل ذلك بدون زيادة غير مرغوب فيها في مستويات الضوضاء.

بينما تعمل الحلقات المحيطة بشفرات المروحتين الخارجيتين والموجودة كذلك في المروحة المركزية على زيادة التحكم في الاضطرابات الحركية للهواء لتضمن وصول الهواء باستمرار إلى الأجزاء الأكثر سخونة من المشتت للحصول على الأداء الأعلى مع أدنى درجات الحرارة . في وضع الخمول ، تنخفض المراوح إلى وضع 0 ديسيبل وذلك يساعد على تقليل مستويات الضجيج لديك. وتتيح موصلات FanConnect II لمراوح الكيس الخاصة بك بضخ الهواء البارد عند الحاجة.

ASUS RTX 3080 Ti 3070Ti 05 ASUS RTX 3080 Ti 3070Ti 06

كما تقدم البطاقة الرسومية هذه من معمارية Ampere تحسينًا كبيرًا في الأداء لكل واط مقارنةً بسابقاتها. ولاستغلال هذه التحسينات بشكل كامل، يسمح لنا المشتت الضخم ROG Strix ولوحات الدارة المطبوعة المصممة بعناية بدعم هذا الأداء المحسن بكميات كبيرة من الطاقة الكهربائية لتعزيز ما تحتاج إليه نواة المعالج الرسومي.

ما يصل إلى ثلاثة موصلات طاقة PCI Express ذات ثمانية منافذ تقوم بسحب التيار مباشرة من مزود الطاقة الخاص بك لتقليل الضغط على اللوحة الأم ، بينما يكون دور دارات الاستشعار عالية الدقة أن تراقب تدفق الطاقة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على استقرار النظام. يمكن أن توفر لك هذه الدارة الحساسة ساعات من الوقت الضائع لمعرفة المشكلة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها في حالة عدم تمكن مزود الطاقة الخاص بك من توفير الطاقة الكافية للبطاقة.

بطاقة TUF Gaming RTX 3080 Ti /3070 Ti

ASUS RTX 3080 Ti 3070Ti 07

كلتا البطاقتين تتمتع بتصميم جيد يميل أكثر للون الأسود, حيث يأتي غطاء المشتت من الأمام ومن الخلف باللون الأسود الغامق والمصنوع من الألمنيوم المصقول ليغطي المشتت بحجم منفذ 2.7 والمتصل به 3 مراوح مبنية بتصميم Axial-tech الذي أثبت كفاءته خلال الفترة الماضية.

مثل أخواتها في سلسلة Strix، يمكن لبطاقات TUF Gaming هذه إيقاف مراوحها في وضع الخمول تمامًا من أجل تشغيل صامت. تتميز قطعة الحماية الخلفية ذات الطول الكامل والمصنوعة من الألمنيوم بفتحة تبريد في مقدمة البطاقة للمساعدة في تدفق الحرارة نحو مسار تدفق الهواء الطبيعي في الكيس, كما نلاحظ وجود شعار TUF المضيء بإضاءة Aura RGB LED في مقدمة البطاقة ليعطي مظهر جمالي إضافي.

ASUS RTX 3080 Ti 3070Ti 08 ASUS RTX 3080 Ti 3070Ti 09

البطاقات الرسومية TUF Gaming ليست فقط صلبة من الخارج بفضل الألمنيوم المصنوعة منه, بل لأنها تستخدم تقنية التجميع Auto-Extreme ، المستخدمة في جميع بطاقات ASUS حيث تضع المكونات والتلحيم بدقة دون تدخل بشري. يتم اختيار المكثفات فائقة القوة لتوصيل الطاقة لفترات طويلة في ظل ظروف قاسية ، ويضمن نظام الاختبار لمدة 144 ساعة في المصنع أن تكون كل بطاقة جاهزة للعمل من لحظة تثبيتها في نظامك.

فريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة لمعرض Computex 2021 لينقل لكم كل ما هو جديد ، بداية المعرض ستكون في 31 مايو حتى 5 يونيو…تابعونا😉