AMD-FSR-6

هل يمكن القول أن المنافس الحقيقي لتقنية DLSS من NVIDIA قد وصل اليوم؟ نعم, يبدو ذلك! فلقد أعلنت AMD ضمن مؤتمرها الخاص عن تقنية جديدة ستساعدنا على تحقيق معدل فريمات مرتفع وبشكل واضح وذلك من خلال FidelityFX Super Resolution أو كما تسميها باختصار FSR.

الهدف الحقيقي من هذه التقنية التي كشف النقاب عنها ضمن مؤتمر AMD في معرض Computex 2021 هو منح مختلف اللاعبين التجربة الأفضل من خلال زيادة معدل الفريمات دون التأثير على جودة الصورة كثيراً, وهو يذكرنا بتقنية DLSS التي تفعل ذلك وأثبتت مدى قوتها في العديد من الالعاب خاصة مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة التي تخفض من الفريمات بشكل كبير.

بداية تشير AMD إلى أن تقنية FSR قادرة على منح أداء أعلى بمقدار مرتين ونصف مع العديد من الألعاب. وفي الوقت الحالي هناك 10 استديوهات لمطوري الألعاب سيعتمدون على إضافة هذه التقنية ضمن محرك ألعابهم...وهذا مؤشر كبير على اقتناع تلك الشركات بالنتائج التي رأتها من هذه التقنية.

هذه التقنية وحالما تصل لعالم الالعاب ستكون متضمنة 4 خيارات أن صح التعبير: الاول Ultra Quality الثاني Quality الثالث Balanced والرابع Performance. من الواضح وفقاً للتسمية أن الخيار الاول والثاني يركز بشكل أو بأخر على جودة التصيير الرسومي ليكون قريب من الجودة الأصلية ولكن بمعدل فريمات أفضل بقليل, بينما الخيار الثالث والرابع فهما يركزان على منح معدل فريمات مرتفع وبشكل واضح مع تحقيق جودة رسومية مقبولة, وبنظري الشخصي من النتائج التي نشرتها AMD...تبدو الجودة أكثر من مقبولة لكن ننتظر إطلاقها حتى نحكم عليها بشكل نهائي.

AMD-FSR-1 AMD-FSR-4 AMD-FSR-2

ماهي البطاقات الرسومية التي تدعم هذه التقنية؟ حسناً ستدعم هذه التقنية كلاً من البطاقات الرسومية RX Vega, RX 500, RX 5000 و RX 6000  سواء كانت بطاقات للحواسب المكتبية أو للاجهزة المحمولة بجانب معالجات Ryzen APU المتضمنة لمعالج رسومي مدمج..وقد لا تصدق! لكنها ستكون مدعومة كذلك على بطاقات الخصم NVIDIA, حيث تم استعراض أداء بطاقة GTX 1060 مع هذه التقنية أيضاً لتمنحنا معدل فريمات أفضل بنسبة 41%.

وفقاً للنتائج التي شاركتنا بها على لعبة Godfall بدقة 4K وعلى بطاقة RX6800 XT, نلاحظ تحقيق زيادة بمعدل الفريمات بشكل جنوني على تلك اللعبة بنسبة تصل حتى 300% مقارنة بدقة 4K القياسية, أي قبل تفعيل هذه التقنية. حيث ارتفعت الفريمات من 49 فريم حتى 150 فريم. متى ستطلق؟ أخبرتنا AMD انها ستتوفر في 22 يونيو القادم مع طرح كافية التفاصيل الخاصة بها بجانب تشكيلة الالعاب التي ستدعمها.

فريق عرب هاردوير معكم الأن بتغطية شاملة لمعرض Computex 2021 لينقل لكم كل ما هو جديد ، بداية المعرض ستكون في 31 مايو حتى 5 يونيو…تابعونا😉