قام أحد عشاق كسر السرعة من تايوان بكسر سرعة رامات الـ DDR5 لكي يسجل الرقم القياسي في كسر سرعة هذه الوحدات الجديدة والتي صارت أكثر استخداماً مع دخولنا في عام 2023، وهذا الرقم هو 11136 ميجا ترانسفير بالتمام والكمال.

إقرأ أيضاً: مراجعة اللوحة الأم Gigabyte B650E AORUS Master!

هذه المحاولة تمت باستخدام أعلى معالج وأعلى منصة من Intel. هذا المعالج هو Core i9-13900K الذي يعتبر الأقوى في الوقت الحالي من جميع النواحي مع منصة Z790 الأفضل، والشريحة كانت داخل لوحة الفئة العليا Aorus Z790 Tachyon التي صممت لكسر سرعة أي شيء، ومنها رامات Gigabyte نفسها التي سجلت هذه الأرقام.

تفاصيل الرقم القياسي لكسر سرعة الـ DDR5!

رامات DDR5 مكسورة سرعتها

الرامات المستخدمة لهذا الرقم القياسي هي رامات Gigabyte التي لم يتم الإعلان عنها أو إطلاقها بعد، والتي صرحت الشركة بأن سرعتها ستصل إلى 9300 ميجا ترانسفير. كما هو واضحٌ في الصور، توقيتات هذه الرامات كانت 64-127-127-127-12، والتي وصلت سرعتها إلى 11136 ميجار ترانسفير في الثانية، أي 5567.5 ميجاهرتز.

لكن بالطبع، كسر سرعة الرامات لم يكن كسر سرعة مبني على مشتت حراري تم وضعه عليها أثناء التشغيل وشكراً، لا. عملية كسر السرعة تحتاج إلى تبريد النيتروجين السائل لكي تستقر على هذه الترددات المرتفعة، والتي جعلت كاسر السرعة HiCookie يأخذ المركز الأول في كسر سرعة رامات الـ DDR5.

لم يتم طرح هذه الرامات في السوق بعد من Gigabyte.  من الجدير بالذكر أيضاً أن الرامات المستخدمة في عملية كسر السرعة تلك هي رامات ليس لها تواجدٌ في السوق على الإطلاق. هناك إحتمالٌ هنا، وهو أن HiCookie يستخدم رامات أرستلها له Gigabyte قبل أن تدخل في نطاق الإنتاج.

بهذه الترددات، رامات الـ DDR5 تصل إلى سرعة الـ 12600 ميجا ترانسفير القصوى(على الورق) في معدلٍ أعلى من وصول رامات الـ DDR4 إلى الترددات القصوى، ولكننا بالطبع لن نرى رامات تأتي بهذه السرعة مسبقاً في العام الجاري على أقل تقدير.

دعونا نذكركم أيضاً بأن تردد الذواكر، وهو تغير الفولتية الذي يقاس بالميجاهرتز يؤثر مباشرةً بالضعف تقريباً على معدل نقل البيانات أو السرعة، والذي يقاس بالميجا ترانسفير.