في الإمارات العربية المتحدة وتحديدا في دبي، بدأ العلماء في ايجاد حلول لدرجات الحرارة المرتفعة من خلال إنشاء أمطار خاصة بهم.

واستخدمت دبي طائرات الدرون بدون طيار التي تطير باتجاه السحب وتقوم بإصدار نبضات كهربائية والتي تعمل على تجميع الغيوم ومن ثم صنع المطر.

يُطلق على هذه التقنية اسم " cloud seeding" أو إستمطار السُحب، وتُستخدم للمساعدة في زيادة معدل هطول الأمطار السنوي المنخفض ويبدو أنها تعمل بنجاح.

دبي تستخدم طائرات الدرون لتعزيز هطول الأمطار الإصطناعية

تعد تلك التقنية جزء من مشروع مستمر بقيمة 15 مليون دولار من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة لتوليد هطول الأمطار في البلاد عبر الطائرات المسيرة.

وتم إنشاء هذه التقنية من قبل خبراء في جامعة ريدينغ في المملكة المتحدة وقال البروفيسور مارتن أمباوم الذي عمل في المشروع، إن الإمارات لديها ما يكفي من السحب لتهيئة الظروف التي تسمح بتساقط الأمطار.

وأضاف البروفيسور أمباوم "التقنية تعمل على دمج جزيئات البخار وعندما تندمج القطرات وتصبح كبيرة بما يكفي، فإنها تسقط على شكل مطر".

ولأن نسبة الأمطار تتراجع بشكل كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة، تدرس الدولة عدة طرق للحفاظ على المطر الذي يضرب الأرض، بدلا من السماح له بالتبخر.

وأخيرا، أحد الطرق لمنع ضياع الأمطار التي تصل للأرض، بناء المزيد من السدود حيث تمتلك الدولة حاليا نحو 130 سدا وجدا بسعة تخزين 120 مليون متر مكعب.