يبدو أن لعبة Mass Effect الجديدة التي يشار إليها باسم Mass Effect 5  قد لا يستخدم محرك Frostbite، ولكن بدلاً من ذلك سيتم تطويرها باستخدام Unreal Engine.

المصدر الأساسي لهذه الأخبار هو قائمة الوظائف لمخرج فني على موقع EA الإلكتروني للعمل على اللعبة المرتقبة مع وجود خبرة في تطوير ألعاب الفيديو باستخدام Unreal Engine.

 أكد ذلك أيضًا الصحفي جيف جروب من GamesBeat الذي أشار أن كل الخيارات متاحة بخصوص التكنولوجيا التي ستعتمد عليها اللعبة، بعدما ألمح من فترة إلى أن لعبة استوديو BioWare القادمة قد تشهد العودة لمحرك Unreal Engine.

لاتزال Mass Effect 5 في مرحلة مبكرة من عملية التطوير وبالتالي لا يتوقع أن نسمع أي أخبار جديدة عن اللعبة في الشهور القليلة القادمة، حيث يفترض أن ينصب تركيز الاستديو أولا على لعبة Dragon Age قبل الانتقال بكامل صفوفه للعمل على لعبة الأر بي جي الفضائية.

في حفل جوائز The Game Awards، ظهرت اللعبة الجديدة في أول عرض تشويقي رسمي، وتُظهر بداية المقطع الدعائي لقطة مع مجرتين مختلفتين في الخلفية، مما دفع بعض الناس إلى التساؤل عما إذا كانت مجرة درب التبانة (إعدادات للثلاثية الأصلية) ومجرة أندروميدا (إعدادات Mass Effect: Andromeda) حيث ظن البعض أن هذا التلميح قد يكون إشارة لوجود روابط بين جميع ألعاب السلسلة السابقة.

 مخرج المشروع Michael Gamble أكد عبر تويتر أن ظهور المجرتين أمر مقصود لسبب ما سيتم الكشف عنه مستقبلا، مما يلمح لإمكانية استكمال قصة الجزء الأخير في اللعبة القادمة بدرجة كبيرة.