eBay-jobs-01

أعمال eBay الرئيسية كانت تعاني من وقت عصيب بسبب الثغرة الأمنية التي حصلت في آواخر فبراير وأوائل مارس لعام 2014. مع أنه لم يتواجد دليل على أن المعلومات المالية للشركة قد تعرضت للخطر، إلا أن الموقع نصح أعضائه بتغيير كلمات السر. كما اعترف دوناهو يوم الأربعاء أن عملاء الشركة المخلصين عادوا لكن معظم العملاء المعتادين لم يفعلوا ذلك. علاوة على ذلك، التغيرات في خوارزميات البحث نتج عنها قلة من المشترين الواصلين للموقع.

وكما هو متوقع (وفقا للمحللين المتابعين) أعلنت eBay عن نيتها في تقليل اليد العاملة عالميا بحوالي 7% هذا الربع من خطتها للانفصال من شركة PayPal. هذا يُترجم إلى خسارة حوالي 2400 وظيفة من الأعمال التجارية الالكترونية للشركة، ووحدات عمل PayPal المؤسساتية. تعليقا على ذلك قال المدير التنفيذ لـ eBay جون دوناهو خلال محادثة جماعية أن إلغاء الوظائف لم يكن أبدا قرارا سهلا بل كان ضروريا. في سبتمبر الماضي، تم الكشف أن eBay سوف تجعل PayPal شركة مستقلة لتركز على سوق معين. السبب يعود الى ان أسواق التجارة تتغير بسرعة مما أدى بالمجلس بعد نظرة مع نفسه وعلى حال السوق أن يقرر أن كيانين قد يعملا بشكل أكثر كفاءة لوحدهما.

وكأن الانفصال عن PayPal لم يكن كافيا! حيث الخبر الأسوأ ربما يقول أن eBay تفكر أيضا ببيع وحدة الأعمال الموجهة للمشاريع! كما نشرت eBay عن إيراداتها والتي بلغت 4.92 مليار دولار وربح صافي بـ936 مليون دولار، أو 0.75 دولار للسهم. لا يعلم بعد ماذا تخطط eBay لفعله لكن يبدو ان هناك تصميم على تحسين وضع الشركة الحالي بخطوات قد لا تعجب, او بالأحرى تفاجئ البعض.