أعلنت ثلاثة صناديق أسهم خاصة ومجموعة من أصحاب رؤوس الأموال اليوم الأربعاء، أنهم استثمروا نحو 120 مليون دولار في شركة الإقراض والمدفوعات المصرية MNT-Halan وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

في عام 2017، بدأ منير نخلة وأحمد محسن مشروع حالًا كتطبيق لخدمات الركوب والتوصيل، ومن ثم قدمت ميزات أخرى بما في ذلك المحافظ، وخدمات دفع الفواتير، والتجارة الإلكترونية، والدفع الأجل BNPL، والقروض الصغيرة والاستهلاكية، كل ذلك في محاولة لتصبح تطبيقًا فائقًا.

ثم في يونيو من هذا العام، دخلت شركة MNT Investments BV الهولندية في اتفاقية مبادلة الأسهم مع التطبيق المصري الفائق لتسريع التقدم في المدفوعات والإقراض، خاصة في BNPL في جميع أنحاء مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

قبل الاندماج، استحوذت MNT على أسهم Raseedy، وهي أول محفظة رقمية مستقلة وقابلة للتشغيل البيني في مصر ومرخصة من قبل البنك المركزي لصرف الأموال وتحصيلها وتحويلها رقميًا من خلال تطبيقات الهاتف المحمول.

وباعتبارها MNT-Halan، فقد حصلت أيضًا على تراخيص التمويل الأصغر، والمستهلك، والنانو لتقديم الخدمات لكل من الشركات والمستهلكين في جميع أنحاء مصر.وقد مكّن ذلك الشركة من بناء نظام بيئي للتكنولوجيا المالية يربط المستهلكين والتجار والمؤسسات الصغيرة عبر منصة رقمية مع حلول للدفع.

يوفر نظام المدفوعات الرقمي الخاص بها خدمات حول صرف القروض وتحصيلها، والتحويلات من نظير إلى نظير، وصرف الرواتب، والتحويلات، ودفع الفواتير.

تدعي MNT-Halan أنها أكبر وأسرع البنوك نموًا في مصر لمن لا يتعاملون مع البنوك، حيث تخدم أكثر من 4 ملايين عميل في مصر، منهم مليون مستخدم نشط شهريًا، وقد قامت MNT-Halan بصرف أكثر من 1.7 مليار دولار من القروض إلى 1.8 مليون مقترض منذ إنشائها، بالإضافة إلى معالجة 100 مليون دولار شهريًا ، بزيادة 20 ضعفًا خلال السنوات الخمس الماضية.

وصرح نخلة، الشريك المؤسس لكلا الشركتين، إن MNT أكملت هذا العام مقايضة الأسهم للاستحواذ على شركة حالا Halan Inc للتكنولوجيا المالية لإنشاء MNT-Halan.

يشمل المستثمرون الآخرون في MNT-Halan لوراكس كابيتال بارتنرز ومقرها لندن، وأصحاب رأس المال المغامر في الشرق الأوسط Algebra Ventures و و إنديفور كتاليست، و Egypt Ventures، «MEVP»، وومضة.

وأشار ستيفانيل، إلى إن عدد سكان مصر الكبير والشباب الذي يزداد توجهه إلى  الذكاء الرقمى، فضلاً عن التركيز التنظيمي والحكومى على الشمول المالي والرقمي، جعلها جذابة بشكل خاص كاستثمار.