Facebook

خصوصية المستخدمين على شبكة فيسبوك من أكثر القضايا إثارة للجدل بين المستخدمين وخاصة بعد أن ثبت انتهاك الشبكة أكثر من مرة وبشكل ممنهج لخصوصية المستخدمين بحجة تحسين نتائج البحث واقتراح الأصدقاء , أو لاستهدافهم بإعلانات مناسبة لاهتماماتهم , ومع أن عددًا ليس بقليل من المستخدمين قرروا ترك هذه الشبكة إلا أن موقع فيسبوك مازال متصدرًا شبكة الانترنت بأكثر من مليار ونصف المليار مستخدم .

ويبدو أن فيسبوك مستمرة في العمل على ميزات تنتهك خصوصية المستخدمين فقد أعلنت الشركة في صفحة التعليمات خاصتها عن ميزة جديدة تقوم بفتح الميكروفون الخاص بالمستخدم للتعرف على الأصوات المحيطة بغرض التعرف على الأشياء التي يمكن التعرف عليها  من أفلام أو موسيقى وما إلى ذلك بغرض الإشارة إليها مباشرة في حال أراد كتابة تحديث حالة جديد  .

وقد قالت فيسبوك أن هذه ( الخاصية ) قيد الاختبار الآن في الولايات المتحدة فقط , ويجب على المستخدم تقعيلها بنفسه  من تطبيق فيسبوك على أجهزة أندرويد , وبعد تقعيلها وعندما يقوم المستخدم بكتابة تحديث حالة جديد سيقوم التطبيق بتشغيل الميكروفون والاستماع للأصوات المحيطة والتعرف على الموسيقى أو الفيلم الذي يتابعه بغرض الإشارة إليه مباشرة في المنشور دون الحاجة لقيام المستخدم بكتابة اسم مايتابعه بشكل يدوي .

مارأيك بهذه الميزة في حال تم اعتمادها وإطلاقها في جميع أنحاء العالم رسميًا ؟! هل هي خاصية مفيدة ؟ أم انتهاك آخر لخصوصيتنا ؟!