في بيان هام لشبكة CNBC صرح رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيمس بولارد في سانت يوم الثلاثاء بشأن الاهتمام المفاجئ بالعملات الافتراضية وخاصة البيتكوين، حيث أكد على أن مايحدث لا يشكل تهديدًا على الدولار الأمريكي باعتباره العملة الاحتياطية في العالم، وقال بولارد: " بالنسبة لسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، أعتقد أنه سيكون اقتصادًا بالدولار بتغير بارتفاع وانخفاض سعر الذهب، أما سعر البيتكوين فليس له تأثير ملموس".

Bitcoin - بيتكوين Arabhardware Generic Photos

الجدير بالذكر أن عمالقة العملة المشرفة قد اتخذوا البيتكوين كخطة بديلة للتحوط من التضخم أو انخفاض قيمة العملات الورقية مثل الدولار، ووصفه البعض بأنه ذهب رقمي، هذا وقد شهدت الفترة الأخيرة تقدم كبير لصالح العملات المشفرة حيث أصبحت عملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى لها القدرة على شراء السلع والخدمات مثل الأموال الفعلية.

وأعلن بولارد-الذي قاد بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس لمدة 14 عام-عن مخاوفه بشأن المعاملات الواسعة النطاق  التي لم تصدرها الحكومات حيث قال: "يمكن تداول الدولارات إلكترونيًا بالفعل، لذلك لست متأكدًا من أن هذه هي المشكلة هنا حقًا، القضية هي العملة الصادرة من القطاع الخاص".

وأضاف بولارد: "لا نريد الذهاب إلى عملة غير موحدة، فتمشي إلى ستاربكس ربما تدفع باستخدام الإيثيريوم أو بالريبل، وربما تدفع بعملة البيتكوين أو دولار،هذه ليست الطريقة التي نفعل بها هذا. لدينا عملة موحدة ظهرت في وقت الحرب الأهلية "، وجاءت تعليقات بولارد بعد وقت قصير من تجاوز سعر البيتكوين 50،000 دولار لكل عملة للمرة الأولى. 

اقرأ أيضًا: نظرة على تأثير عملة البيتكوين الكارثي على البيئة، ما خفي كان أعظم!

وكانت Tesla قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها اشترت عملة بيتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار، بالإضافة إلى قبول العملة الرقمية كدفعة لمنتجاتها. اعتبر البعض إجراء صانع السيارات الكهربائية بمثابة خطوة رئيسية أخرى نحو قبول واسع النطاق لعملة البيتكوين ، وهي أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية.

وفي نفس السياق أعلنت أوبر انها لا تخطط لشراء البيتكوين كاستثمار، حيث قال الرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي: "من الممكن أن تسمح شركة توصيل الطعام وتوصيل الطلبات للعملاء بالدفع بالعملات الرقمية".

وأضاف: "تمامًا مثلما نقبل جميع أنواع العملات المحلية، سننظر في العملات المشفرة كعملة نتعامل معها، سننظر في ذلك بالتأكيد وإذا كانت هناك فائدة أو إذا كانت هناك حاجة سنفعل ذلك. لن نفعل ذلك كجزء من حملة ترويجية ".

وبسؤال بولارد في النهاية، عن مستقبل الدولار وهل سيواجه أي تهديد مع انتشار البيتكوين، أكد على أنه لا يوجد شيء جديد بشأن المنافسة، إنها منافسة على العملات، والمستثمرون يريدون ملاذاً آمناً "على سبيل المثال،كلاً من اليورو والين عملات قوية، ومع ذلك لن يحل أي منهما محل الدولار، لأنه من الصعب للغاية الحصول على عملة خاصة تشبه في الواقع الذهب للعب هذا الدور، لذا لا أعتقد أننا سنرى أي تغييرات في المستقبل".

https://www.youtube.com/watch?v=3hPxJ3nlfvU