على الرغم من النجاح والتقدّم الواضح الذي حقّقته تقنية FSR 3 في جيلها الأخير الأحدث، إلا أن شركة AMD على ما يبدو تنوي التوجّه مع الجيل القادم من FSR 4.0 إلى دعم الذكاء الاصطناعي كما هو الحال مع تقنيات DLSS و XeSS المُنافسة. حيث أنه وطبقًا لما نشره موقع Tom's Hardware فإن FidelityFX Super Resolution 4  سيتم تصميمها لتعتمد بشكل كامل على الذكاء الاصطناعي.

كان هذا ضمن التصريحات الأخيرة التي أطلقها رئيس مجموعة أعمال الحوسبة والرسوميات في AMD "جاك هوينه" في لقائه مع مُمثّلي موقع Tom's Hardware في لقائهم الخاص في معرض IFA 2024، والتي تضمّت الحديث عن كروت الشاشة، و المعماريات القادمة وأمورًا أُخرى.

حيث صرّح هوينة أن الجيل القادم من FSR 4 سيعتمد بشكل كبير للغاية على خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وهو أمر استقر الفريق الأحمر للتركيز عليه، بدلًا من الفلاتر التقليدية التي كانت تستخدمها الشركة في الإصدارات السابقة من التقنية، حتى نسختها الأخيرة FSR 3.

واحدة من الأمور المُهمّة التي ذكرها هوينه أيضًا هو أن تقنية FSR 4.0 ستُركّز على توفير عُمر بطّارية أطول والقدرة على تثبيت الإطارات عند 30 و 35 إطار مع أجهزة الألعاب المحمولة في اليد.

الجدير بالذكر أن هوينه كان قد ذكر في حديثه أنه قد وجّه الفريق منذ ما يقرب من السنة إلى رغبته في الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في النسخة القادمة من التقنية؛ ولكنهم بالرغم من ذلك استمرّوا في العمل على تطويل الأجيال الثلاثة الأولى حتى FSR 3 للحفاظ على المُنافسة وتوفير حل سريع إلى السوق.

فمن ناحية الأداء، هو يتطلّع إلى الحصول على تجربة تصل إلى 3 ساعات مع عناوين الألعاب الكبيرة مثل لعبة Wukong على سبيل المثال، بدلًا من 60 دقيقة فقط، وهو أمر يُمكنه الحصول عليه مع الجيل الجديد من تقنية FSR 4.0، بفضل تقنية إنشاء الإطارات، وغيرها من التحسينات التي ستوفّر عمر بطّارية أطول؛ والذي يُعتبر المطلب الأول للمُستخدمين حاليًا.

على كل حال، يبدو أن AMD تعمل جاهدةً في الوقت الحالي لتطوير الجانب الرسومي من المُنتجات، مع المزيد من التحسينات على الجانب العتادي والبرمجيّ، بل وحتّى التسويقي. وبالرغم من أننا لا نعرف بالضبط التفاصيل التقنية الدقيقة لكل هذه الخطوات، إلا أن معرفة أن الشركة تعمل لتحسين تجربة المُستخدمين والمنافسة بشكل أكثر فاعلية في السوق هو أمر يدعو للراحة والتفاؤل.