نعيش حالياُ في وقت تتنافس فيه الشركات على تقديم أكبر عدد ممكن من تحديثات النظام لهواتفها. الوضع لم يكن كذلك في سنوات الأندرويد الأولى فحصول الهاتف على تحديث أو إثنين في أحسن الأحوال كان بمثابة حدث استثنائي لا يحدث كثيراً.

تخلي الشركات عن دعم هواتفها بإصدارات الأندرويد الجديدة ووجود فارق كبير في الميزات بين إصدار وآخر دفع المطورين لمحاولة جلب التحديثات الجديدة لهواتفهم بعيداً عن الشركات فيما يعرف بالـ Custom Rom.

اليوم وفي نفس السياق نجح مطور في جلب تحديث أندرويد 12 لهاتف Galaxy S3 من خلال نسخة غير رسمية من Lineage-OS 19.

التحديث المتاح عبر منتديات XDA يجلب التحديث لهاتف Galaxy S3 برقم طراز GT-I9300. يعمل الهاتف بعد تثبيت التحديث بصورة جيدة حيث يعمل كل من الكاميرا, الـ WIFI, البلوتوث, الاتصالات وتشغيل الفيديو. بالتأكيد يوجد بعض الأعطال مثل توقف شريحة NFC الموجودة بالهاتف عن العمل كما أن محاولة إعادة ضبط وحدة تخزين من نوع microSD قد تدفع الهاتف نحو Bootloop.


 

قد يعتبر البعض أن الأمر قد لا يكون جاداً فالهاتف قد مر 10 سنوات تقريباً على إطلاقه وليس من المنطقي اقتناء هاتف قديم لهذه الدرجة ولكن في رأي فإن الأمر يشبه السيارات الفارهة. استثمار بعض أموالك بها عند إطلاقها سيضمن لك عمر طويل حتى بعد تخلي المصنع عنها.