طبقًا لـCanalys إن شحنات أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة نَمَت بنسبة واحد في المائة على الأساس سنوي، مما دفع الشحنات للعام بأكمله إلى 341 مليون وحدة. هذا أعلى بنسبة 15 في المائة من عام 2020 وأعلى بنسبة 27 في المائة من مستويات عام 2019. في الواقع، يعد هذا الرقم أكبر إجمالي شحنة لأجهزة الكمبيوتر منذ عام 2012.

لم تكن صناعة الهواتف الذكية هي الوحيدة المزدهرة في عام 2021 حيث وصلت شحنات أجهزة الكمبيوتر إلى 92 مليون وحدة في الربع الرابع، متجاوزة حاجز 90 مليون للعام الثاني على التوالي.

إذا حفرنا بشكل أعمق، سنجد أن Canalys قالت أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة ومحطات العمل المتنقلة واصلت قيادة الشحنات التي يبلغ مجموعها 275 مليون وحدة. استحوذت شحنات محطات العمل المكتبية على 66 مليون وحدة متبقية تم شحنها العام الماضي.

Global PC shipments 2021

احتلت شركة Lenovo الصدارة من حيث الشحنات في الربع الرابع وشحنات العام بأكمله عند 21.7 مليون وحدة و 82.1 مليون وحدة تم شحنها على التوالي. تبعها HP و Dell و Apple بهذا الترتيب، مرة أخرى في الربع الرابع وعلى مدار العام بأكمله.

عند الحديث عن العام بأكمله، سجلت شركة Apple أعلى معدل نمو عند 28.3 بالمائة وأيضًا في الربع الرابع بنسبة 9.0 بالمائة (مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق).

وقالت الشركة إن نمو السوق يسلط الضوء على مدى أهمية أجهزة الكمبيوتر منذ بداية الوباء.

قال المحلل الرئيسي لشركة Canalys روشاب دوشي: "في حين كان عام 2021 عام التحول الرقمي، سيكون عام 2022 عام التسريع الرقمي". وأضاف دوشي: "لم تكن أهمية أجهزة الكمبيوتر الأسرع والأفضل والأكثر مرونة والأكثر أمانًا أكبر من أي وقت مضى، والصناعة مستعدة للابتكار ودفع الحدود للحفاظ على استمرار هذا التقدم".

أقرأ أيضًا: مؤتمر LEAP22 يجمع الشركات الناشئة للمنافسة على جوائز بـ 600 ألف دولار

قال Ishan Dutt، كبير المحللين في Canalys: "إن أجهزة الكمبيوتر الشخصية أصبحت الآن في أيدي كل من الطلاب الشباب وأفراد الأسرة الأكبر سنًا، وأن ملكية جهازيّ كمبيوتر شخصي أو أكثر لكل شخص في الدول المتقدمة أصبحت هي القاعدة."