كشفت شركة جوجل عن نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد Gemini 1.5 Flash الذي يركز على الفاعلية والسرعة، وذلك ضمن فعاليات مؤتمر المطورين Google I/O 2024. فما الذي يقدمه.

قال ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة الذكاء الاصطناعي التابعة لجوجل ديب مايند، إن Gemini 1.5 Flash يؤدي بتفوق مجموعة مُتنوعة من الوظائف، تشمل التلخيص والدردشة والتعليق على الصور والفيديو واستخراج البيانات من المُستندات.

وأضاف أنّ جوجل أنشأت نموذج Gemini 1.5 Flash؛ لأن المطورين كانوا بحاجة إلى نموذج أخف وأقل تكلفة من إصدار Gemini 1.5 Pro الذي أعلنته جوجل في فبراير الماضي بقدرات تفوق نموذج جيميناي الأصلي الذي أطلقته العام الماضي.

صرّحت جوجل إنها حافظت على أداء إصدار فلاش الجديد من خلال عملية تسمى “التقطير”، حيث نقلت المعرفة والمهارات الأساسية من إصدار برو إلى النموذج الأصغر، وهو ما سمح لها بالحفاظ على دعم الوسائط المتعددة ونافذة السياق الطويلة التي تمكن النموذج من استيعاب كمية كبيرة من البيانات مرة واحدة، وتصل قدرتها إلى مليون رمز مميز.

وفقًا لجوجل، فإن نموذج Gemini 1.5 Flash سيكون قادرًا على تحليل مُستند مُكوّن من 1500 صفحة أو تعليمات برمجية تحتوي على أكثر من 30000 سطر بطريقة فورية.

نموذج Gemini 1.5 Flash ليس مُخصصًا للمُستخدمين العاديين، ولكنه مُوجّه للمُطورين، إذ يوفر طريقة أسرع وأقل تكلفةً للمطورين لبناء المنتجات والخدمات المُعتمدة على الذكاء الاصطناعي باستخدام تقنيات جوجل.

بالإضافة إلى إطلاق نموذج فلاش، تعمل جوجل على تحديث نموذج Gemini 1.5 Pro لتحسين قدراته في التعليمات البرمجية وتحليل الصوت والصور، ومن المقرر أن تزيد جوجل نافذة السياق الحالية للنموذج لتصل إلى مليونيّ رمز مُميز في وقتٍ لاحق من هذا العام، والذي يتيح له مُعالجة كميات كبيرة من البيانات.

توفر جوجل نموذجي Gemini 1.5 Flash و Gemini 1.5 Pro الآن في وضع المُعاينة في خدمتيّ AI Studio وVertex AI.

ومع أن تلك التحديثات ليست مُخصصة للمُستخدم العادي، لكنها تقدم فرصًا مثيرة للمطورين لبناء تطبيقات وخدمات مُتطورة مُستندة إلى الذكاء الاصطناعي.