عندما تزور أي موقع يعرض إعلانات من جوجل أو أي خدمة تعرض إعلانات من جوجل فإنك ستلاحظ بالتأكيد أن الإعلانات متعلقة باهتماماتك وبما تبحث. هذا الأمر ليس صدفة فجوجل تقوم بإنشاء معرف إعلانات Advertising ID لكل مستخدم ثم تقوم بربط اهتماماته بهذا المعرف حتى يظهر له الإعلان الذي يناسبه.

بالتأكيد أمر كهذا يعتبره الكثيرون انتهاك لخصوصيتهم فمتابعة نشاطهم على الإنترنت واستغلاله في عرض الإعلانات لا يمت للخصوصية بصلة. لهذا السبب قررت جوجل أن تتيح للمستخدمين إمكانية حذف معرف الإعلانات الخاص بهم حتى لا تظهر لهم الإعلانات بناء على البيانات التي تجمعها الشركة عنهم.

google advertising id

القرار الجديد وبحسب XDA-Developers مازال قيد التطوير حيث تعمل جوجل الآن على آلية جديدة تقوم بحذف معرف الإعلانات في حال قام المستخدم بإيقاف تجربة الإعلانات المخصصة من إعدادات حساب جوجل الخاص به. في هذه الحالة لن تتعرف التطبيقات أو المواقع التي تستخدم أدوات جوجل لعرض الإعلانات على المستخدم لأن معرف الإعلانات الخاص به لن يظهر لهم.

ستتواصل كذلك جوجل مع هذه التطبيقات والخدمات من أجل حذف أي بيانات تتعلق بهذا المستخدم من قاعدة بياناتهم.

تحديث أندرويد 12 سيزيد من تحكم المستخدمين في هذا الأمر حيث سيتم إضافة زر مخصص لحذف معرف الإعلانات كما سيفرض على المطورين طلب أذن بالوصول لهذا المعرف قبل استخدامه وعرض إعلانات مخصصة للمستخدم.