بدأت اليوم تقييمات Gran Turismo 7 في الصدور، ويبدو أننا أمام واحدة من أفضل أجزاء السلسلة منذ فترةٍ طويلة. حاليًا اللعبة تقع في المركز الرابع لألعاب عام 2022 بمتوسط تقييمات 88/100 من 80 ناقد حول العالم. اليوم نُريد أن نُركز على الأداء التقني للعبة وكيف يُمكن مقارنة نسختي PlayStation 4 و PlayStation 5.

تقنية لعبة Gran Turismo 7 - PlayStation 5

كيف تعمل Gran Turismo 7 على منصات PlayStation المختلفة؟

  • على PlayStation 4 العادي تعمل اللعبة بدقة 1080p وتستهدف 60 إطار في الثانية
  • على PlayStation 4 Pro تعمل اللعبة بدقة 1800p وتستهدف 60 إطار في الثانية
  • وأخيرًا على PlayStation 5 تعمل اللعبة بدقة Native 4K 2160p وتستهدف 60 إطار في الثانية

على حسب المقطع الذي شاركت به قناة ElanalistaDeBits، فإن الأداء التقني للعبة Gran Turismo 7 ثابت معظم الوقت على كل المنصات. اللعبة تعمل بشكل جيد وتحافظ على الإطارات حتى على منصة PlayStation 4 وهذه نقطة كبيرة تُحسب لاستوديو Polyphony Digital.

بالطبع يوجد فرق في الرسومات بين PlayStation 4 و PlayStation 5 ولكن ليس فرقًا عملاقًا. إذا كنت تنوي تجربة اللعبة على منصة PlayStation 4 العادية فستحصل على تجربة رائعة بأفضل رسومات للعبة سباقات في تاريخ منصة PS4. على PlayStation 5 ستحصل على وجود أكبر للأشخاص في عالم اللعبة (الجماهير)، بالإضافة إلى تحسينات للزرع وبعض التفاصيل في حلبات السباق والسيارات.

أكبر فارق ستجده بين منصتي PlayStation 4 و PlayStation 5 سيكون في وقت شاشات التحميل. على PlayStation 4 و PlayStation 4 Pro تصل شاشات التحميل إلى 40 ثانية تقريبًا وهذا وقت منطقي نظرًا لأن المنصة بها قرص صلب عادي HDD. لكن على PlayStation 5 ستحصل على سرعة تحميل أعلى من ذلك بكثير بسبب الـ SSD المتواجد بالمنصة وتستطيع الدخول إلى مختلف السباقات في فترة تقل عن ثانيتين تقريبًا!

هل Gran Turismo 7 تدعم تقنية تتبع الأشعة على PlayStation 5؟

الإجابة هي نعم ولا في نفس الوقت. نعم لعبة Gran Turismo 7 تدعم تقنية تتبع الأشعة، ولكنها للأسف ليست أثناء اللعب العادي، بل أثناء استخدام خاصية الـ Replays لمختلف السباقات. هذه الفكرة هي نفسها التي قدمتها لعبة Forza Horizon 5 حيث كان يمكنك استخدام تقنية تتبع الأشعة أثناء تفحص سيارتك في المعرض العام لعالم اللعبة.

أيضًا عند تفعيل تقنية تتبع الأشعة أثناء الـ Replays، فإن الإطارات تقل إلى 30 إطار في الثانية على PlayStation 5. هذه الخاصية بالطبع تُقدم لك إنعكاسات ورسومات أفضل، وفي نفس الوقت ستحصل على مشاهد سينمائية خلابة بـ 30 إطار في الثانية أثناء استخدام الـ Replays. هذا الأمر سيُساعد مُقدمي المحتوى على تقديم فيديوهات أكثر جمالاً وروعة لسباقات وعالم لعبة Gran Turismo 7.

الآمال حاليًا تقع على عاتق لعبة Forza Motorsport 8 التي من المفترض أن تتوفر في وقتٍ لاحق من عام 2022 على الحاسب الشخصي و Xbox Series X|S ونتمنى أن تدعم تلك اللعبة خواص تتبع الأشعة أثناء السباقات نفسها!

تقنية لعبة Gran Turismo 7 - PlayStation 5

ليست كل الأمور إيجابية حول لعبة Gran Turismo 7!

على حسب آخر مقطع تقني نشرته قناة Digital Foundry، فإن لعبة Gran Turismo 7 هي لعبة مُخصصة بشكل رئيسي للتجربة كلعبة أونلاين مما يعني أنك لن تستطيع الاستمتاع بمختلف خواصها وأنت Offline. بالطبع ستتمكن من تجربة بعض السباقات بشكلٍ عام، ولكن التجربة الشاملة للعبة تتطلب منك إتصال دائم بالإنترنت للحصول على المتعة الكاملة من عالم اللعبة.

على العموم، تتوفر Gran Turismo 7 على PlayStation 4 و PlayStation 5 في 4 مارس الجاري (أي بعد يومين). استمتعوا باللعبة وتذكروا أنكم بحاجة لدفع 10 دولار للحصول على الترقية بين نسختي PS4 و PS5 على عكس Horizon Forbidden West التي قدمت ترقية مجانية.