وفقًا لتقرير بحثي جديد صادر عن شركة المحلل الشهير Jon Peddie Research ، فقد زادت شحنات لوحات الـ add-in (البطاقات الرسومية المُنفصلة) في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، مُسجلّة بذلك أرباح 13.7 مليار دولار أمريكي.

حيث شهدت AMD زيادة بنسبة واحد في المائة في حصتها السوقية بينما ظلت Nvidia تتصدر الحصة السوقية المهيمنة بنسبة 78.2٪. وعلى أساس سنوي، ارتفع إجمالي شحنات وحدات الـ AIB بنسبة 25.7٪ هذا الربع مقارنة بالعام الماضي عند 12.7 مليون وحدة ، وبزيادة على أساس ربع سنوي من 11.47 مليون وحدة التي كانت في الربع الثاني من عام 21.

تستخدم اللوحات القابلة للإضافة أو الـ (add-in Boards AIBs) وحدات معالجة رسومات منفصلة (dGPU) مع ذاكرة مخصصة لها (كما هو الحال في البطاقات الرسومية). وتستخدم أجهزة الكمبيوتر المكتبية ومحطات العمل والخوادم ومزارع التصيير والتعدين والأدوات العلمية كلها وحدات الـ AIBs. يشتري المستهلكون والشركات AIBs من البائعين أو مصنعي المعدات الأصلية. ويمكن أن تكون هذه البطاقات جزءًا من الأنظمة الجديدة أو يتم تثبيتها كترقية لنظام موجود.

سوق المعالجات الرسومية المُنفصلة يبلغ 13.7 مليار دولار للربع الثالث !سوق المعالجات الرسومية المُنفصلة يبلغ 13.7 مليار دولار للربع الثالث !

تمثل الأنظمة ذات الـ AIBs الطرف الأعلى في صناعة الرسومات. في حين تستخدم أنظمة مستوى الدخول (الأجهزة الأقل تكلفة) وحدات المعالجة الرسومية المُدمجة (iGPU) في وحدات المعالجة المركزية (CPU) التي تشترك في ذاكرة النظام الأبطأ. وبمساعدة التوجّه الحالي للرياضات الإلكترونية والشعبية المتزايدة لألعاب الكمبيوتر الشخصي، أبلغت AMD و Nvidia عن عائدات قياسية لقطاع الألعاب خلال الأرباع الماضية. في حين ارتفع قطاع محطات العمل إلى سجل حجم آخر في الربع الثالث من عام 21 ، وكان لمصنعي المعدات الأصلية والـ VARs تأثير كبير من خلال تخزين المخزون، حيث أظهر لنا الوباء ما يمكن أن يفعله اضطراب سلسلة التوريد في عملية التوافر، لذلك نحن نرى الآن خطط أكثر حرصاً من الشركات للمستقبل.

وبالنظر إلى هذه الاتجاهات وإضافة Intel إلى سوق البطاقات المُضافة AIB، نرى إشارات إيجابية بشكل عام لهذه الصناعة. فعلى أساس سنوي، وجدنا أن إجمالي شحنات AIB خلال الربع ارتفع بنسبة 25.7٪ ، وهو أكبر من نسبة وحدات المعالجة المركزية المكتبية، التي ارتفعت بنسبة 16.6٪ عن نفس الربع من العام الماضي.

إضاءات سريعة

زادت شحنات AIB خلال الربع عن الربع الأخير بنسبة 10.9٪ ، وهو أقل من المتوسط الخاص بالعشر سنوات البالغ 17.1٪ ولكنه تجاوز شحنات وحدة المعالجة المركزية بنحو 3٪.

ارتفع إجمالي شحنات AIB بنسبة 25.7٪ هذا الربع مقارنة بالعام الماضي إلى 12.7 مليون وحدة وارتفع من 11.47 مليون وحدة في الربع الأخير.

ارتفع إجمالي شحنات وحدات لوحات AIB المكتبية من ربع إلى ربع لصالح AMD بنسبة 17.7٪ وزاد بنسبة 20.8٪ عن العام الماضي. في حين زادت شحنات الوحدات من ربع إلى ربع في Nvidia بنسبة 9.3٪ وزادت بنسبة 27.1٪ عن العام الماضي.

ارتفعت شحنات AIB من عام لآخر بنسبة 25.7٪ مقارنة بالعام الماضي.

وأخيراً، أشار الدكتور جون بيدي ، رئيس JPR ، إلى أن "إنتل تستعد لدخول سوق البطاقات الرسومية أو الـ AIB في عام 2022. ومن غير المعروف ما إذا كانت الشركة ستبيع اللوحات الإضافية كما تفعل AMD و Nvidia، أو أنها ستُقدّم الرقائق فقط للشركات. الشركة تدخل السوق عند نقطة مفصلية وقد تتفاجأ من وضع السوق عندما يتراجع تأثير Covid و Cybermining من البطاقات الرسومية. ولكن السؤال الكبير الذي يطرحه معظم الناس هو مقدار الحصة السوقية التي ستأخذها الشركة؟ ".