الترقب هو سيد الموقف لما ستكون عليه أسعار معالجات Alder Lake من الجيل الثاني عشر والتي ستأتي لنا ولأول مرة بمعمارية هجينة تعتمد في بنية تركيبها على أنوية كبيرة وأنوية صغيرة لتعمل بشكل مثالي مع نظام تشغيل ويندوز 11.

نحن نعلم منذ فترة بأن النظام الجديد ويندوز 11 يمتاز بتحسينات وتغييرات على صعيد تحسين مستوى الاداء مع المعالجات الهجينة وهو نفس ما نحن مقبلين عليه مع معالجات Alder Lake-S التي تستند على معمارية تضم نوعين من الانوية, فهناك أنوية كبيرة تسمى Golden Cove التي تقدم مستوى أداء قوي ولدينا أنوية صغيرة تسمى Gracemont وهي تقدم مستوى أداء جيد ضمن معدل استهلاك طاقة منخفض.

اي نحن نتحدث عن معالج يعمل بنفس الوقت ضمن خطين مختلفين من مستوى الاداء ومعدل استهلاك الطاقة, كما سيأتي بمجموعة تعليمات مختلفة ومغايرة مع هذه المعمارية. نظراً لهذا الاختلاف سيحتاج نظام التشغيل لأن يكون مدرك بشكل دقيق متى يستدعي الأنوية القوة لتقوم بمهامها ومتى يرسل عمليات المعالجة للانوية المسؤولة عن ذلك بما أن هناك نوعين مختلفين من الأنوية ضمن نفس المعالج. أما إن كنت تسأل عن دقة التصنيع, فما نعلمه من وقت سابق أن دقة التصنيع ستكون 10nm.

intel-12th-gen-core-alder-lake-prici

هذا الجيل الجديد كلياً سيعتمد على منصة جديدة متكاملة تبدأ مع سوكيت LGA 1700 وسلسلة جديدة من الشرائح يقال أنها ستحمل الرقم 600 مثل شريحة “Z690” والاعتماد ولاول مرة على ذاكرة DDR5 بجانب دعم واجهة PCIe 5.0! الذي أصبح أمر مؤكد بعد ما قمنا بنشر هذا الخبر مؤخراً بعنوان " معلومات: تفاصيل جديدة حول شريحة Intel Z690 الموجهة لمعالجات Alder Lake ".

الجديد اليوم هو ظهور بعض أسعار معالجات الجيل الجديد على إحدى مواقع الشراء Provantage والتي تبدو انها أسعار مرتفعة بنسبة قد تتجاوز 8% عن اسعار الجيل الحادي عشر ولكن قد نشهد فعلياً هكذا أسعار في فترة الإطلاق خاصة مع التكاليف المرتفعة في صناعة الرقاقات.

من ناحية الأسعار فلقد لاحظنا عرض معالج Core i9-12900K  بسعر 605 دولار, بينما إصدار KF الذي لا يتضمن لمعالج رسومي مدمج بسعر 578 دولار, كما سيكون سعر معالج Core i7 12700K  بـ 421 دولار و Core i7 12700KF بسعر 394 دولار...ماذا عن فترة الكشف عن هذه المعالجات؟  يوم 17 نوفمبر هو الموعد المحدد وفقاً لاخر المعلومات.